خنفساء فرعونية ببريطانيا تبحث عن مكان للعرض

خبير مصري يرجح نسبتها لعصر إيني

الوجه العكسي من الخنفساء
الوجه العكسي من الخنفساء
TT

خنفساء فرعونية ببريطانيا تبحث عن مكان للعرض

الوجه العكسي من الخنفساء
الوجه العكسي من الخنفساء

قبل نحو 40 عاما، كان ألفريد ميدلميس، حارس حديقة دارلينغتون ببريطانيا، يمارس عمله بالحديقة، فلفت انتباهه شيء غريب، كان عبارة عن حجر فرعوني منحوت على شكل خنفساء، مع صور هيروغليفية على الجانب العكسي.
حاول ميدلميس الاستفادة ماديا من الاكتشاف الذي ألقاه الحظ أمامه، غير أنه فشل في العثور على عرض بيع مناسب، حتى توفي، وانتقلت هذه القطعة الأثرية لابنته، التي توفيت العام الماضي، لتنتقل ملكية القطعة الأثرية إلى الحفيدة، التي نقلت عنها صحيفة «the northern echo» أول من أمس، رغبتها في التبرع بالخنفساء الفرعونية إلى إحدى الجهات المهتمة بالآثار المصرية القديمة.
وذكرت الصحيفة اليومية الإقليمية الصباحية التي صدر أول أعدادها في 1 يناير (كانون الثاني) 1870 قصة هذه الخنفساء الأثرية، والتي تسمى بـ«الجعران»، حيث اعتقد حارس الحديقة «ألفريد ميدلميس» في البداية أنها مجرد حلية جميلة، ووضعها لفترة على قطعة من القماش في منزله، لكن الكتابة الهيروغليفية دفعته في مرحلة ما من أربعينات القرن الماضي إلى التفكير في أنه ربما يملك شيئاً أثرياً، فذهب بها إلى المتحف البريطاني، الذي شك في أثرية هذه القطعة، ليعهد بها ألفريد بعد ذلك إلى الدكتور بيرسي إي نيوبيري، أستاذ التاريخ والآثار المصرية القديمة، الذي أقر بأنها نحت مصري قديم حقيقي لخنفساء الجعران، وقال وقتها إن الجعران مصنوع من الحجر الأملس أو ما يعرف بـ«الحجر الصابوني» الغني بالمغنيسيوم، وهو حجر كان من السهل نحته لدى المصريين القدماء.
وتقول الصحيفة: «في عام 1979 قرر ألفريد تصديق ما ذهب إليه نيوبيري، وأرسل الجعران إلى متحف (أشموليان) في أكسفورد، وأكدت هيلين وايتهاوس، أمينة قسم مصر القديمة والسودان بالمتحف، على ما ذهب إليه البروفسور نيوبيري، وأقرت بأثرية الجعران، وقالت إنه ربما يعود إلى الفترة ما بين 1000 إلى 700 قبل الميلاد».
وتمضي الصحيفة في حكاية قصة الجعران الأثري مضيفة: «في العام التالي، حاول ألفريد عرض الجعران للبيع من خلال بيت مزاد (توماس واتسون) بدارلينغتون، ولكن تم إبلاغه بأنه لن يحصل على ثمن مرتفع، وأن قيمة هذا الجعران الوحيدة كانت في أنه (ذو طابع تاريخي)».
انتهت عند هذه المرحلة علاقة ألفريد بالجعران، وبعد وفاته منذ 30 عاما، انتقلت هذه القطعة إلى خزانة ابنته جويس التي توفيت العام الماضي، لتنقل بعد ذلك إلى «جون» حفيدة ألفريد، التي كانت تحتفظ بالأثر في صندوق في خزانة ملابسها، قبل أن تذهب إلى الصحيفة طالبة مساعدتها في نقل الجعران من خزانة ملابسها للعرض الجماهيري لدى أي مؤسسة ترغب في اقتنائه.
وقالت للصحيفة: «هذه الأشياء كان يتم دفنها مع الجثث، وأنا خرافية بعض الشيء، لذلك لا أحبها حقاً، وأود أن يتم عرضها في مكان ما، وليس في صندوق بخزانة ملابس».
وضعت الصحيفة البريد الإلكتروني لجون، وقالت نقلاً عنها: «يجب على أي منظمة مهتمة بعرض الجعران التواصل معها عبر هذا البريد».
وتشير الكتابة الهيروغليفية الموجودة على الجانب العكسي من الجعران إلى أنها لملك فرعوني يدعى «منخبر رع»، وهو من أسماء الملوك «تحتمس الثالث»، و«نخاو»، و«إيني»، كما يؤكد بسام الشماع، كاتب علم المصريات.
ويقول الشماع لـ«الشرق الأوسط»: «المراجع العلمية تشير إلى ثلاثة ملوك حملوا اسم (منخبر رع)، ولكن تاريخ الجعران الذي حددته هيلين وايتهاوس، أمينة قسم مصر القديمة والسودان بمتحف (أشموليان) بأكسفورد (ما بين 1000 إلى 700 قبل الميلاد)، وفق تقرير الصحيفة، تجعلني أرجح أن الجعران ربما يعود إلى الملك إيني».
ووفق أحد الكتب المهمة عن الحضارة المصرية القديمة لعالم الآثار البريطاني الشهير فلنديرز بيتري، فإن «إيني» الذي كان من بين ألقابه «منخبر رع»، هو ملك حكم في العصر الوسيط الثالث (من 1069 إلى 747 قبل الميلاد)، وهي الفترة التي تتوافق مع ما ذهبت إليه هيلين وايتهاوس، في حين أن الملوك الآخرين الذين حملوا نفس اللقب لا ينتمون إلى الفترة التي حددتها وايتهاوس، ومنهم تحتمس الثالث (من 1458 إلى 1425 قبل الميلاد)، ونخاو (من 672 إلى 664 قبل الميلاد).
وعما يمثله الجعران بالنسبة للمصري القديم، قال الشماع إن «المصري القديم كان يقدس الجعران أي الخنفساء السوداء وأطلقوا عليها اسم (خبيري) وهو من أسماء (رع) إله الشمس، كما كانوا يحملونها كتمائم واقية من الشر، واعتقدوا أن لها قوة عظيمة لحماية القلب، ووهب حياة جديدة للمتوفى، فكانوا ينزعون القلب من الجثة ويضعون مكانه تميمة على شكل الجعران».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.