الداخلية السعودية تطور منظومتها الخدمية عبر المستفيدين

الداخلية السعودية تطور منظومتها الخدمية عبر المستفيدين

«تحدي أبشر» لتطوير خدمات حالية وأخرى مبتكرة
الاثنين - 1 رجب 1441 هـ - 24 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15063]
الرياض: «الشرق الأوسط»

فتحت وزارة الداخلية في السعودية أبوابها لمشاركة صنَّاع المستقبل من المواطنين والمقيمين، بطرح أفكار إبداعية مبتكرة في تطوير الخدمات الإلكترونية، وإثراء ثقافة الإبداع والابتكار، للوصول إلى المراكز الخمسة الأولى في مؤشر الحكومات الإلكترونية، تحقيقاً لـ«رؤية السعودية 2030».
وتم إطلاق «تحدي أبشر» بدعم وإشراف وزارة الداخلية، وهي مبادرة تسعى إلى المساهمة في تطوير الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية (أبشر)، والأعمال الميدانية، وتشجيع ثقافة الإبداع والابتكار، وتوظيف التقنية من خلال الانضمام إلى «واحة حي أبشر»، وهي تقنية تضم الموهوبين والمبدعين كافة من منسوبي الوزارة والمجتمع، لممارسة كثير من الأنشطة، وتوظيف التقنية التي تسهم في ابتكار ومعالجة وتطوير الأعمال التقنية للوزارة. وسيتم إطلاق الحدث في مدينة الرياض من تاريخ 4 أبريل (نيسان) المقبل.
وأشار المشرف على تحدي «أبشر»، الدكتور سعود العتيبي، إلى أن «تحدي أبشر» يأتي بهويته المميزة التي حرص فيها على التمسك باللغة العربية، وإظهار جمال الخط العربي، تفاعلاً مع إعلان عام الخط العربي لسنة 2020، إضافة إلى أنه سوف يتم في أغسطس (آب) بمدينة الرياض إعلان العاصمة العربية الرقمية لهذا العام.
وتملك مبادرة «تحدي أبشر» مسارين: الأول تطوير الخدمة القائمة على الإبداع، وهي خدمة إلكترونية قائمة على التطوير، سواء كانت على منصة «أبشر» أو خارجها، من خلال تعديلها أو تحسين إجراءاتها، أو تعزيزها بمحاور جديدة، ويشمل ذلك الخدمات الميدانية للمساهمة في تحسين تجربة المستخدم لخدمات وزارة الداخلية (الإلكترونية والميدانية).
وأما المسار الثاني، فهو تطوير خدمة جديدة للابتكار، وهي خدمة جديدة لوزارة الداخلية، سواء كانت تقدم حالياً بطريقة تقليدية أو بطريقة إبداعية، يحتاج إليها العملاء من أفراد وأعمال وحكومة، ولا تقدم حالياً بأي شكل من الأشكال للمساهمة في تسهيل الحصول على خدمات الوزارة، والزيادة من أداء منسوبيها، لتقديم خدمات عالية الجودة، وتوفير حياة أفضل للمواطنين والمقيمين.
ويسعى «تحدي أبشر» إلى توظيف والاستفادة من استخدام التقنيات الحديثة، مثل إنترنت الأشياء، والذكاء الصناعي، والبيانات الضخمة، وسلسلة الكتل (البلوكتشين)، والطائرات المسيرة (الدرونز)، وغيرها من التقنيات الحديثة في خدمات «أبشر».
ويدعو «تحدي أبشر» الجميع للمشاركة، وطرح جوائز مالية ضخمة للمراكز الثلاثة الأولى، بعد اجتياز مراحل الترشيح، والتأكد من استيفاء المشارك للشروط كافة.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة