مصر تدعو لدور أوروبي في أزمة «سد النهضة»

مصر تدعو لدور أوروبي في أزمة «سد النهضة»

حثت إثيوبيا على توقيع اتفاق الملء والتشغيل
الجمعة - 19 رجب 1441 هـ - 13 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15081]
شكري يلتقي المفوض الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع أوليفر فاريلي (من صفحة المتحدث الخارجية بمصر)

في أعقاب جولة شملت 7 دول عربية لحشد الدعم بخصوص أزمة «سد النهضة»، بدأ وزير الخارجية المصري سامح شكري أمس، جولة أوروبية ودعا إلى دور أوروبي لحل أزمة السد. وطالب الوزير المصري مسؤولي مؤسسات الاتحاد الأوروبي بـ«حث إثيوبيا على توقيع اتفاق الملء والتشغيل، حفاظاً على الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي».

وتعثرت المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان، الدائرة منذ نحو 4 أشهر، برعاية الولايات المتحدة والبنك الدولي، بعد تخلف إثيوبيا عن حضور «اجتماع واشنطن» في نهاية فبراير (شباط) الماضي، حيث كان مخصصاً لإبرام اتفاق نهائي، بخصوص قواعد ملء وتشغيل السد، الذي تبنيه أديس أبابا منذ عام 2011، وتتحسب مصر لتأثيراته على حصتها في مياه النيل.

وبدأ شكري جولة أوروبية أمس، تشمل بلجيكا وفرنسا. وقال أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، إن «يوهانس هان، مفوض الاتحاد الأوروبي للميزانية والإدارة، ثمّن، خلال لقاء الوزير شكري، دور مصر كركيزة للاستقرار الإقليمي»، مؤكداً أن «الاتحاد الأوروبي يدعم الجهود المصرية، لتحقيق التنمية المستدامة والسعي لتسوية الأزمات الإقليمية».

والتقى شكري، المفوض الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع أوليفر فاريلي، موضحاً أن «مصر استطاعت أن توقف تدفقات الهجرة غير المشروعة من السواحل المصرية منذ سبتمبر (أيلول) 2016». وأعرب فاريلي عن «تقدير الاتحاد الأوروبي الجهود المصرية، واستعداده لتقديم ما يلزم من دعم لها في المرحلة القادمة».
...المزيد


الاتحاد الاوروبي مصر أخبار مصر سد النهضة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة