ما لا تعرفه عن «السوشي»

السوشي أكلة شهيرة من المطبغ الياباني، يصنع من الرز المخلل مع تغطيته بشرائح سمك نيئة مستطلية منزوعة الجلد أو بلفّ الرز حول سمك أو خضروات ثم تغلف بالأعشاب البحرية للتماسك. ويؤكل السوشي عادة مع صلصة الصويا و"الواسابي" او معجون جذور نبات حار.
وهناك فن لطرق أكل "السوشي" للاستمتاع به لأبعد الحدود وتذوق جميع نكهاته. فليحظى اليابانيون على التجربة الكاملة والنكهات الحقيقية، يتناولون السوشي بترتيب معين، فيبدأون بقطع تحتوي على سمك أبيض وخفيف مثل الأسقلوب ومن ثم ينتقلون تدريجيا لأسماك أغمق مثل السلمون والتونا. وأما عن طريقة غمس قطع السوشي بصلصة الصويا، فهناك تكنيك معين؛ إذ يجب حمل القطعة بواسطة عيدان الخشب، ومن ثم قلب القطعة على جانبها وغمس السمك وليس الأرز بالصلصة لئلا تتفكك. وللذين لا يعرفون كيفية استخدام عيدان الخشب، فإنه من المقبول استخدام أيديهم، لأن أكل السوشي بالأيدي هي الطريقة الأصلية لدى اليابانيين.
ويستخدم الزنجبيل المخلل عند تغيير نوع السمك المتناول لتطهير الفم ولعدم تشويه مذاق السوشي وللتفرقة بين الأنواع المختلفة.
وأما معجون الواسابي، فيجب إذابته بصلصة الصويا، وحذار من الكمية، لأن الكثير منه يحرق الفم.
ومن آداب تناول هذه الاكلة اليابانية الامتناع عن فرك عيدان الخشب ببعضها البعض، فتعتبر هذه الحركة مهينة للمضيف أو للمطعم وكأنها حركة تعاير جودة الأدوات الموفرة.
ويعتبر السوشي من الأكلات الصحية والمفيدة للجسم، إذ انه غني بالبروتينات والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد ولا يحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة.
ومع أن السوشي باهظ الثمن حول العالم، إلا أنه من أرخص الوجبات في اليابان، بل ويعتبر طعام الفقراء.