مهرجان الأفلام القصيرة في سويسرا يحتفي بالمومياوات النحتية

جمال مليكة يجسد نموذجاً منها في عرض مباشر أمام الجمهور

جمال مليكة على اليسار ودراجو ستيفانوفيك في لقطة من المرسم
جمال مليكة على اليسار ودراجو ستيفانوفيك في لقطة من المرسم
TT

مهرجان الأفلام القصيرة في سويسرا يحتفي بالمومياوات النحتية

جمال مليكة على اليسار ودراجو ستيفانوفيك في لقطة من المرسم
جمال مليكة على اليسار ودراجو ستيفانوفيك في لقطة من المرسم

بمجموعة من المومياوات النحتية التي تنتمي إلى النحت الحركي في إيقاعها السلس وتكويناتها البسيطة، يشارك الفنان التشكيلي المصري جمال مليكة مؤسس بينالي شرم الشيخ الدولي في مهرجان الأفلام القصيرة الذي تستضيفه مدينه لوجانو بسويسرا في الفترة من 19 إلى 27 أبريل (نيسان) المقبل، بدعوة خاصة حملها إليه المخرج العالمي دراجو ستيفانوفيك، مؤسس ورئيس المهرجان، بعد أن وقع اختيار إدارة المهرجان لأعماله النحتية كرمز لتيمة المهرجان (البيئة والاستدامة المناخية) التي ستستخدم «مانيفستو» للمهرجان في دورته التاسعة.
تعكس منحوتات مليكة بصرحها الحركي المرن وخاماتها المستقاة من القوام الإنساني خبرة طويلة مع فن النحت؛ فهي منحوتات مفرّغة صنعت في الغالب الأعم من بقايا أسلاك وخيوط وعجائن بيضاء مشرّبة بمسحة رمادية خفيفة من الألوان والغراء، توحي بلفائف الكتان التي كانت تستخدم في عملية التحنيط ووضع المومياء في التابوت عند قدماء المصريين، وحرص مليكة في معماريتها على جعل الفراغ نافذة مرئية متعددة الزوايا، تنتظم إيقاع الهيكل المجسم في علاقة جدلية وحسية معاً، وتمنح الشكل حيوية بصرية مثيرة، بطابعها الحلمي المغوي، وبساطتها المفتوحة على الداخل والخارج، على الحياة وما بعدها، حيث تبدو المنحوتات وكأنّها تستند على جدار زمن ماض، لا تزال رواسبه حية ممتدة في الزمان والمكان. وهذا ما يسعى إليه مليكة من خلال مغامرته الدائمة، واللعب على جماليات الأثر؛ بحثاً عن حلول جديدة لإثراء الخامة وكسر نمطية الرؤية، في فضاء بصري ينهض على الموازنة بين رؤيته الشخصية والتعبير عنها في الواقع المعيش، وهو ما يتبدى في معظم أعماله، وعلى نحو خاص في هذه المنحوتات التي عرض نماذج منها في معرض خاص بمتحف الجزيرة بالقاهرة افتتحه الفنان فاروق حسني وزير الثقافة المصري الأسبق عام 2010.
صقل مليكة (66 سنة) هذه الخبرة في سنوات مبكرة من حياته، فبجانب دراسته الأكاديمية التي أهّلته للعمل أستاذاً لفن التصوير في جامعة ميلانو بإيطاليا حصل معلي شهادة دكتوراه أخرى في فن رسم المشاهد المسرحية والتلفزيونية والـ«مولتي ميديا»، كما عمل لفترة بالمسرح الغنائي الصغير في مدينة ميلانو.
وعلى الرغم من إقامته شبه الدائمة في إيطاليا، فإن عينه مشدودة دائماً إلى التراث الفرعوني، وتراث الشرق العريق وجماله الساحر، فمنذ الطفولة انطبعت في ذاكرته صورة الأهرامات وتمثال أبو الهول، وشكلت البئر الأولى لرموزه وعلاماته الفنية، وعالمه الخاص المسكون بالجمال والحرية والمحبة والسلام؛ فلا يزال أبو الهول حارس الزمن والشمس بتمثاله الضخم على هيئة جسد أسد ورأس إنسان يشكل أيقونة مليكة الفنية، ونقطة حنينه الدافق إلى هذه البئر، فيروي أنه كان يجلس تحت ظلاله ويداعب أصابع قدميه، ويتخيل أنه يتحدث معه، وذلك في أثناء رحلاته مع مدرسته الابتدائية إلى منطقة الأهرامات.
احتفظت ذاكرته بهذا الولع، فنما وترعرع مع صعوده في عالم الفن، وتكوينه لنفسه مكانة عالية متميزة وسط الحركة التشكيلية في أوروبا، حيث أدرك أن الحضارة بشواهدها ومعالمها هي الجسر الراسخ بين الشعوب في كل مكان، وقبل كل شيء هي مخزن أسرار اللوحة والفن... بدافع من هذه الروح أسس مليكة في عام 2013 بينالي شرم الشيخ الدولي للتصوير والفنون، ليكون بمثابة جسر بين الفنانين من الشرق والغرب، يعيشون الفن بشكل حي، في مشاهد الطبيعة والبحر، ويتأملون ظلاله في الأسواق الشعبية، وفي الوديان والجبال، وهم يترجلون بلوحاتهم وألوانهم بين الناس.
في سياق هذه الرحلة سيقوم مليكة في حفل افتتاح مهرجان الأفلام القصيرة بعمل أداء فني حي ومباشر «بيرفورمانس»، حيث يخرج من الفيلم القصير الذي يحكي عن حياته الفنية والذي صُور خصيصاً لهذا الحدث بالتعاون مع صديقه المخرج العالمي دراجو، وعند لحظة معينة من الفيلم يخرج مليكة منه إلى الواقع على مسرح فوتشى التجريبي في مدينة لوجانو بسويسرا، ويقوم بعمل البيرفورمانس لتمثاله الشهير «المومياء» أمام الجمهور، وفي فترة وجيزة، تستغرق أقل من عشر دقائق، يعود بعدها مرة أخرى إلى داخل الفيلم، وتُضيء المومياوات من الداخل رمزاً للبعث وولادة عالم جديد يخلو من العبث والفساد، بعيداً عن عالمنا الذي يسوده الظلام نتيجة التلوث البيئي والحضاري وهمجية السلوك الإنساني.
يقول مليكة، إن «فكرة الفيلم تبلورت في ذهني كنوع من خلاصة الخبرة والمعرفة، وأردت من خلالها كسر الحائط ما بين الواقع والخيال، وفي عرض حي أمام الجمهور، وقد أعجب بها صديقي المخرج دراجو، ونفّذناها بمحبة صافية».
تعرض هذه التماثيل في باقي أيام المهرجان في الأماكن العامة بمدينه لوجانو، كما يقام معرض خاص للفنان في غاليري «آرت ون بابير» يفتتحه رئيس المهرجان بصحبة محافظ مدينة لوجانو ونخبة من رجال الفن والثقافة والسياسة والإعلام.
يشار إلى أن مليكة حصل على العيد من الجوائز والميداليات الدولية، وشارك في الألبوم الذهبي لفناني إيطاليا الذي يضم الكثير من الفنانين البارزين، كما كُرّم في الكثير من المحافل الرسمية الأجنبية، وكان الوحيد في إيطاليا الذي حصل على ميدالية رئيس الجمهورية الإيطالية تسع مرات وفي عهود مختلفة، وحصل أيضاً على جائزة من بينالي القاهرة في دورته التاسعة عام 2003، وجائزة النقاد الإيطاليين كنحات لعام 2011 التي تمنحها جريدة «إلجورنال»، وفي العام الماضي فاز بميدالية السيناتو لرئيس جمهورية إيطاليا في احتفالية كبرى أقيمت في الأول من مايو (أيار) الماضي بمناسبة مرور 50 سنة على إقامة البينالى.



حبس سعد الصغير يجدد وقائع سقوط فنانين في «فخ المخدرات»

المطرب الشعبي سعد الصغير (حسابها على «فيسبوك»)
المطرب الشعبي سعد الصغير (حسابها على «فيسبوك»)
TT

حبس سعد الصغير يجدد وقائع سقوط فنانين في «فخ المخدرات»

المطرب الشعبي سعد الصغير (حسابها على «فيسبوك»)
المطرب الشعبي سعد الصغير (حسابها على «فيسبوك»)

جدد حبس المطرب المصري سعد الصغير الحديث عن وقائع مشابهة لسقوط فنانين في «فخ المخدرات»، وكانت محكمة جنايات القاهرة قضت، الاثنين، بالحكم على الصغير بالسجن المشدد 3 سنوات، وتغريمه 30 ألف جنيه (الدولار يساوي 49.65 جنيه مصري).

الحكم بسجن سعد الصغير وتغريمه جاء على خلفية اتهامه بحيازة «سجائر إلكترونية» تحتوي على مخدر «الماريوانا»، بعد تفتيش حقائبه أثناء عودته من أميركا «ترانزيت» عبر أحد المطارات العربية، عقب إحياء حفلات غنائية عدة هناك.

وكشف الصغير خلال التحقيقات التي جرت أمام الجهات المختصة بمصر، أنه لم يكن على دراية بأن المادة الموجودة في «السجائر الإلكترونية» ضمن المواد المحظور تداولها، مؤكداً أنها للاستخدام الشخصي وليس بهدف الاتجار، وأرجع الأمر لعدم إجادته اللغة الإنجليزية.

الفنانة المصرية برلنتي فؤاد التي حضرت جلسة الحكم، على الصغير، أكدت أن الحكم ليس نهائياً وسيقوم محامي الأسرة بإجراءات الاستئناف، كما أوضحت لـ«الشرق الأوسط» أن «حالة سعد النفسية ليست على ما يرام»، لافتة إلى أنه «بكى بشدة خلف القضبان بعد النطق بالحكم، كما أنه يعيش في توتر شديد نتيجة القضية».

وقبل سعد الصغير وقع عدد من الفنانين في «فخ المخدرات»، من بينهم الفنانة دينا الشربيني، التي تعرضت للسجن سنة مع الشغل وغرامة 10 آلاف جنيه لإدانتها بتعاطي «مواد مخدرة».

الفنان أحمد عزمي (حسابه على «فيسبوك»)

وكذلك الفنان المصري أحمد عزمي الذي تم القبض عليه مرتين ومعاقبته بالحبس في المرة الثانية بالسجن 6 أشهر، بينما أعلن مقربون من الفنانة شيرين عبد الوهاب وقوعها في الفخ نفسه، مما جعلها تختفي عن الأنظار حتى تتعافى، كما أن طبيبها المعالج طالب جمهورها بدعمها. وحُكم على الفنانة منة شلبي بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ وتغريمها 10 آلاف جنيه، في مايو (أيار) الماضي، في قضية اتهامها بـ«إحراز جوهر الحشيش بقصد التعاطي في أماكن غير مصرح لها باستخدامها».

وقبل أشهر قضت محكمة الاستئناف بمصر بقبول معارضة الفنان المصري أحمد جلال عبد القوي وتخفيف عقوبة حبسه إلى 6 أشهر بدلاً من سنة مع الشغل وتغريمه 10 آلاف جنيه، بتهمة حيازة مواد مخدرة بغرض التعاطي.

«ليس كل مشهور مدمناً»

من جانبها، أوضحت الاستشارية النفسية السورية لمى الصفدي أسباب وقوع بعض المشاهير في «فخ المخدرات» من الناحيتين النفسية والاجتماعية، وأثره على المستوى المهني.

وقالت لـ«الشرق الأوسط» إن «التعميم على جميع المشاهير أمر خاطئ، فليس كل مشهور مدمناً أو خاض تجربة الإدمان»، موضحة أن «ذلك ينطبق أحياناً على بعض الفئات التي حصلت على الشهرة والمال والمعجبين لكنهم في الوقت نفسه يطالبون بامتيازات أكثر».

وأشارت إلى أن «الفكرة تكمن في أن المخدرات ربما تساهم بطريقة أو بأخرى في زيادة مستويات هرمون (الدوبامين) الخاص بالسعادة، وهذا جزء نفسي يدفع البعض للسقوط في فخ المخدرات».

الفنانة منة شلبي (حسابها على «فيسبوك»)

وتستكمل الصفدي: «ربما الوقوع في هذا الفخ نتيجة رفاهية أكثر أو البحث عن المزيد والسعي للمجهول أو الأشياء المتوفرة عن طريق السفر أو الوضع المادي».

واختتمت الصفدي كلامها قائلة إن «هذا الأمر لا يخص الفنانين وحدهم، لكنه يتعلق أيضاً بالكثير من المهن والتخصصات، لكن المشاهير يتم تسليط الضوء عليهم أكثر من غيرهم».