صخرة ثانية لقبر سليماني بعد 40 يوماً على دفنه

صخرة ثانية لقبر سليماني بعد 40 يوماً على دفنه

الأحد - 21 جمادى الآخرة 1441 هـ - 16 فبراير 2020 مـ
سليماني (أرشيفية)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»

أعلنت مواقع إيرانية تغيير صخرة قبر قائد «فيلق القدس» قاسم سليماني فجر اليوم بعد مضي 40 يوماً على مقتله بضربة جوية أميركية قرب مطار بغداد.

وقالت وكالة «إيسنا» الحكومية عبر حساباتها على شبكات التواصل الاجتماعي «استبدلت الصخرة السابقة لقبر الجنرال سليماني نظراً لوصيته التي يشدد فيها على صخرة قبر بسيطة مثل قتلى حرب الخليج».

لكن موقع «خبر أونلاين» المقرب من رئاسة البرلمان الإيراني، قال عبر حسابه على شبكة «تويتر» إن الصخرة الجديدة لقبر سليماني «هي الصخرة السابقة لمرقد الإمام الحسين»، لافتاً إلى نقلها من كربلاء إلى مدينة كرمان مسقط رأس سليماني.

وأوضح الموقع أنه تم تجهيزها أمس بعد إعادة صقلها، دون أن يتطرق إلى تاريخ نقلها.

وكتب أعلى الصخرة الجديدة «الجندي قاسم سليماني». وبعد سرد الأحوال الشخصية، تضمنت الصخرة ذات اللون الأبيض، نصاً خبرياً يشرح واقعة مقتل سليماني في العراق. ويصفه بأنه «قائد القوات المكافحة للإرهاب في غرب آسيا».

ويتابع النص، إنه «سافر إلى العراق بدعوة رسمية من الحكومة العراقية» و«استهدف بأمر مباشر من الرئيس الأميركي فجر الجمعة الثالث من يناير (كانون الثاني) 2020 في مطار بغداد الدولي على يد وحدة سنتكوم الإرهابية»، مشيرة إلى سقوط عدد آخر من مرافقيه.

ونشرت مواقع إيرانية تسجيل فيديو تظهر نجل سليماني وهو يرفع العلم الإيراني من فوق الصخرة الجديدة.

وبعد يومين على مقتله، كانت مواقع إيرانية قد تناقلت جزءاً من ورقة قالت إنها وصية سليماني. وجاء فيها: «زوجتي لقد اخترت مكان قبري في مقبرة... كرمان. محمود يعرف. ليكن قبري بسيطاً مثل رفاقي ويكتب عليها الجندي قاسم سليماني من دون عبارات فخمة».

وبعد مقتله كانت مواقع إيرانية قد تناقلت صورة لصخرة قبر سوداء اللون لقب فيها سليماني بـ«جندي الولاية»، وهي ما اعتبرها عدد من أنصار التيار الإصلاحي عبر شبكات التواصل الاجتماعي «غير متطابقة مع وصيته».
https://twitter.com/khabaronlinee/status/1228993217699467264?s=20


https://twitter.com/khabaronlinee/status/1228706915158499330?s=20


ايران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة