عرب وعجم

> المهندس عاطف الطراونة، رئيس مجلس النواب الأردني رئيس الاتحاد البرلماني العربي، منحته الجمعية البرلمانية لدول البحر الأبيض المتوسط جائزة الجمعية، بمناسبة مرور 15 عاماً على تأسيسها، وذلك تقديراً لجهوده في دعم نشاطات الجمعية، وتقديراً للدور الذي يقدمه الأردن من أجل أمن واستقرار المنطقة في مختلف المحافل البرلمانية. وأعرب الطراونة عن شكره وتقديره لبرلمانات الجمعية المتوسطية، مشيراً إلى أن الأردن بقيادة الملك عبد الله الثاني يؤمن بالسلام والحوار سبيلاً لتقارب الشعوب، وحل النزاعات فيما بينها.
> عباس مرتضى، وزير الثقافة اللبناني، زار أول من أمس المعهد الوطني العالي للموسيقى (الكونسرفاتوار)، وترأس اجتماعاً حضره رئيس وأعضاء مجلس الإدارة، واطلع على الشؤون الإدارية والفنية، كما اجتمع مع الهيئة الأكاديمية والفنية، لا سيما أن للمعهد 15 فرعاً في مختلف المناطق اللبنانية. وشدد وزير الثقافة على أهمية «تواصل المشرفين في هذه الفروع مع شرائح المتجمع اللبناني، خاصة الطبقات المتوسطة والفقيرة، لأن من حق الجميع الحصول على ثقافة فنية نحن بحاجة إليها في ظل الظروف الحالية».
> كريس رامبلينغ، سفير بريطانيا في بيروت، استقبله الدكتور دميانوس قطار، وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية بلبنان، أول من أمس، مع وفد مرافق ضم مجموعة خبراء، حيث تم عرض للأوضاع العامة في لبنان، واستمرار دعم المشاريع التي تنفذها الحكومة البريطانية فيه. كما تطرقا لمجالات دعم وزارة التنمية، من حيث متابعة تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة الصيف الماضي لمساعدة لبنان في مسيرته نحو التحول الرقمي، وأهمية إطلاق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد التي أعدتها الوزارة، وتأثيرها على مسار الحوكمة في لبنان.
> يان والتمانس، سفير هولندا لدى لبنان، زار أول من أمس، برفقة رئيس جمعية الأعمال اللبنانية - الهولندية، محمد خالد سنو، والملحقة التجارية لدى السفارة الهولندية نسرين سمارة، غرفة طرابلس والشمال، والتقوا رئيسها توفيق دبوسي. وأكد والتمانس دور غرفة التجارة المحوري في تطوير العلاقات الثنائية، ولا سيما مركز الأبحاث الزراعية، وتطوير الصناعات الغذائية، واستقبال الغرفة لمسؤول التنمية الاقتصادية في هولندا الذي سيزور لبنان في يونيو (حزيران) 2020 لبحث إمكانية العمل المشترك مع الشركات اللبنانية المتخصصة في قطاعي الزراعة والصناعات الغذائية.
> راشد الغنوشي، رئيس مجلس نواب الشعب بتونس، استقبل أول من أمس، بقصر باردو، سفير الجزائر لدى تونس، عزوز باعلال. وأكّد رئيس المجلس أن العلاقات المثاليّة بين البلدين ستكون نموذجاً ودافعاً لتوحيد الصفّ المغاربي، وتحقيق الاستقرار في المنطقة، ونوّه بمجهودات الجزائر في دعم تونس، كما أثنى على التعاون القائم بين البلدين، داعياً إلى تعزيز المبادلات التجارية والاقتصادية، وتقوية العلاقات البرلمانية، فيما أكد السفير أن «تونس والجزائر شعب واحد، وتربطهما علاقات تاريخية وأخوية أزليّة».
> الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات حاكم الفجيرة، زار أول من أمس، يرافقه الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، متحف الفنان الراحل عبد الحليم حافظ الذي يقام على هامش انعقاد الدورة الثالثة من مهرجان الفجيرة الدولي للفنون. وتفقد أقسام المتحف الذي يضم مجموعة من المقتنيات النادرة التي ظهر بها الفنان الراحل في عدد من المناسبات العامة والخاصة، فضلاً عن وجود مقتنيات لم تظهر خلال أعماله الفنية.
> جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالبحرين، التقى رئيس مجلس إدارة جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر (فقر الدم المنجلي)، زكريا إبراهيم الكاظم. وأشاد الوزير حميدان بما حققته الجمعية من إنجازات ومساهمات في مجال رعاية مرضى السكلر، منوهاً بحضور ومشاركة الجمعية الإيجابية في مختلف المشاركات الخارجية، مؤكداً حرص واستمرار الوزارة في تسخير الإمكانيات لدعم مؤسسات المجتمع المدني، في إطار مساندتها حتى تقوم بدورها، وضمان مساهمتها الفعالة، وتنفيذ برامجها، خدمة للجميع.
> دينا الصيحي، سفيرة مصر لدى نيوزيلندا، التقت أول من أمس رئيس لجنة العلاقات الخارجية والتجارة والدفاع بالبرلمان النيوزيلندي، سايمون أوكونور، حيث تناولا عدداً من ملفات التعاون الثنائي، لا سيما تطوير العلاقات التجارية بين البلدين خلال الفترة المقبلة. كما تناول اللقاء بحث فرص التعاون السياحي بين الجانبين، في ضوء اهتمام المواطنين النيوزيلنديين بالحضارة الفرعونية والتاريخ المصري القديم، فضلاً عن سبل تعزيز العلاقات بين برلماني البلدين.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…