المركز السعودي للوقاية من الأمراض يبدأ دراسة التسلسل الوراثي لـ«كورونا»

المركز السعودي للوقاية من الأمراض يبدأ دراسة التسلسل الوراثي لـ«كورونا»

الثلاثاء - 23 رجب 1441 هـ - 17 مارس 2020 مـ
جانب من مختبرات المركز السعودي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (الشرق الأوسط)

بدأ المركز السعودي للوقاية من الأمراض ومكافحتها «وقاية»، في مختبراته، دراسة التسلسل الوراثي لفيروس «كورونا المستجد» باستخدام تقنية «next generation sequencing».

وأوضح المركز في بيان، اليوم (الثلاثاء)، أن تلك الدارسة «ستساعد في معرفة أين أصيبت الحالات المكتشفَة بفيروس (كورونا الجديد) من خلال معرفة مكان نشأته وتتبُّع انتشاره داخل السعودية».

ويعمل المركز على تحقيق عدة مقاصد تشمل الوقاية من الأمراض المعدية وغير المعدية، والإصابات والتهديدات الصحية الأخرى ومكافحتها، ورصد وقياس وتقييم صحة السكان والمخاطر ذات الصلة بالسعودية؛ لسنّ السياسات والبرامج المناسبة، وتقديم حلول مبتكرة للصحة العامة مبنية على الأدلة العلمية وتأهيل الكوادر البشرية في مجالات الصحة العامة والعمل، كهيئة مرجعية لمبادرات الصحة العامة.

ويلعب «وقاية» أيضاً دوراً مهماً في الوقاية من الأمراض المعدية التي تهدد الصحة العامة من خلال المتابعة المستمرة لعدد من الحالات وتقييم المخاطر وتفعيل البرامج والخطط والقضاء عليها.

يشار إلى أن مركز «وقاية» يعد إحدى المؤسسات الصحية التي يقع على عاتقها السعي لتحقيق بعض الجوانب الصحية من «رؤية 2030» فيما يخص الوقاية من الأمراض ومكافحتها، ضمن منظومة الخدمات الصحية بالمملكة، ويهتم برصد الأمراض المعدية وغير المعدية وتعزيز الصحة في السعودية.


السعودية السعودية الصحة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة