عرب وعجم

> الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالسعودية، استقبل أول من أمس، وفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع شبه الجزيرة العربية برئاسة هانا نيومان، وعدداً من أعضاء البرلمان، الذين يزورون المملكة حالياً. وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية، وبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. حضر اللقاء وكيل الوزارة للشؤون الإسلامية الشيخ محمد بن عبد الواحد العريفي، ووكيل الوزارة لشؤون المساجد الدكتور محمد بن صالح بن سعيد.
> المهندس رائد أبو السعود، وزير المياه والري بالأردن، التقى في مكتبه، السفير التونسي لدى المملكة، خالد السهيلي. وأكد الوزير عمق ومتانة العلاقات الأردنية - التونسية التي أرست دعائمها القيادتان الحكيمتان في البلدين الشقيقين، وحرص الأردن على إدامتها في مختلف المجالات، خصوصاً قطاع المياه. وعرض الوزير الجهود الأردنية والإنجازات التي حققها قطاع المياه، مؤكداً حرص بلاده على تعزيز أواصر التعاون والتشارك في الخبرات مع الأشقاء العرب.
> عماد حنا، سفير مصر لدى غانا، شهد الحفل السنوي للمدرسة الدولية بأكرا، التي تضم في صفوفها عدداً من أبناء الجالية المصرية، حيث قام الطلبة المصريون بالمُشاركة في «طابور رايات الدول» برفع العلم المِصري وارتداء الأزياء التي عَبّرَت عن الحِقَب المختلفة من تاريخ مصـر القديـم والمُعاصِر. وأعرب السفيـر عن سعادته بما شهـده من إقبال على الجناح المصري، وشغف بالتعرُف على تاريخ مصر وحضارتها، مُثنياً على ما تحظى به الجالية المصرية في غانا من ترحيب وتقدير.
> الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم البحريني، استقبل أول من أمس، الطلبة والطالبات الفائزين في المسابقة الوطنية الأولى في لعبة الشطرنج، التي نظمها مركز رعاية الطلبة الموهوبين بالتعاون مع أكاديمية البحرين للشطرنج التابعة للاتحاد الدولي للشطرنج، والاتحاد البحريني للألعاب الذهنية والإلكترونية، بمشاركة 218 طالباً وطالبة، حيث هنأهم الوزير بهذه النتائج الطيبة.
> الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، قرينة حاكم الشارقة، رئيسة مؤسسة «نماء» للارتقاء بالمرأة، أطلقت، أمس، في العاصمة الباكستانية إسلام آباد مشروعاً مشتركاً بين «نماء» والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لدعم وتمكين اللاجئات الأفغانيات والنساء الباكستانيات من العمل والإنتاج والمساهمة في توفير مقومات العيش الكريم لأسرهن. كما زارت مجموعة من مؤسسات ومنظمات العمل الإنساني في العاصمة إسلام آباد ومدينة لاهور.
> الدكتور محمد الخلايلة، وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بالأردن، زار أول من أمس، الجامعة الهاشمية، بهدف بحث سبل تعزيز التعاون المشترك. وقال الوزير إن الجامعة الهاشمية تضاهي أكبر الجامعات العربية والعالمية، مشيراً إلى أن وزارته حريصة على التوافق وتنمية العلاقة مع جميع مؤسسات الدولة والمجتمع، مضيفاً أن الوزارة على استعداد تام لتبادل الخبرات والتجارب من أجل إنشاء كلية الشريعة والقانون في الجامعة الهاشمية، لتكون إضافة نوعية لإنجازات الجامعة على طريق البحث والعلم والمعرفة.
> الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني، وزير الإعلام بسلطنة عمان، استقبل فانسان مونتانيي، رئيس نقابة الناشرين الفرنسيين ورئيس معرض باريس الدولي للكتاب، الذي يزور السلطنة حالياً لحضور فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ25. جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات بين البلدين الصديقين، وبحث أوجه التعاون بين نقابة الناشرين الفرنسية والمؤسسات الثقافية في السلطنة، بالإضافة إلى التعاون بين معرض مسقط الدولي للكتاب ومعرض باريس الدولي للكتاب.
> السيد القصير، وزير الزراعة المصري، استقبل أول من أمس، إيفان فلوريس، رئيس البرلمان التشيلي، وسفير تشيلي بالقاهرة، بابلو اراريان، بحضور بعض قيادات الوزارة. وأعرب فلوريس عن سعادته بزيارة مصر وحسن استقباله في وزارة الزراعة، وقال إنه لا بد من التعاون مع مصر لأنها البوابة الرئيسية لأفريقيا ودولة محورية ولها دور كبير في تحقيق التنمية في أفريقيا، وهو ما ظهر خلال رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي للاتحاد الأفريقي.
> إبراهيم الأنصاري، الشاعر البحريني، استقبله أول من أمس، نبيل بن يعقوب الحمر، مستشار ملك البحرين لشؤون الإعلام، حيث أهداه الأنصاري نسخة من كتابه «سبعينيات القلم»، الذي يحتوي على قصص وحكايات قصيرة والتي تم جمعها وتدوينها لتبقى توثيقاً لمرحلة من مراحل مسيرة الشاعر. وأشاد الحمر بجهود الشاعر الأنصاري في مجال الشعر والأدب وإسهاماته في إثراء الساحة الشعرية بقصائده المميزة.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…