الجدعان لـ«الشرق الأوسط»: السعودية ترشح الاتفاق بضريبة الركنين

الجدعان لـ«الشرق الأوسط»: السعودية ترشح الاتفاق بضريبة الركنين

الأحد - 29 جمادى الآخرة 1441 هـ - 23 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15062]
الرياض: محمد الحميدي

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، لـ«الشرق الأوسط»، إن المملكة ترشح الاستفادة من باقة الركنين الأول والثاني من حزم الحقوق والمحددات والمطالب المرتبطة بملف الضريبة الدولي، خلال المباحثات التي بدأت أمس وتستمر اليوم الأحد لمناقشة الضريبة في اجتماع وزراء مالية دول العشرين.
ومعلوم أن المحادثات الدولية بين بلدان مجموعة العشرين ومنظمات دولية أخرى، استندت في نتائج لقاءاتها حول ملف الضريبة إلى الركن الأول الذي يركز على تحديد الحقوق الضريبية، وسط استمرار المراجعة المتسقة المتزامنة لمخصصات الأرباح والقواعد المرتبطة. فيما تتركز حزمة تعليمات الركن الثاني على تطوير القواعد التي تدعم القوانين باستعادة حقوق الضريبة السابقة بالقواعد الأخرى التي لم يتم البدء في تطبيق حقوق الضريبة الأولية أو الدفع الخاضعة لمستويات أدنى من التأثير الضريبي.
وأكد الجدعان على ضرورة الالتفات للتقدم التقني في مجال الاقتصاد والأعمال، وارتباطه بالضريبة، مما يستلزم التحرك الدولي لحلول جماعية، مشيراً إلى أن الجهود المبذولة خلال العام الماضي أفرزت نتائج، منها التزام بمقترح المنظمة الأوروبية للتنمية.
وقال: «العام الحالي نتطلع للاستفادة من حزمتي نتائج الركن الأول والثاني في ملف الضريبة للتأكد من أن كل العناصر التي نحتاجها متوفرة»، مطالباً الدول بتنفيذ الحلول التي بينها الحد الأدنى للضريبة، وتجنب أي تعقيدات قانونية وإدارية، والعمل على تسويات بحلول متاحة يستفيد منها الجميع».


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة