نظموا إشعاراتكم على الهاتف والكومبيوتر

نظموا إشعاراتكم على الهاتف والكومبيوتر

ضبط الإعدادات يسهل وقفها بصفة مؤقتة أو دائمة
الثلاثاء - 9 رجب 1441 هـ - 03 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15071]
نيويورك: جي دي بيرسدورفر

تلعب الإشعارات على هاتفكم وجهاز الكومبيوتر دوراً كبيراً في إبقائكم على اطلاع على آخر الأخبار، وحالة الطقس، وتحديثات أحوال السير. ولكنّ هذه الإشعارات التي تظهر في الوقت الحقيقي قد تكون مزعجة أحياناً بسبب المقاطعات المتكرّرة التي تقرع شاشة جهازكم، هذا دون أن ننسى الاستنزاف الذي تسببه للبطارية.


تنظيم الإشعارات


تعد سنة الـ2020 بزحمة كبيرة في الأحداث والأعمال لا سيّما مع الانتخابات الرئاسية المرتقبة في الولايات المتحدة والألعاب الأولمبية والحوادث العالمية التي لا تنتهي. إذا كنتم تشعرون أنّ هذه المعلومات أصبحت تشكّل ثقلاً وتريدون أن تخفّفوا هذه الإشعارات، وترغبون ببعض الهدوء والسكينة، إليكم الدليل التالي ليساعدكم على تنظيم إشعاراتكم لتزوّدكم بالتحديثات المهمّة والمفيدة فقط.
*القرار المبكّر. عندما تفتحون تطبيقاً للمرّة الأولى بعد تنزيله، قد يطلب منكم الإذن لإرسال إشعارات. وفي هذه الحالة يمكنكم الرفض.
تنطوي الإشعارات الصادرة عن بعض التطبيقات كتلك التي تتعقّب أخبار الطقس، والأخبار المحليّة، أو التي تساعدكم على الطرقات على أهميّة كبيرة، في حين أنّ أخرى لا تتعدّى مهمّتها الترويج للقسائم أو الإعلان عن افتتاح فيلم جديد. يكفي أن تدرسوا الفائدة التي قد تحصلون عليها من التطبيق لتتخذوا قراركم بالسماح له بإرسال الإشعارات أو لا. كما تبادر بعض المواقع الإلكترونية عندما تزورونها للمرّة الأولى أيضاً إلى طلب الإذن لإرسال الإشعارات على جهاز الكومبيوتر. ولكنّ القرار بالامتناع عن استقبال هذه الإشعارات لا يعني أنّكم لا يمكنكم الحصول عليها، ففي حال شعرتم يوماً أنّكم أصبحتم بحاجة إليها، يمكنكم تعديل إعدادات التطبيقات من جديد لترسل لكم إشعاراتها، أو يمكنكم ببساطة أن تطّلعوا عليها وتقرأوها في لائحة الإشعارات.


ضبط الإعدادات


*ضبط إعدادات الهاتف أو الجهاز اللوحي. تحتوي بعض التطبيقات على ضوابط للتحكّم بالإشعارات في إعداداتها الخاصّة، ولكن يمكنكم أيضاً أن تنظّموا هذه الإشعارات في قسم الإعدادات الخاص بجهازكم. ابحثوا عن عناوين كـ«إشعارات» أو «تطبيقات وإشعارات» في الهاتف أو الآيباد، وفي قسم «إشعارات الجهاز»، ابحثوا عن لائحة بالتطبيقات واختاروا منها ما تريدون تغييره. (ولا تنسوا أنّ الشاشات التي تظهر أمامكم تختلف بحسب نظام التشغيل الذي يعمل به جهازكم وإصداره).
في شاشة التطبيقات والإشعارات على هواتف آندرويد، انقروا على رمز التطبيق لتحصلوا على الصفحة الخاصة بمعلوماته. بعدها، انقروا على إشعارات التطبيق لتطّلعوا على جميع ضوابط التحكّم المرتبطة بإشعارات التطبيق وأنواعها. لتعطيل صوت الإشعارات ووقف عرضها على شاشة القفل لجميع التطبيقات، اذهبوا إلى شاشة تطبيقات وإشعارات وانقروا على إشعارات.
أمّا في iOS 13. نظام التشغيل الخاص بهواتف آبل، فانقروا على الزرّ الموجود في رأس صفحة إعدادات التطبيق لتشغيل أو تعطيل الإشعارات. وفي حال قرّرتم الإبقاء على عمل الإشعارات، يمكنكم تعديل مكان وشكل ظهورها على جهازكم. فإذا كنتم لا ترغبون بظهورها على شاشة قفل الجهاز، فيمكنكم تحويلها مباشرة إلى مركز الإشعارات الخاص بـiOS، الذي يتيح لكم تصفّح جميع التحديثات مرّة واحدة لاحقّا.


إشعارات الكومبيوتر


*تنظيم إشعارات شاشة الكومبيوتر- سطح المكتب. تشكّل الإشعارات الصادرة عن التطبيقات والمواقع الإلكترونية جزءاً من حياة العمل على الكومبيوتر أيضاً، لا سيما أن برامج الويندوز 10 ونظام تشغيل أجهزة ماك، وبعض من إصدارات نظام لينوكس تدعمها. لتعديل طريقة تعامل الكومبيوتر مع هذه الإشعارات، راجعوا نظام الإعدادات بدقّة.
على كومبيوتر ويندوز 10، افتحوا صفحة الإعدادات واختاروا كلمة «نظام». أمّا على ماك، فافتحوا رمز «تفضيلات النظام» وابحثوا عن «ضوابط إعداد الإشعارات». (بالنسبة لمستخدمي لينوكس، يجب أن يراجعوا دليل المساعدة الخاص ببرنامجهم).
تحتوي غالبية محرّكات البحث على ضوابط تحكّم لتنظيم الإعدادات الخاصّة بالمواقع الإلكترونية. لتعديل هذه الإشعارات، اذهبوا إلى مساحة الإعدادات أو التفضيلات في غوغل كروم، وموزيلا فايرفوكس، وأوبرا، وسفاري، أو أي متصفّح تختارونه وابحثوا عن قسم الإشعارات.
*وضع «الرجاء عدم الإزعاج». أحياناً، يحتاج المرء إلى استراحة مؤقّتة من كلّ ما يقاطعه، عندما يشاهد مقطع فيديو أو في وقت القيلولة. في هذه الحالة، اذهبوا إلى وضع «الرجاء عدم الإزعاج» المتوفّر في أنظمة إعدادات آندرويد، وiOS، وماك والتي ستساعدكم على تحجيم أو تعطيل كلّ الإشعارات دفعة واحدة. في أجهزة ويندوز 10، استخدموا وضع «المساعدة على التركيز» (فوكس أسيست) (والتي كانت تُسمّى ساعات الهدوء في إصدارات سابقة) للحصول على نفس الضوابط.
تتيح لكم إعدادات هذا الوضع تعطيل كلّ الإشعارات يدوياً وتعديل التأثيرات الصوتية. كما تمكّنكم من إعداد جدول يومي يمنع هذه الإشعارات أوتوماتيكياً خلال ساعات النوم مثلاً.
وفي حال لم تشعروا برغبة في النقر الكثير على الشاشة للوصول إلى ضوابط «الرجاء عدم الإزعاج»، يقدّم لكم نظام iOS بعض الاختصارات: اسحبوا شاشة هاتفكم إلى الأعلى لفتح مركز التحكّم، أو اسحبوها من الزاوية العليا اليمنى إلى الأسفل في موديلات أخرى، ثمّ انقروا على رمز الهلال لتشغيل (أو تعطيل) الوضع المطلوب. وأخيراً، يمكنكم أيضاً الاعتماد على سيري، مساعد آبل الذكي، الذي يستجيب لطلب تشغيل أو تعطيل وضع «الرجاء عدم الإزعاج».
لبلوغ ضوابط «الرجاء عدم الإزعاج» في آندرويد، اسحبوا الشاشة إلى الأسفل وانقروا على رمز «الرجاء عدم الإزعاج» في مربّع الإعدادات السريعة. وفي الإصدارات الأخيرة من نظام آندرويد، يمكنكم الطلب من مساعد غوغل أن يعطّل الوضع أو يشغّله متى أردتم.
*خدمة «نيويورك تايمز»


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة