«الأقصر للسينما الأفريقية» ينطلق محتفياً بفريد شوقي

«الأقصر للسينما الأفريقية» ينطلق محتفياً بفريد شوقي

الدورة التاسعة من المهرجان كرّمت جيمي لوي وفرقة رضا وزينة
الأحد - 13 رجب 1441 هـ - 08 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15076]
الفنانة رانيا فريد شوقي ارتدت عباءة تحمل صورة والدها خلال تكريم اسمه

وسط أجواء فلكلورية وتاريخية، احتضن معبد الأقصر، مساء أول من أمس، حفل افتتاح الدورة التاسعة من «مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية»، الذي احتفى على نحو خاص بمئوية ميلاد النجم البارز في تاريخ السينما المصرية، فريد شوقي، وحملت دورة المهرجان اسمه «وحش الشاشة».
وبدأت مراسم التكريم بمنح عائلة شوقي درع المهرجان، بحضور أسرته مثل زوجته سهير ترك وابنتيه الفنانة رانيا فريد شوقي، والمخرجة عبير فريد شوقي.
ولفتت رانيا فريد شوقي الأنظار لإطلالتها في حفل الافتتاح، حيث ارتدت وشاحاً كبيراً يحمل صورة والدها، وقالت: «شرف وفخر كبير لي ولكل عائلة فريد شوقي أن ترى اسمه وهو يحمل دورة مهرجان كبير وضخم مثل مهرجان الأقصر».
وأضافت: «والدي أعطى وأفنى حياته من أجل الفن، وكان معطاءً ومحباً للخير، وساعد الأجيال كافة التي عاصرته، ولم يتأخر في منح أي منهم في النصيحة، ولذلك سيظل وحش الشاشة وملك الترسو حتى نهاية الحياة».
وانطلق المهرجان بعرض مميز للمراكب النيلية، واحتشد فوقها الضيوف والمكرمون لكي يتم نقلهم إلى معبد الأقصر الذي احتضن الفعاليات، لحضور حفل الافتتاح الذي قدمته كل من الفنانة سناء يوسف، والإعلامية منى سلمان اللتين رحبتا بالحضور باللغتين العربية والفرنسية.
وشهد حفل الافتتاح، حضور السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، والمخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، والنجم العالمي جيمي جان لوي، والفنان محمود حميدة رئيس شرف المهرجان، والمخرجة والممثلة الأفريقية ميمونة نداي عضو لجنة التحكيم، والفنان مصطفى شعبان عضو لجنة التحكيم، والفنانة زينة، والفنان عمرو عبد الجليل، وإلهام شاهين.
كما بدأ الحفل بتقديم أكثر من عرض فني لفرقة رضا للفنون الشعبية التي تم تكريمها بمناسبة مرور 60 عاماً على تأسيسها وتسلم التكريم المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، وأعقب ذلك كلمات ترحيب من الفنان محمود حميدة رئيس شرف المهرجان، وسيد فؤاد رئيس المهرجان ونائب محافظ الأقصر، والمخرج خالد جلال الذي حضر نيابة عن وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم لحضورها حفلا غنائيا بدار الأوبرا المصرية.
التكريمات كذلك نالتها أسماء عدد من السينمائيين الراحلين أمثال المخرج المصري أسامة فوزي، والمنتج التونسي أحمد بهاء الدين، والفنانة المصرية الراحلة عقيلة راتب، وأعقب ذلك تكريم نجوم المهرجان ومنهم: زينة، وعمرو عبد الجليل الذي كشف في كلمته بأن هذا التكريم هو أول تكريم يحصل عليه في حياته من مهرجان مصري، والفنانة السنغالية النيجيرية ميمونة ندياي، بجانب الفنان الفرنسي من أصل «هايتي» جيمي جون لوي الذي أعرب عن سعادته بتكريمه من المهرجان، وبوجوده في مدينة الأقصر، وشدد على أمنيته في أن يصور فيلماً من أفلامه بمصر وبالتحديد في «الأقصر».
وتحدثت زينة عن تكريمها لـ«الشرق الأوسط» قائلة: «أفتخر وأعتز بهذا التكريم، لأنه يأتي من بلدي مصر»، موضحة أنها تعمل حالياً على تصوير مسلسلها الدرامي الجديد «جمع سالم» الذي من المتوقع أن يعرض خلال شهر رمضان.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو