نتنياهو لبوتين: خطة ترمب «فرصة فريدة» للسلام

نتنياهو لبوتين: خطة ترمب «فرصة فريدة» للسلام

الخميس - 5 جمادى الآخرة 1441 هـ - 30 يناير 2020 مـ
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مستقبلاً رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (د.ب.أ)

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم (الخميس)، أن الخطة الأميركية التي رفضها الفلسطينيون هي «فرصة فريدة» لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

ولم يأت الرئيس الروسي في مستهل لقائه بنتنياهو في الكرملين على أي ذكر للخطة التي كشفها الرئيس الأميركي دونالد ترمب الثلاثاء، فيما تعد روسيا من الوسطاء التاريخيين في هذا الصراع.

وقال نتنياهو «أنت أول رئيس أتحدث معه» عن الخطة التي عرضها ترمب، مضيفاً: «أعتقد أننا أمام فرصة فريدة هنا وأريد التحدث معك عن ذلك، وبالطبع أن أسمع رأيك».

ولم تعلق روسيا حتى الآن بالتفصيل على اقتراح ترمب، لكنها قالت إنه يبدو أنه يتعارض مع قرارات مجلس الأمن وإن الفلسطينيين يرفضون النص. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن الوزارة «بدأت للتو درس» الوثيقة المؤلفة من 181 صفحة. وأضافت: «يجب ان يكون القرار بشأن سلام طويل الأجل وعادل بأيدي الفلسطينيين والإسرائيليين أنفسهم، لأنه يتعلق بمستقبلهم».

وتدعو موسكو كذلك إلى حوار إسرائيلي فلسطيني مباشر للتوصل إلى «حل وسط مقبول من الطرفين». وتقدم الخطة تنازلات كثيرة لإسرائيل وتمنحها حق ضم المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، خصوصاً أراضي وادي الأردن.


روسيا عملية السلام

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة