«كورونا» يهدد العالم بخسارة 2.7 تريليون دولار

«كورونا» يهدد العالم بخسارة 2.7 تريليون دولار

الإصابات تلامس 100 ألف... وتوقعات بـ«انحسار» الفيروس في موسم الصيف
السبت - 12 رجب 1441 هـ - 07 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15075]
أطباء يستعدون لفحص شخص عائد من إيران في المنامة أمس (رويترز)
لندن: «الشرق الأوسط»

حثّت منظمة الصحة العالمية، أمس، دول العالم كافة على وضع احتواء فيروس «كورونا» الجديد، المعروف رسمياً بـ«كوفيد - 19»، على رأس أولوياتها، فيما حذّر اقتصاديون من بلوغ الخسائر الاقتصادية عالمياً المترتبة عن هذا الانتشار 2.7 تريليون دولار.

ووفق توقعات لوحدة «بلومبرغ» الاقتصادية، فقد يتوقف النمو العالمي كلياً نهاية العام إذا واجهت بلدان العالم تفشياً مماثلاً لتجربة الصين، ما سيكلّف الإنتاج العالمي 2.7 تريليون دولار حتى لو استرد الاقتصاد عافيته بحلول الربع الأخير.

ولامس إجمالي الإصابات بـ«كورونا»، وفق منظمة الصحة العالمية، عتبة المائة ألف، فيما تجاوزت التقديرات غير الرسمية هذا الرقم بعدة آلاف. وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في مؤتمره الصحافي أمس: «أصبحنا الآن على وشك الوصول إلى 100 ألف حالة مؤكدة»، مضيفاً أن الفيروس «يتوسع جغرافياً ويعمّق مشاعر القلق».

وبينما تأمل منظمة الصحة العالمية انحسار «كورونا» الجديد خلال الصيف المقبل؛ فإنها لا تتوقع اختفاءه كلياً في هذا الموسم.

وبعد الصين، سجّلت إيطاليا ثاني أكبر عدد وفيات بالفيروس بـ197 حالة من أصل 4636 إصابة. ويستمر الفيروس في غضون ذلك في تمدده جغرافياً، مع إعلان كل من توغو والكاميرون أمس أولى الإصابات، ليرتفع عدد الدول التي ظهر بها الوباء جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا إلى 5 دول.

في المقابل، ينحسر انتشار الفيروس في الصين يوماً تلو آخر.

وأشار مسؤول حكومي صيني كبير أمس، إلى إمكانية رفع الحجر الصحي المفروض على إقليم هوباي في وقت قريب، بعد أكثر من شهر على فرضه في بؤرة انتشار «كورونا» الجديد.

ولدى سؤاله عن الإجراءات الصارمة المفروضة على هوباي لاحتواء انتشار الفيروس، قال نائب الأمين العام لمجلس الدولة الصيني (رئاسة الوزراء) دينغ شيانغ يانغ، إن «اليوم الذي ينتظره الجميع قد لا يكون بعيداً جداً».

لكن دينغ أشار إلى أن عدد الإصابات في هوباي، وعاصمتها ووهان حيث ظهر الفيروس للمرة الأولى، لا يزال يمثل جزءاً كبيراً من الحصيلة الوطنية.
...المزيد


الصين العالم العربي الإقتصاد العالمي فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة