عرب و عجم

عرب و عجم

الثلاثاء - 23 رجب 1441 هـ - 17 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15085]

> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، رئيس مجلس إدارة «صندوق الوطن»، ترأس أمس، الاجتماع الأول للدورة الثانية بحضور أعضاء المجلس، حيث أكد المجلس على أهمية تكثيف الجهود من أجل إنجاح أهداف الصندوق المجتمعية، وتحقيق التنمية المستدامة، والمساهمة والمشاركة في تبني الأفكار والمشاريع الريادية والمبتكرة التي تخدم العملية التنموية بالإمارات. وأكد الوزير أن صندوق الوطن يعد مثالا للعمل الوطني الهادف، داعياً الشركات الوطنية إلى الإسهام الفاعل في دعم أهداف وتوجهات الصندوق.
> الدكتور مجدي يعقوب، جراح القلب العالمي، أهداه محافظ أسوان، أول من أمس، مفتاح مدينة أسوان تكريماً له لأعماله الجليلة التي قدمها للإنسانية، وذلك خلال زيارته لـ«مركز مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب». وقال المحافظ إن «يعقوب سيستمر أمد الدهر علامة مضيئة في ذاكرة التاريخ لتأسيسه أحد أكبر مراكز علاج أمراض القلب بالعالم على أرض أسوان». فيما أعرب جراح القلب عن تقديره لهذا التكريم، مؤكداً أنه دافع له لتقديم المزيد من الخدمات الطبية للبسطاء، بما يعود بالخير على أبناء الوطن.
> خالد السهيلي، السفير التونسي في عمّان، اجتمع أول من أمس، بمدير عام شركة المدن الصناعية الأردنية عمر جويعد، لتفعيل مذكرة التفاهم الأردنية التونسية الموقعة ضمن بنود اللجنة الأردنية التونسية العليا بين شركة المدن الصناعية والوكالة العقارية الصناعية التونسية، خصوصا فيما يتعلق بالبنود المتعلقة بالشق الاقتصادي، وتمتين جسور التعاون المستمر والمتواصل بين البلدين الشقيقين من أجل تحقيق المصالح المشترك، وقال السفير إن «الظروف الحالية ملائمة ومهيأة من أجل المزيد من التعاون وإن التشريعات والقوانين في كلا البلدين تسهم بشكل كبير في تعميق أواصر التعاون الاقتصادي».
> الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، اجتمع أول من أمس، مع رؤساء شركات المحمول العاملة في مصر، للاتفاق على سبل دعم الشركات لخطة الحكومة بتعليق الدراسة، مع توفير مواقع تعليمية مجانا للطلاب، لاستكمال دراستهم خلال فترة تعليق الدراسة، كما ناقش الاجتماع سبل دعم شركات المحمول لخطة الدولة في مواجهة «كورونا»، كما تناول الاجتماع بحث كيفية توفير خدمات الإنترنت مجاناً للطلاب للدخول على المواقع التعليمية، لاستكمال دراستهم خلال فترة تعليق الدراسة.
> هادي جابر، سفير لبنان لدى سيراليون، عقد اجتماعاً أول من أمس في منزله، مع عدد من أبناء الجالية لبحث الفعاليات التي تخص الجالية، كما تم البحث في الإجراءات التي اتخذتها السلطات السيراليونية لمنع تفشي وباء «كورونا» والتي لم تسجل فيها أي إصابة حتى الساعة. وتطرق اللقاء إلى التدابير التي يمكن اتخاذها بالاتفاق مع السلطات السيراليونية لعدم تعرض الوافدين اللبنانيين لإجراءات قد تشكل معاناة لهم.
> الدكتور سلطان الرميثي، الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، والمستشار محمد عبد السلام، الأمين العام للجنة العليا للأخوة الإنسانية، استقبلا أول من أمس، ماديار مينيلبيكوف، سفير جمهورية كازاخستان لدى دولة الإمارات العربية المتحدة. حيث أشاد السفير بالجهود التي يبذلها مجلس حكماء المسلمين بقيادة رئيسه الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، في نشر قيم السلام والتعايش ومواجهة الفكر المتطرف، ومد جسور الحوار والتواصل مع مختلف الثقافات والأديان، وهو ما توج بتوقيع «وثيقة الأخوة الإنسانية».
> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، تفقدت أول من أمس، عدداً من المواقع الثقافية للاطمئنان على سلامة المباني، ثم اجتمعت برؤساء الهيئات والقطاعات بالوزارة، حيث أكدت على ضرورة استثمار فترة توقف الأنشطة بسبب فيروس كورونا في إجراء عمليات الصيانة والتحديث ورفع الكفاءة لجميع المواقع الثقافية من مسارح ومتاحف وقاعات العرض وغيرها، إلى جانب تعقيمها وتطهير أماكن ارتياد الجماهير، لتعود للعمل بكامل طاقتها عند استئناف النشاط.
> دينا الصيحي، سفيرة جمهورية مصر العربية لدى نيوزيلندا، التقت أول من أمس، بأسر شهداء حادث «كرايستشيرش» الإرهابي الذي وقع في 15 مارس (آذار) 2019 بمدينة «كرايستشيرش» النيوزيلندية، وذلك خلال الذكرى السنوية الأولى للحادث، حيث نقلت تعازي مصر قيادة وشعبا، وأكدت على أن مصر تتذكر أبناءها في أي بقعة من بقاع الأرض، كما شهدت الزيارة الالتقاء بأبناء الجالية المصرية في مدينة «كرايستشيرش» في إطار الحرص على دوام التواصل وتعريف أبناء الجالية بمستجدات الأوضاع في مصر.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة