«أنا ظمآن!»... أصيص زرع ينقل مشاعر النبات

أصيص نباتات (أرشيفية)
أصيص نباتات (أرشيفية)
TT

«أنا ظمآن!»... أصيص زرع ينقل مشاعر النبات

أصيص نباتات (أرشيفية)
أصيص نباتات (أرشيفية)

هل تمنيت يوماً لو تستطيع نباتاتك أن تخبرك بما تريد؟
إذا كنت قد تمنيت، فشركة «مو ديزاين» في لوكسمبورغ تعتقد أنه سوف يكون من الأسهل علينا الاعتناء بالنباتات المنزلية إذا ما كان لديها وجوه. وبناء على ذلك اخترعت أصيص النباتات الذكي «لوا».
وعلى حسب ما يحتاجه النبات من مياه أو ضوء أو تغيير في درجة الحرارة، سوف يتغير أصيص «لوا» الذكي ما بين 15 تعبيرا وجهيا، تعبر عن 15 إحساسا نباتيا، ومن كان يعلم أن النباتات معقدة لهذه الدرجة؟
فإذا ما قام المستخدم بإبعاد النبات عن ضوء الشمس سوف تبدأ أنياب مصاص دماء في الظهور على الوجه التعبيري المبني في أصيص الزرع. وإذا ما نسي المرء ري النبات فسوف تلاحظ قريباً لسانها يتدلى منها، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.
وظهر هذا الأصيص في معرض «سي إيه إس» التجاري للتكنولوجيا في لاس فيغاس العام الجاري. ويضم أيضاً حساس مشاعر ليجعل الأمر يبدو وكأن عيون النبات تتبعك في مختلف أرجاء المنزل، وهذا ليس مخيفاً على الإطلاق.
وتقول الشركة المصنعة «مو ديزاين» إن الأصيص يستخدم حساسات عدة لتعقب رطوبة التربة والتعرض لأشعة الشمس ودرجة الحرارة، لنقل حالة عافية النبات.
ومثلما هو الحال مع أغلب الأجهزة المنزلية الذكية هذه الأيام، يأتي هذا الأصيص مع تطبيقه الخاص حتى يُمكن تعقب صحة النبات.
وتبلغ تكلفة الأصيص الواحد 99 يورو (حوالي 110 دولارات)، ما يجعله أغلى بكثير من الأصيص العادي، وهذه هي مشكلته الكبرى.


مقالات ذات صلة

الاتحاد الأوروبي يتوصل لاتفاق بخصوص الواردات الزراعية الأوكرانية

أوروبا منظر جوي يظهر جراراً ينشر الأسمدة في حقل قمح بالقرب من قرية ياكوفليفكا خارج خاركيف بأوكرانيا 5 أبريل 2022 (رويترز)

الاتحاد الأوروبي يتوصل لاتفاق بخصوص الواردات الزراعية الأوكرانية

أعلنت بلجيكا، التي ترأس الاتحاد الأوروبي، أن دول الاتحاد اتفقت، اليوم الأربعاء، على تمديد استقبال واردات المواد الغذائية المعفاة من الرسوم الجمركية من أوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
بيئة من معرض باريس الزراعي (رويترز)

الذكاء الاصطناعي يغير المشهد أيضاً في قطاع الزراعة

سبق للذكاء الاصطناعي أن دخل إلى عالم المزارع لتحليل صور الأعشاب الضارة مثلا أو سلوك الأبقار في الحظيرة، لكن هناك الجديد في معرض باريس الزراعي.

«الشرق الأوسط» (باريس)
علوم الفحم الحيوي يتم إنتاجه من المخلفات الزراعية (رويترز)

طريقة مثلى لإنتاج «الفحم الحيوي» عبر «المخلفات الزراعية»

برز مؤخراً الاتجاه إلى تقنيات الزراعة الحيوية بهدف تحسين جودة التربة وزيادة إنتاجية المحاصيل بطرق مستدامة ومن بينها الفحم الحيوي أو «البايوشار» (Biochar) الذي يعد أحد حلول الاستدامة الهادفة إلى التخلص من المخلفات الزراعية وتحويلها لمُحسنات للتربة وتحسين إنتاجية المحاصيل والحفاظ على البيئة

محمد السيد علي (القاهرة)
العالم العربي اليمنية سلامة يوسف تعمل في مزرعتها بعد إصلاحها (الأمم المتحدة)

تقرير أممي: تغير المناخ وجّه ضربة مزدوجة للزراعة في اليمن

يؤكد «البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة» أن تغير المناخ يضرب اليمن بشدة، ويؤثر على قطاع الزراعة الحيوي من خلال الطقس غير المنتظم وارتفاع درجات الحرارة والجفاف.

محمد ناصر (تعز)
العالم العربي شهدت فعالية «يوم السمسم» رعاية يمنية رسمية رغم ضعف الدعم الحكومي لزراعة المحصول (إكس)

فعاليات يمنية لتشجيع زراعة السمسم وتسويقه

يحظى السمسم - كغيره من المحاصيل الزراعية - بزيادة الاهتمام والإقبال على زراعته في عدد من المحافظات اليمنية، في إطار توجه الكثير من السكان لمزاولة مهنة الفلاحة.

وضاح الجليل (عدن)

3 أسباب وحلول... لماذا يعاملني طفلي بشكل سيء؟

التواصل الإيجابي ضروري بين الآباء والأبناء (أرشيفية - رويترز)
التواصل الإيجابي ضروري بين الآباء والأبناء (أرشيفية - رويترز)
TT

3 أسباب وحلول... لماذا يعاملني طفلي بشكل سيء؟

التواصل الإيجابي ضروري بين الآباء والأبناء (أرشيفية - رويترز)
التواصل الإيجابي ضروري بين الآباء والأبناء (أرشيفية - رويترز)

غالباً ما يجد الآباء الذين يعانون التوتر مع أطفالهم البالغين، أنفسهم غارقين في مشاعر الحزن والقلق والإحباط والفراغ.

ووفقاً لما أورده الدكتور جيفري بيرنستين في دورية «سيكولوجي توداي»، فإنه وجد في جلسات التدريب التي أجراها مع عدد من الآباء، الذين يتعاملون مع علاقات متوترة مع أطفالهم البالغين المتفاعلين والمؤذين، أنه يظهر سؤال شائع من الأبناء: «لماذا يعاملونني بهذه الطريقة؟».

وأورد بيرنستين أنه بناءً على تجاربه، ومن خلال البحث الذي أجراه في كتابه «10 أيام لطفل أقل تحدياً»، يقول: «أعتقد أن هناك ثلاثة أسباب رئيسية وراء المواقف السلبية والديناميكيات المتوترة بين الأطفال البالغين وآبائهم. وقبل الخوض في هذه الأمور، من المهم أن ندرك أنه لا يوجد والد خالٍ من العيوب. وعلى الرغم من أساليب التواصل المكثفة في بعض الأحيان، والتي قد تنطوي على ملاحظات متطفلة ومهارات استماع ضعيفة، فإن الآباء عادةً ما يكنّون حباً عميقاً ورغبة حقيقية في رفاهية أطفالهم البالغين».

فوفقاً لدورية «سيكولوجي توداي»، فإن الأسباب الثلاثة الرئيسية التي تجعل الأطفال البالغين يعاملون والديهم بشكل سيئ هى الآتي:

1. لقد كنت منتقداً ورافضاً.

يمكن للوالدين الذين ينتقدون أو يرفضون بشكل متكرر مشاعر أو إنجازات أطفالهم البالغين أن يتسببوا في ضرر عاطفي، مما يجعلهم يشعرون بعدم الكفاءة وعدم القيمة. يمكن للنقد المستمر أن يعزز مشاعر العجز وانعدام الأمن لدى الطفل، مما قد يؤدي إلى الاستياء والغضب. علاوة على ذلك، فإن استخدام الشعور بالذنب أو العار أو أساليب التلاعب للسيطرة على سلوك الطفل البالغ يمكن أن يؤدي إلى تفاقم التوتر في العلاقة. قد يؤدي عدم احترام حدودهم واستقلاليتهم إلى زيادة نفور الطفل البالغ، حيث لا يمكنهم الهروب من تأثير الوالدين أو سيطرتهم.

ويعد التعاطف والتفاهم والتعزيز الإيجابي أمراً ضرورياً لبناء علاقة صحية مع طفلك البالغ. ويقول الخبير الاجتماعي: «عند تدريب الآباء، أساعدهم على التوقف عن التركيز على عيوب أطفالهم البالغين. وبدلاً من ذلك، يتعلم هؤلاء الآباء الاعتراف بنقاط القوة والقدرات لدى أطفالهم البالغين».

2. لقد فشلت في الاعتراف بأنهم كبروا.

مع انتقال الأطفال إلى مرحلة البلوغ، قد يواجه الآباء صعوبة في التكيف مع أدوارهم والاعتراف بأطفالهم بوصفهم أشخاصاً بالغين مستقلين. وقد تنشأ هذه الصعوبة من عوامل مختلفة؛ بما في ذلك الحنين إلى شباب أطفالهم، والميل الطبيعي لحمايتهم ورعايتهم، والتحدي المتمثل في التكيف مع ديناميكية جديدة حيث يكون الطفل أكثر اكتفاء ذاتياً.

قد يعتقد بعض الآباء خطأً أنهم بحاجة إلى الحفاظ على سيطرتهم على حياة أطفالهم البالغين، مما يؤدي إلى صعوبات في التخلي عن تلك السيطرة مع نضوج أطفالهم. كما أن التوقعات غير الواقعية لحياة أطفالهم وعدم فهمهم مستوى مسؤوليتهم واستقلالهم يمكن أن تزيد الأمور تعقيداً.

ويعدّ التواصل الفعال والاحترام المتبادل والاعتراف باستقلالية طفلك البالغ أمراً بالغ الأهمية. وتعلم كيفية تشجيع استقلالية الأطفال، والاستماع أكثر لهم، بدلاً من تقديم النصائح غير المرغوب فيها عند سماع أهدافهم وتطلعاتهم.

3. توترات عاطفية لم يجرِ حلها.

يمكن أن ينبع التوتر العاطفي بين الوالدين والأطفال البالغين من مصادر مختلفة، مثل القيم المختلفة، أو الصراعات حول الأحداث الماضية، أو النضال من أجل تعديل الأدوار والديناميكيات وتغييرها. وغالباً ما تظهر هذه المشاعر التي لم يجرِ حلها على شكل توتر وقلق في العلاقة بين الطرفين.

ومما يزيد الأمور تعقيداً أنه عندما ينضج الأطفال ويؤسسون هوياتهم الخاصة، قد يطورون قيماً أو معتقدات تتعارض مع قيم أو معتقدات والديهم، مما يؤدي إلى الخلافات والتوترات. بالإضافة إلى ذلك، قد تظهر الصراعات أو صدمات الماضي التي لم يتم حلها مرة أخرى في وقت لاحق من الحياة، مما يسهم في التوتر بين الآباء والأبناء البالغين. يمكن أن تؤدي أنماط التواصل السيئة إلى تفاقم هذه المشكلات، مما يؤدي إلى سوء الفهم والحجج المؤذية.

ولحل ذلك، تُعدّ معالجة المشاعر المتوترة مع طفلك البالغ مهمة، وتتطلب إعطاء الأولوية للتواصل الإيجابي والتعاطف والتفاهم. وعلى الآباء المشاركة في حوار مفتوح وصادق مع الأبناء، والاستماع بفعالية إلى مخاوف طفلك، وبذل جهد لفهم وجهات نظره.


جورج خباز: نهضة المسرح في لبنان لم تجعل منه صناعة


اختار عادل كرم ليشاركه تقديم «خيال صحرا» (صور جورج خباز)
اختار عادل كرم ليشاركه تقديم «خيال صحرا» (صور جورج خباز)
TT

جورج خباز: نهضة المسرح في لبنان لم تجعل منه صناعة


اختار عادل كرم ليشاركه تقديم «خيال صحرا» (صور جورج خباز)
اختار عادل كرم ليشاركه تقديم «خيال صحرا» (صور جورج خباز)

في عمل مسرحي مختلف بمشهديته، يستعدّ الفنان اللبناني جورج خباز لتقديم «خيال صحرا». اختار الممثل عادل كرم ليشاركه هذه التجربة، ليؤلّفا معاً ثنائياً جديراً بمشاهدته.

يقول خباز لـ«الشرق الأوسط»: «إنها من كتابتي وإخراجي، وإنتاج طارق كرم. كتبتها في وقت سابق بين زمن (كورونا) والتباعد المنزلي، وكذلك بين انفجار مرفأ بيروت والأزمة الاقتصادية اللبنانية. هذا العمل المسرحي لا يشبه ما سبق، ويستطيع مُشاهدُه ربطه بأسلوبي تلقائياً».

لماذا اختار خباز عادل كرم ليتشاركا تقديم المسرحية وحدهما على الخشبة؟ يردّ: «وجدتُ أنه الأنسب للقصة، وتناقشنا في ذلك، فهو يملك قدرات تمثيلية هائلة ويعجبني تمثيله. نُجري التمارين اللازمة للمسرحية حالياً، وأكتفي بالقول إنها تدور في زمن السبعينات».

ويُعلّق على الحركة المسرحية التي يشهدها لبنان: «أعمال جميلة تُقدَّم تستحق المشاهدة. ولكن أعتقد أنّ هذه النهضة لم توصلنا بعد إلى الصناعة المسرحية. فالمسرح لم يصبح مصدر رزق للممثل يمكنه الاتكال عليه».


معرض صور في القاهرة عن «غزة الأربعينات»


بورتريهات من استوديو كيغام (الشرق الأوسط)
بورتريهات من استوديو كيغام (الشرق الأوسط)
TT

معرض صور في القاهرة عن «غزة الأربعينات»


بورتريهات من استوديو كيغام (الشرق الأوسط)
بورتريهات من استوديو كيغام (الشرق الأوسط)

يستضيف المعهد الثقافي الفرنسي بالقاهرة معرض صور يقدم لمحة عن الحياة في غزة في القرن الماضي. هي بعدسة الفنان الأرميني الراحل كيغام دجيغاليان التقطها أثناء إقامته بغزة منذ أربعينات القرن الماضي على مدى 40 عاماً.

المعرض بعنوان «مُصوّر غزة: كيغام»، ويستمر حتى 12 مايو (أيار)، وتتوزع صوره على مجموعة أقسام موزعة بين «الاستوديو»، و«تذكار غزة»، و«ألبوم العائلة»، و«زووم»، التي بدا فيها المصوّر الراحل كأنه يبحث عن الإيقاع اليومي، والهُوية، والابتسامة الحرّة غير المُفتعلة، سواء في المواقع الحيّة، كتصوير الشوارع والمقاهي، وتجمّعات الأطفال، ونزهات العائلات على البحر، أو من خلال تصويره البورتريهات والوجوه في استوديو التصوير الخاص به.

نظَّم المعرض كيغام دجيغاليان، حفيد المصوّر الراحل، وكتب كلمة تعريفية بجدّه، فقال إنه «ساهم في تعميم ممارسة التصوير الفوتوغرافي في المدينة، فدعم الشباب المصوّرين، وعدَّه كثيرون أباً روحياً لهذه المهنة لنحو 4 عقود، وثَّق خلالها تاريخ غزة وذاكرتها من خلال تصويره الاجتماعي والرسمي والسياسي والوثائقي، وما صوّره في الاستوديو الخاص به خلال فترات التحوُّل العصيبة تحت الانتداب البريطاني، والحكم المصري، والاحتلال الإسرائيلي عامَي 1956 و1967».


جدل في مصر حول علاقة الاكتشافات الأثرية بقصص الأنبياء

سانت كاترين ومنطقة التجلي الأعظم في سيناء (وزارة السياحة والآثار المصرية)
سانت كاترين ومنطقة التجلي الأعظم في سيناء (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT

جدل في مصر حول علاقة الاكتشافات الأثرية بقصص الأنبياء

سانت كاترين ومنطقة التجلي الأعظم في سيناء (وزارة السياحة والآثار المصرية)
سانت كاترين ومنطقة التجلي الأعظم في سيناء (وزارة السياحة والآثار المصرية)

أثارتْ تصريحات لعالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس بشأن «عدم وجود أدلة علمية ومادية على وجود أنبياء في مصر القديمة»، جدلاً واسعاً في الأوساط الدينية والتاريخية والآثارية.

وشدد حواس على أن تصريحاته «كلام علمي لا يقبل النقد»، وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «أنا كمسلمٍ أعترف بكل ما جاء في القرآن الكريم والكتب السماوية الأخرى 100 في المائة، وأن سيدنا موسى وُلد في مصر والخروج حدث من مصر، لكن هذا غير مثبت في الآثار المصرية المكتشفة حتى الآن».

وأوضح حواس أن «السبب في عدم ذكر الأنبياء في الآثار المصرية القديمة عبر النقوش والبرديات هو أن الملك كان لديه برنامج ليصبح إلهاً، ولكي يحقق برنامجه يجب أن تكون لديه مقبرة يدفن فيها ومعابد يتعبد فيها للآلهة ويعبدونه أيضاً فيها، ويوحد مصر العليا والسفلى، ويقدم قرابين للآلهة ويهزم أعداء مصر. هذا البرنامج لا يمكن أن يتضمن سير أنبياء، لأن موسى هزم الفرعون، وفق الروايات الدينية، فلا يمكن للفرعون التالي أن يكتب هذه القصة، لأنها ضد إرادة الفرعون»، حسب وصفه.

وأضاف حواس أنه «تم اكتشاف نحو 30 في المائة فقط من حجم الآثار المصرية، وما زال هناك 70 في المائة أخرى غير مكتشفة. ومن الممكن في أي وقت أن يكتشف عالم آثار لوحة عليها نقش تتحدث عن سيدنا موسى أو الخروج»، على حد تعبيره.

وانقسم جمهور منصات التواصل بين مؤيد لكلام حواس باعتباره «يمثل الرأي العلمي الآثاري»، وبين روايات أخرى تسعى للتأكيد على وجود الأنبياء في العصور المصرية القديمة.

في المقابل، قال الدكتور سعد الدين هلالي، أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون في جامعة الأزهر لـ«الشرق الأوسط»، إن «تصريح الدكتور حواس بأن ذكر بعض الأنبياء مثل سيدنا إبراهيم وسيدنا موسى وبني إسرائيل لم يثبت في أي مدونة أثرية مكتشفة لا ينفي وجودهم في زمن الحضارة المصرية القديمة، لذلك فإنه من الوارد أن يثبت ذلك في ما لم يستكشف بعد»، وفق تعبيره.

منطقة سانت كاترين بسيناء من المزارات السياحية المهمة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وتابع أن «أكثر القصص القرآني جاء باعتباره من أنباء الغيب، وذكر أمثلة من قصة النبي نوح في سورة هود، وقصة السيدة مريم من سورة آل عمران وقصة النبي يوسف». وأوضح أن «أنباء الغيب من الماضي لا تكون مكتوبة وإنما وصلتنا عن طريق الوحي».

وذكر أن «إيماننا بالقرآن الكريم يجعلنا نثق ونطمئن بأن القصة حقيقية وواقعية، وكل ما أخبرنا به الله هو حق مطلق، سواء ثبت في حفريات الآثار أم لم يثبت، هذا أمر لا يعني المؤمنين، ولا يضرهم في شيء».

ويمتد هذا الجدل بين النصوص الدينية والآثار والمدونات التاريخية على مدى سنوات، وقد كتب باحثون مثل فراس السواح ومحمد أحمد خلف الله وخزعل الماجدي ومحمد أركون مقاربات حول العلاقة بين التاريخ الأركيولوجي والقصص الديني.

من جانبه، رفض الدكتور عبد الرحيم ريحان، عضو لجنة التاريخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة في مصر، ما ذكره حواس. وقال ريحان لـ«الشرق الأوسط»: «بعيداً عن الحقائق الدينية الثابتة، التي لا تحتاج إلى إثباتات تاريخية أو أثرية، فقد تأكد، تاريخياً وأثرياً، وباعتراف اليونسكو، مسار نبي الله موسى بسيناء». وذكر أنه رصد هذا المسار في كتابه «التجليات الربانية بالوادى المقدس طوى».

وذكر ريحان 3 أدلة وصفها بـ«الدامغة» على وجود نبي الله موسى في مصر، وكذلك بني إسرائيل، وهي «عيون موسى التي تقع على بعد 35 كم من نفق أحمد حمدي بسيناء، وعددها 12 عيناً بعدد أسباط بنى إسرائيل»، حسب وصفه.

وأشار إلى أن «شجرة العليقة المقدسة الموجودة حالياً بدير سانت كاترين هي الدليل المادي الثاني، وهي الشجرة التي ناجى عندها نبي الله موسى ربه، وذلك لأن هذ النوع من نبات العليق لم يوجد في أي مكان آخر بسيناء، وهي شجرة غريبة ليس لها ثمرة وخضراء طوال العام، وفشلت محاولة إعادة إنباتها في أي مكان في العالم».

ووفق ريحان، فإن «جبل موسى ذا الطبيعة الجلمودية الصخرية، وجبل التجلي المواجه له ذا الطبيعة الركامية كعلامات للدك، هما الدليل الأثري الثالث».

ويعد الحديث عن وجود ربط بين حقب زمنية معروفة في مصر وبين أنبياء عاشوا في تلك الفترة محركاً رئيسياً لتجدد الجدل والسجال بين العلماء.

ففي عام 2020، أثار علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، الجدل بتصريحات عن بناء الأهرامات رجح فيها أن النبي إدريس هو من بدأ البناء، وأن تمثال أبو الهول الشهير تجسيد له.

عيون موسى في سيناء (الدكتور عبد الرحيم ريحان)

وقال جمعة، وهو عضو هيئة كباء العلماء في الأزهر، في تصريحات تلفزيونية: «هناك كثيرٌ من الأقاويل التي يرجحها العلماء أن نبي الله إدريس هو من بدأ بناء الأهرامات وعلم التحنيط، وأن وجه تمثال أبو الهول في مصر هو وجهه».

ولم تكن تلك المرة الأولى التي يطرح فيها علي جمعة هذه النظرية، إذ قال في عام 2015 إن النبي إدريس اسمه «أخنوخ» في التوراة، وهو «هرمس الهرامسة»، أي حكيم الحكماء، فهو أول من خط بالقلم وخاط الثياب، وهو مثال للحكمة والعلوم الرياضية والفلكية، وهو «أبو الهول»، كما جاء في كتاب لأحد المؤرخين. وأثار آنذاك موجة واسعة من الجدل والانتقادات ضده.


استعادة صور كيغام دجيغاليان... إطلالة على الحياة في غزة الأربعينات

أطفال غزة بعين المصوِّر الأرميني (الشرق الأوسط)
أطفال غزة بعين المصوِّر الأرميني (الشرق الأوسط)
TT

استعادة صور كيغام دجيغاليان... إطلالة على الحياة في غزة الأربعينات

أطفال غزة بعين المصوِّر الأرميني (الشرق الأوسط)
أطفال غزة بعين المصوِّر الأرميني (الشرق الأوسط)

في بهو المعهد الثقافي الفرنسي بالقاهرة، تستقبل الزوّار عشراتُ الوجوه بنظراتها، وابتساماتها، وامتلائها بالحياة. هي الوجوه التي حفظتها عدسة الفنان الأرميني الراحل كيغام دجيغاليان في أثناء إقامته بغزة منذ أربعينات القرن الماضي ولمدّة 40 عاماً، التقط خلالها عدداً من اللقطات التي يحتضنها معرض بعنوان «مُصوّر غزة: كيغام»، المستمرّ حتى 12 مايو (أيار).

المعرض يستضيفه المعهد الفرنسي في القاهرة (الشرق الأوسط)

نظَّم المعرض كيغام دجيغاليان، حفيد المصوّر الأرميني الراحل الذي يحمل اسمه، وكتب كلمة تعريفية بجدّه، فقال إنه «ساهم في تعميم ممارسة التصوير الفوتوغرافي في المدينة، فدعم الشباب المصوّرين، وعدَّه كثيرون أباً روحياً لهذه المهنة لنحو 4 عقود، وثَّق خلالها تاريخ غزة وذاكرتها من خلال تصويره الاجتماعي والرسمي والسياسي والوثائقي، وما صوّره في الاستوديو الخاص به خلال فترات التحوُّل العصيبة تحت الانتداب البريطاني، والحكم المصري، والاحتلال الإسرائيلي عامَي 1956 و1967».

«تذكار غزة» في المعرض (الشرق الأوسط)

رغم تلك الظروف التي أحاطت بفترة إقامة دجيغاليان في غزة، أصرَّ على البقاء فيها حتى وفاته عام 1981. ووفق المُلحق الثقافي للمعهد الفرنسي في مصر، إريك ليباس، تكمن أهمية المعرض في أنّ الراحل «هو مؤسِّس أول استوديو تصوير في القطاع عام 1944 باسم (فوتو كيغام)، وهذا الفضاء الذي يضمّ عشرات الصور الفوتوغرافية المختلفة يمثّل توثيقاً لتاريخ غزة والحياة اليومية التي عاشها أهلها في تلك الفترة، التي ربما نطّلع عليها للمرة الأولى عن قُرب عبر الصورة الفوتوغرافية»، كما يقول لـ«الشرق الأوسط».

عدد من الصور التلقائية لأهالي غزة (الشرق الأوسط)

تبدو فوتوغرافيا غزة بالأبيض والأسود كأنها عرض سردي لمدينة تمتَّع أهلها بحياة بسيطة، قبل أن تُبدّل وجهها الحرب الإسرائيلية. وهو انطباع تُكوّنه صور المعرض الموزَّعة على مجموعة أقسام، ما بين «الاستوديو»، و«تذكار غزة»، و«ألبوم العائلة»، و«زووم»، التي بدا فيها المصوّر الراحل كأنه يبحث عن الإيقاع اليومي، والهوية، والابتسامة الحرّة غير المُفتعلة، سواء في المواقع الحيّة، كتصوير الشوارع والمقاهي، وتجمّعات الأطفال، ونزهات العائلات على البحر، واجتماع النساء حول أنشطة مختلفة، مثل الرسم والخياطة، أو من خلال تصويره البورتريهات والوجوه في استوديو التصوير الخاص به؛ فأبرزت لقطاته الملامح الشرقية الجاذبة لأهل غزة، وحرص معظمهم على ارتداء الزيّ التقليدي الفلسطيني في صورهم بالاستوديو. كما تُعرَض الكاميرات، وأدوات التصوير القديمة، و«النيغانتيف»، التي استعان بها الفنان آنذاك.

بورتريهات من استوديو كيغام (الشرق الأوسط)

من جهتها، تقول مسؤولة الإعلام في المعهد الثقافي الفرنسي يان فيني لـ«الشرق الأوسط»، إنّ المعرض «يُعدُّ إحدى فعاليات برنامج (هنا فلسطين) الذي ينظّمه المعهد»، وتضيف: «نظّمنا في العام الماضي برنامجاً بعنوان (هنا السودان)، وهذا العام نستضيف تلك الفعاليات تضامناً مع فلسطين والسلام، عبر برنامج يدعم الثقافة الفلسطينية بمختلف الصور. فإلى معرض كيغام، ثمة ورش عمل فنية، وحفل موسيقي، وبازار فلسطيني».

من فوتوغرافيا كيغام (الشرق الأوسط)

جانب من حضور المعرض بالمعهد الفرنسي (الشرق الأوسط)

ويضمّ البازار عدداً من الحرف اليدوية والمأكولات الشعبية الفلسطينية، وسط إقبال من الزوّار على تفقُّد المعروضات بروائحها الخلّابة. وتقف المهندسة الفلسطينية آلاء حداد لتُحدّثهم عن التطريز الذي تحترفه، فتشير إلى «مفتاح العودة» الذي تصمّمه وتُطرّزه بالكامل بالغرزة الفلسطينية المعروفة، وتقول لـ«الشرق الأوسط»: «وصلتُ إلى القاهرة منذ أيام قادمةً من غزة، وأجدُ في العمل اليدوي كثيراً من التنفيس عن الحزن الذي نعيشه، ووسيلة للمقاومة عبر الفنّ التراثي الذي يختزل ثقافتنا وصمودنا».


حضور نسائي عربي لافت في لجان تحكيم «كان السينمائي»

نادين لبكي (حسابها على إنستغرام)
نادين لبكي (حسابها على إنستغرام)
TT

حضور نسائي عربي لافت في لجان تحكيم «كان السينمائي»

نادين لبكي (حسابها على إنستغرام)
نادين لبكي (حسابها على إنستغرام)

تشهد لجان تحكيم الدورة 77 لمهرجان كان السينمائي (14 - 25 مايو (أيار) 2024) حضوراً نسائياً عربياً لافتاً، حيث تشارك 3 سينمائيات بلجان التحكيم، هن المخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي التي تشارك بوصفها عضو لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، وتضم في عضويتها عدداً من أبرز صناع السينما في العالم، برئاسة المخرجة الأميركية غريتا غيرويغ. ويشهد المهرجان مشاركة 22 فيلماً تتنافس على الفوز بالسعفة الذهبية أكبر جوائز المهرجان، كما تشارك الممثلة المغربية لبنى أزابال التي تحمل الجنسية البلجيكية، حيث جرى اختيارها لرئاسة لجنة تحكيم الفيلم القصير ولجنة «La Cinef»، بينما تحل المخرجة المغربية الشابة أسماء المدير عضو لجنة تحكيم «نظرة ما» التي يترأسها الممثل والمخرج والمنتج الكندي كزافييه دولان.

الفنانة اللبنانية نادين لبكي (إنستغرام)

وقطعت نادين لبكي مسيرة وطيدة مع مهرجان كان، سواء عبر مشاركات بأفلامها أو بلجان التحكيم، فقد شاركت عضو لجنة تحكيم بمسابقة «نظرة ما» عام 2015 ثم عادت لتترأسها عام 2019، كما شاركت بـ3 أفلام بالمهرجان، بدءاً من فيلمها الأول «سكر بنات» 2007، والثاني «وهلأ لوين؟» 2011، وكذلك ثالث أفلامها «كفر ناحوم» الذي شارك بالمسابقة الرسمية، وحاز جائزة لجنة التحكيم الخاصة 2018.

وعبَّرت نادين لبكي عن فخرها وسعادتها بالمشاركة بعضوية لجنة تحكيم المسابقة الرسمية وسط أسماء كبيرة لسينمائيين من كل أنحاء العالم، واصفة علاقتها بالمهرجان بأنها «صارت عائلية»، وقالت في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «إن ظهور لبنان بين لجنة التحكيم يعكس إحساساً بالوطنية والفخر، وبأن لبنان موجود رغم كل المصاعب التي يمر بها». وأكدت أن علاقتها بمهرجان كان بدأت منذ كانت طالبة بالجامعة تحلم بالسينما، قائلة: «أتذكر هذه الفترة جيداً، لقد كنت أراه حلماً بعيداً، بل مستحيلاً، وقد توالت خطواتي، إذ حققت أول خطوة وأول حلم بمشاركتي بفيلم «سكر بنات» بالمهرجان ثم «وهلأ لوين؟» والخطوة الثالثة مع «كفر ناحوم»، وكذلك مشاركتي بلجان التحكيم، ما أوجد علاقة عائلية معه؛ فقد صرت من بين عائلة السينما العالمية في مهرجان يحتضنني، ويفتح الأبواب أمامي ليجعل الحلم المستحيل حقيقة واقعة».

* لبنى أزابال

ولدت الممثلة المغربية لبنى أزابال في بروكسل لأب مغربي وأم إسبانية، وحققت نجاحاً بوصفها ممثلة مسرحية وسينمائية عبر عدد كبير من الأدوار التي منحتها جائزة «ماغريت»، وهي عبارة عن وسام تمنحه أكاديمية «أندريه ديلفو» البلجيكية للإنجاز السينمائي.

الفنانة المغربية لبنى أزابال خلال حضورها مهرجان كان (حسابها على إنستغرام)

وشاركت أزابال ممثلةً في أفلام فرنسية وعربية عدة، من بينها الفيلم الفرنسي «حريق» للمخرج دينيس فيلنوف، والفلسطيني «الجنة الآن» للمخرج هاني أبو أسعد، كما شاركت ببطولة الفيلم المغربي «آدم» للمخرجة مريم التوزاني.

* أسماء المدير

وبعدما شاركت المخرجة المغربية أسماء المدير العام الماضي بفيلمها الوثائقي الطويل «كذب أبيض» بمسابقة «نظرة ما» وحصلت به على جائزتين لأفضل إخراج و«العين الذهبية» مناصفة مع الفيلم التونسي «بنات ألفة»، انضمت المدير هذه الدورة للجنة تحكيم المسابقة نفسها التي تُوجت بها قبل عام، وكتبت عبر حسابها على «إنستغرام»: «العودة إلى كان».

ويرى الناقد الكويتي عبد الستار ناجي أن حضور المرأة العربية المبدعة في مجال صناعة الفن السابع يترسخ عاماً بعد آخر، عقب عقود طويلة هيمن خلالها الذكور على صناعة السينما، مشيداً باختيار المخرجة والممثلة اللبنانية المتميزة نادين لبكي لعضوية لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، ومؤكداً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن هذا الاختيار لم يكن وليد الصدفة فنحن أمام مبدعة استطاعت أن ترسخ اسمها بحروف من ذهب عبر أفلامها وفوزها بالجوائز، وتحتل مكانتها بثقافتها وإجادتها لعدة لغات.

وأشار ناجي إلى أن مسابقة «نظرة ما» ستضم هذا العام مبدعة عربية مغربية هي المخرجة أسماء المدير التي لا يزال فيلمها «كذب أبيض» الذي عُرض العام الماضي في هذه التظاهرة يحصد الجوائز وآخرها جائزة مهرجان «مالمو» للسينما العربية، مشيراً إلى اقتران حضورها بوصفها مخرجة بثقافة فنية سينمائية عالية تشرفنا في كل المواقع، بالإضافة لإجادتها التحدث بعدة لغات.

المخرجة المغربية أسماء المدير تعود للمهرجان بعد عام من تتويجها بجائزتين (حسابها على إنستغرام)

ويلفت ناجي لحضور أسماء أخرى في دورات سابقة من مهرجان كان وغيره من المهرجانات السينمائية الدولية، من بينهن، المخرجة السعودية هيفاء المنصور، والفلسطينية آن ماري جاسر، والتونسية مفيدة التلاتلي، ومواطنتها كوثر به هنية وشيرين دعيبس وغيرهن، مؤكداً أن تنامي حضور المبدعة السينمائية العربية بات واضحاً وجلياً.


«قصر السبيعي التاريخي» نموذج إبداعي لتراث البناء على الطراز النجدي

كادت رياح الوقت أن تذهب بالقصر التاريخي ويندرس من فوق الأرض لكن مشروعاً وطنياً لترميم المباني التاريخية أعاد إليه الحياة (هيئة التراث)
كادت رياح الوقت أن تذهب بالقصر التاريخي ويندرس من فوق الأرض لكن مشروعاً وطنياً لترميم المباني التاريخية أعاد إليه الحياة (هيئة التراث)
TT

«قصر السبيعي التاريخي» نموذج إبداعي لتراث البناء على الطراز النجدي

كادت رياح الوقت أن تذهب بالقصر التاريخي ويندرس من فوق الأرض لكن مشروعاً وطنياً لترميم المباني التاريخية أعاد إليه الحياة (هيئة التراث)
كادت رياح الوقت أن تذهب بالقصر التاريخي ويندرس من فوق الأرض لكن مشروعاً وطنياً لترميم المباني التاريخية أعاد إليه الحياة (هيئة التراث)

متكئاً على تاريخ عريض، يقف قصر السبيعي التاريخي منذ نحو 90 عاماً، في البلدة القديمة لمحافظة شقراء (شمال غربي مدينة الرياض)، شاهداً تاريخياً تسكن أركانه وغرفه الطينية أصوات المتشاورين والمترائين عندما يجتمعون في كنفه، وقد كان عبر التاريخ محل الشورى وبيت المال ودار الإمارة، وعلى جدرانه تشع تفاصيل البناء التراثي على الطراز النجدي شاهداً ونموذجاً وصورة تاريخية.

في الجهة الجنوبية الغربية من البلدة القديمة، يقع القصر الذي كادت أن تذهب به رياح الوقت، ويندرس من فوق الأرض، لكن مشروعاً وطنياً لترميم المباني التاريخية أعاد إليه الحياة، ولدوره كشاهد تاريخي إلى جانب الكثير من مكونات البلدة التاريخية لمحافظة شقراء، التي تبعد عن العاصمة الرياض قرابة 200كم، حيث قصر السبيعي والبلدة القديمة ومسجد سديرة التاريخي، وعدد من القصور والمباني التاريخية التي تعكس مبانيها نمط العمارة التقليدية الفريدة وسط البلاد.

تولى مسؤولية البناء حمد بن قباع وكلّف بناء قصر السبيعي في ذلك الوقت نحو 100 ألف ريال سعودي (هيئة التراث)

87 عاماً من عمر البناء

يعود اسم القصر إلى صاحبه الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السبيعي، الذي كان وكيل بيت المال ومرافقاً للملك عبد العزيز أيام تأسيس الدولة، وقد بناه عام 1358هـ، واستغرق بناؤه نحو 4 أعوام. وتولى مسؤولية البناء، أحد البنائين المهرة في تلك الفترة، وهو حمد بن قباع، وساعدهُ في البناء ابنهُ إبراهيم، وكلّف بناء قصر السبيعي في ذلك الحين نحو 100 ألف ريال سعودي. ويعد حمد بن قباع من أمهر البنائين، وله تاريخ في تشييد القصور على الطراز النجدي العتيق، وأشرف على بناء أكثر من 35 قصراً ومبنى وسط مدينة الرياض، من بينها قصر الملك عبد العزيز في منطقة المربع.

وسافر مبدع التحف المعمارية حمد بن محمد بن قباع في بدايات عمره إلى الكويت طلباً للرزق، ثم عاد إلى نجد بعد أن استقرت الأوضاع وساد الأمن، وشرع في مهمته ماهراً في البناء، وخلال ذلك ذاع صيته في كفاءة وإبداع البناء، ورُشّح للعمل في عدد من المباني التاريخية التي لا تزال شاهدة حتى اليوم على براعته، مثل قصور البديعة والمربع وثليم ورماح، وقصر السبيعي في شقراء. وقد بني قصر السبيعي بنفس مكونات البناء التقليدي من الطين واللبن الذي يجلب من المنطقة نفسها، ومن الدرعية والحوطة والقصيم، بالإضافة إلى جذوع الأثل وسعف الجريد وجذوع النخيل التي أُحضرت من الخرج والمزارع المجاورة للدرعية وسدير، كما استخدمت الأحجار المجلوبة من محاجر الرياض في بناء أساسيات القصر لتقويته.

يعود اسم القصر إلى صاحبه الشيخ عبد الرحمن السبيعي الذي كان وكيل بيت المال ومرافقاً للملك عبد العزيز أيام تأسيس الدولة (هيئة التراث)

هوية عمرانية فريدة

وكان القصر تاريخياً مقراً لبيت المال تبعاً لمهمة صاحبه، تجبى إليه زكوات المناطق المحيطة التي تستعين بها الدولة في الوفاء بواجباتها العامة، وعاصر القصر كشاهد تاريخي الكثير من أحداث ومواقف حقبة التأسيس، بالإضافة إلى دوره السياسي والاجتماعي، حيث تلتئم فيه الاجتماعات وتعقد فيه مجالس التشاور والحل والعقد وتداول الخطابات الموجهة من قائد الدولة ومؤسسها إلى المواطنين.

وقد كان الملك عبد العزيز يمرّ بالقصر خلال رحلاته ومعاركه، وأصبح مقرّ إقامته وسكن عائلته وحاشيته، أثناء مروره بشقراء، أو عند ذهابه للأماكن المقدسة لأداء مناسك الحج، وكان إذا قدِم إلى مدينة شقراء يجلس إلى جماعة وأهل المدينة ويأخذ بآرائهم وحاجاتهم، وكثيراً ما أُعجب بجودة وتفاصيل البناء، وسُرّ بكفاءته وبراعته، واستدعى المشرف على بنائه بعد ذلك لإنشاء الكثير من القصور الملكية في مدينة الرياض.

وتحتفظ شقراء بهويتها العمرانية البديعة، على نمط العمارة النجدية القديمة، في مبانيها وأسواقها وممراتها، وتمثّل البلدة التاريخية في وسط شقراء نمط المدن النجدية التقليدية بمساجدها وأسواقها وبيوتها، ومن أشهر أحيائها «حي الحسيني» الذي يحوي بيوت الوجهاء التي كانت تستخدم لممارسة الأنشطة التجارية وعقد الصفقات على نطاق واسع، مثل بيت الجميح وبيت العيسى، وبيوت لبعض أهل العلم والقضاة، من وجهاء البلدة ونخبة أهلها، وأعيد ترميم بعض مرافق البلدة وممراتها ومنازلها ومسجدها القديم من قِبل أصحابها وبعض الداعمين من الوجهاء والأعيان. وقد رمم مسجد سديرة الذي يعود تاريخ إنشائه إلى عام 1356هـ، ضمن مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية بالسعودية، لتبلغ طاقته الاستيعابية 347 مصلياً، في حين عملت هيئة التراث على ترميم قصر السبيعي التاريخي في المحافظة، ضمن مشروع مهم لترميم وتأهيل والتدخل الطارئ في مواقع التراث الثقافي بمختلف مناطق السعودية، ويعود (الأربعاء) إلى الواجهة من جديد بعد إتمام مشروع ترميمه لاستقبال الزوار، وربط المجتمعات المحلية بتراثها وبناء مستقبلها الحضاري.


نجوم «تيك توك» المحظور في الهند يستصعبون إعادة بناء شهرتهم على المنصات الأخرى

تُظهر هذه الصورة التي التُقطت في 27 أبريل 2024 مصمم الرقصات ساهيل كومار الذي اشتهر سابقاً على «تيك توك» بعرض رقصات شعبية خلال مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية (أ.ف.ب)
تُظهر هذه الصورة التي التُقطت في 27 أبريل 2024 مصمم الرقصات ساهيل كومار الذي اشتهر سابقاً على «تيك توك» بعرض رقصات شعبية خلال مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية (أ.ف.ب)
TT

نجوم «تيك توك» المحظور في الهند يستصعبون إعادة بناء شهرتهم على المنصات الأخرى

تُظهر هذه الصورة التي التُقطت في 27 أبريل 2024 مصمم الرقصات ساهيل كومار الذي اشتهر سابقاً على «تيك توك» بعرض رقصات شعبية خلال مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية (أ.ف.ب)
تُظهر هذه الصورة التي التُقطت في 27 أبريل 2024 مصمم الرقصات ساهيل كومار الذي اشتهر سابقاً على «تيك توك» بعرض رقصات شعبية خلال مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية (أ.ف.ب)

بعدما اكتسب الهندي ساهيل كومار، وهو مصمم رقص هاوٍ، شهرةً من خلال بث مقاطع فيديو له عبر «تيك توك»، يواجه صعوبات منذ حظر التطبيق الصيني في الهند، لمعاودة تحقيق نجاح عبر شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

واستفادت من حظر «تيك توك» في الهند منصات أميركية مثل «يوتيوب» و«إنستغرام» اللتين لجأ إليهما عدد كبير من محبي المنصة الصينية المحظورة لإعادة نشر محتوياهم.

وتعيّن على المستخدمين الذين حققوا شهرة معيّنة عبر «تيك توك»، البدء من الصفر في المواقع الأخرى.

ويؤكد كومار (30 عاماً) لوكالة الصحافة الفرنسية في الاستوديو الخاص به في روهتاك الواقعة على بعد بضعة كيلومترات جنوب نيودلهي أنّ «تكوين جمهور على (إنستغرام) أو (يوتيوب) يستغرق سنوات».

ويقول مصمم الرقص الذي يتابع حسابه عبر «تيك توك» 1.5 مليون مستخدم: «من الصعب أن أعيد تحقيق نجاح، فأنا لا أجد التفاعل نفسه في أي منصة أخرى».

وكومار هو مهندس في الأساس، لكنّه ترك مهنته بعدما بدأ يكسب المال من خلال نشره عبر «تيك توك» مقاطع فيديو لرقصات مع مؤثرين ومشاهير هنود.

لكنّ مسيرته المهنية الجديدة انتهت في يونيو (حزيران) 2020 بمجرد اختفاء التطبيق الصيني من المشهد الهندي، بعدما حظرته الحكومة لاعتبارها أنه مسؤول عن أنشطة «تضر بسيادة الهند وسلامة أراضيها».

وقبل ذلك بأسبوعين، وقعت اشتباكات حدودية في الهيمالايا، كانت الأكثر دموية منذ نصف قرن بين الهند والصين؛ إذ أسفرت عن مقتل عشرين جندياً هندياً وأربعة جنود صينيين.

وأُعلنت حينها نهاية «تيك توك» في الهند، فنشر كومار آخر شريط فيديو له في المنصة يدعو فيه المستخدمين إلى متابعته عبر «يوتيوب» و«إنستغرام»، مضيفاً بعض العبارات الوطنية إلى كلامه. وقال «الهند أوّلاً».

«انهار كل شيء»

وبعد أربع سنوات، بات يتابعه في «إنستغرام» نحو 94 ألف متابع، في حين توقفت مسيرته كمصمم رقص. وقال: «لقد توقف العمل».

وتمكنت «تيك توك» سريعاً من تحقيق نجاح هائل في الهند. وتشير المنصة إلى أنّ عدد مستخدميها في هذه الدولة تخطّى 200 مليون شخص، أي فرد من كل سبعة.

ويقول المشارك في تأسيس وكالة «مونك انترتينمنت» التسويقية فيراج شيث إنّ «أي مؤثر أو شخصية شهيرة تبحث عن جمهور على الإنترنت، يتعيّن عليها استخدام (تيك توك)، سواء أحبّت ذلك أم لا».

ويضيف: «بمجرد الإعلان عن حظر (تيك توك)، انهار كل شيء بالنسبة إلى الجميع».

وحاول عدد كبير من الشركات المحلية الناشئة في مجال التكنولوجيا الاستفادة من حظر «تيك توك» عبر طرح تطبيقات من ابتكارها. لكنّ الشركتين الأميركيتين العملاقتين لا تزالان مهيمنتين في هذا المجال.

وفي السنة الأولى التي أعقبت الحظر، بُثّت يومياً نحو ستة ملايين مقاطع فيديو قصيرة «ريلز» عبر «إنستغرام».

وعلى سبيل المقارنة، نُشر عبر منصة «موج» Moj الهندية 2.5 مليون مقطع فيديو يومياً، بحسب وسائل إعلام محلية.

وتشير شركة «ستاتيستا» المتخصصة في جمع البيانات والإحصاءات من السوق، إلى أن أكثر من 362 مليون شخص في الهند يستخدمون «إنستغرام» بينما يبلغ 462 مليون شخص عدد مستخدمي «يوتيوب» الذي أطلق ميزة مقاطع الفيديو القصيرة لمنافسة «تيك توك»، في العام الذي حُظرت فيه المنصة الصينية بالهند.

وتوضح شركة «ريدسير ستراتيدجي كونسالتنتس» أنّ التطبيقات المحلية كانت تحظى في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 بقاعدة مشتركة تضم أكثر من 250 مليون مستخدم.

وتقول رئيسة الاستشارات التسويقية في «إي واي إنديا» آميا سواروب «إنّ تطبيقي (يوتيوب) و(إنستغرام) هما المهيمنان دائماً في ما يخص مقاطع الفيديو القصيرة».

إلا أنّ محبي «تيك توك» لا يشعرون جميعهم بالارتياح عند استخدام «إنستغرام»؛ لأنّ هذه المنصة تركّز على الترويج الذاتي لا على إنشاء محتوى متخصص، بحسب فيراج شيث.

ويقول: «ليس من الضروري على المستخدم أن يظهر شخصيته في (تيك توك)».


جورج خباز لـ«الشرق الأوسط»: نهضة المسرح في لبنان لم تجعل منه صناعة

اختار عادل كرم ليشاركه تقديم «خيال صحرا» (صور جورج خباز)
اختار عادل كرم ليشاركه تقديم «خيال صحرا» (صور جورج خباز)
TT

جورج خباز لـ«الشرق الأوسط»: نهضة المسرح في لبنان لم تجعل منه صناعة

اختار عادل كرم ليشاركه تقديم «خيال صحرا» (صور جورج خباز)
اختار عادل كرم ليشاركه تقديم «خيال صحرا» (صور جورج خباز)

في عمل مسرحي مختلف بمشهديته، يستعدّ الفنان جورج خباز لتقديم «خيال صحرا». اختار الممثل عادل كرم ليشاركه هذه التجربة، فيؤلّفان معاً ثنائياً جديراً بمشاهدته. كرم صاحب تجارب درامية ومسرحية سابقة لا يزال يتذكّرها جمهوره. وخباز غني عن التعريف؛ مشواره مرصَّع بالنجاحات سينمائياً ودرامياً ومسرحياً.

الاثنان اشتهرا برسم الابتسامة على الوجوه، ومعاً تشاركا البطولة في فيلم «أصحاب ولا أعزّ». كما أطلّ كرم ضيفَ شرف في مسلسل «براندو الشرق»، من بطولة خباز وكتابته. التجربتان ولّدتا بينهما علاقة وثيقة، إضافة إلى الشعور بالإعجاب المتبادل.

يرفض خباز الإفصاح عن موضوع هذه المسرحية التي خصَّص لها شهر أغسطس (آب) المقبل بأكمله لعرضها على خشبة «كازينو لبنان». يقول لـ«الشرق الأوسط»: «إنها من كتابتي وإخراجي، وإنتاج طارق كرم؛ شقيق عادل. كتبتها في وقت سابق بين زمن (كورونا) والتباعد المنزلي، وكذلك بين انفجار مرفأ بيروت والأزمة الاقتصادية اللبنانية. يومها، تفرّغتُ للكتابة كلياً قبل الانشغال بتمثيل أعمال درامية وسينمائية. هذا العمل المسرحي لا يشبه ما سبق، ويستطيع مُشاهده ربطه بأسلوبي تلقائياً».

في فيلم «يونان» يؤدّي دور رجل يفكر بالانتحار (صور جورج خباز)

لماذا اختار عادل كرم ليتشاركا تقديم المسرحية وحدهما على الخشبة؟ يردّ: «وجدتُ أنه الأنسب للقصة، وتناقشنا في ذلك، فهو يملك قدرات تمثيلية هائلة ويعجبني تمثيله. نُجري التمارين اللازمة للمسرحية حالياً، وأكتفي بالقول إنها تدور في زمن السبعينات».

يضيف خباز: «سبق لعادل كرم أن قدّم أعمالاً مسرحية جميلة، و(اسكتشات) تصبّ في فئة (الشانسونييه) تقريباً. لكنه لم يقدّم عملاً مسرحياً يطمح إليه. لذلك فصّلتُ الشخصية التي سيلعبها على قياسه تماماً لتناسب قدراته. المُشاهد سيلمس أنه يلبس الدور بإتقان».

المقاطع الموسيقية التي تتخلّل المسرحية من تأليف خباز وتوزيع لوقا صقر؛ كما سُجِّلت المقدّمة الموسيقية في رومانيا.

مدّة المسرحية نحو 90 دقيقة، وهي من نوع الكوميديا الداكنة. ترتكز على قاعدة درامية بامتياز، لكنها تحمل معالجة بالكوميديا الساخرة: «إنها عيّنة عن كل الأزمنة التي مررنا بها نحن اللبنانيين، ويمكن إسقاطها على حالة أي بلد آخر، فالقصة لا تقتصر على لبنان».

ينتظر جمهور جورج خباز عودته إلى الخشبة. فسبق أن صرّح بأنه يتريّث في هذا الموضوع من منطلق إيجاد حلّ لأسعار بطاقات الدخول. عدم استقرار سعر صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار أخَّره عن هذه العودة. فمسرحه يُعرَف باستقطابه اللبنانيين من جميع الفئات الاجتماعية. ولم يرغب في أن يصبح مقتصراً على طبقة دون غيرها، وقد حاول طوال الوقت ابتعاده عن الخشبة الانشغال بأعمال درامية وسينمائية. ولكن هذه العودة التي انتظرها محبّوه الذين اعتادوا متابعته على مسرحه «شاتو تريانو»، جاءت من مكان آخر، فلماذا؟ يجيب: «المسرحية تفرض بواقعها وشخصيتيها خشبة مثل تلك في (كازينو لبنان). ورغم أنني أفضّل العرض المسرحي الطويل الأمد، ستُقدَّم (خيال صحرا) لشهر واحد فقط، لنقوم بعده بجولة خارجية».

يرى أنّ النهضة المسرحية لم تُحقّق صناعتها بعد (صور جورج خباز)

وفي هذا الوقت، تجري ورشة إعادة تأهيل مسرح جورج خباز؛ «شاتو تريانو»: «إنه مهجور منذ نحو 4 سنوات ويحتاج إليها ليتألق من جديد. سأعود إلى خشبتي الأحب إلى قلبي، وإلى مسرحي. ولكن (خيال صحرا) تختلف بمشهديتها وخطوطها عما قدّمتُه من قبل. فلا تجوز المقاربة بينها وبين غيرها، لكنها في الوقت عينه تحمل نقلة نوعية إذا ما حاولنا المقارنة بينها وبين سابقاتها».

يبحث جورج خباز في مسرحيته الجديدة عن الأسباب: «لم أعالج مشكلة ولم أبحث عن حلول، بل رحتُ إلى أبعد من ذلك، وحاولتُ الانطلاق من البداية لأستكشف نقطة التحوُّل».

يُعلّق على الحركة المسرحية التي يشهدها لبنان: «أعمال جميلة تُقدَّم تستحق المشاهدة. ولكن أعتقد أنّ هذه النهضة لم توصلنا بعد إلى الصناعة المسرحية. فالمسرح لم يصبح مصدر رزق للممثل يمكنه الاتكال عليه».

ينشغل خباز حالياً بكتابة مسلسل رومانسي كوميدي من 10 حلقات. ومن ناحية ثانية، ينتظر عرض فيلم «يونان» العالمي، وفيه يقف إلى جانب الممثلتين الألمانية أنّا شيغولا، والتركية سيبيل كيكيلي المعروفة بدورها في المسلسل الشهير «لعبة العروش»، بمشاركة الفنان السوري باسم ياخور. تدور الأحداث حول كاتب عربي في ألمانيا يسافر إلى جزيرة نائية للانتحار يؤدّي دوره خباز، فيلتقي بامرأة عجوز، تُحيي فيه الرغبة بالحياة. وهو من إخراج الكاتب أمير فخر الدين، وإنتاج مشترك ألماني - فرنسي - إيطالي.


المناظر الخضراء تدفع الناس لخيارات غذائية أكثر صحة

النظر إلى الطبيعة يدفع الناس لتناول غذاء صحي (رويترز)
النظر إلى الطبيعة يدفع الناس لتناول غذاء صحي (رويترز)
TT

المناظر الخضراء تدفع الناس لخيارات غذائية أكثر صحة

النظر إلى الطبيعة يدفع الناس لتناول غذاء صحي (رويترز)
النظر إلى الطبيعة يدفع الناس لتناول غذاء صحي (رويترز)

أفادت دراسة فرنسية، بأن التعرض للمناظر الخضراء في البيئات الطبيعية مثل الحدائق، يدفع الناس لخيارات غذائية أكثر صحة.

وأوضح الباحثون، أن قضاء وقت في بيئة طبيعية مثل المشي في الحديقة أو مجرد النظر إلى المساحات الخضراء من النافذة، يمكن أن يجعل الناس يميلون إلى تناول الأطعمة الصحية، ونُشرت النتائج، الاثنين، في دورية «كوميونيكيشن سيكولوجي». وعادة ما تستحضر المناظر الطبيعية مشاعر إيجابية وشعوراً بالرفاهية لدى معظم الأفراد.

وخلال الدراسة، تم تعيين المشاركين بشكل عشوائي للمشي لمدة 20 دقيقة إما عبر حديقة أو شوارع مزدحمة في باريس. وبعد ذلك، تم تقديم تشكيلة متنوعة من الأطعمة لجميع المشاركين تحتوي على مزيج من الوجبات الخفيفة الصحية والأقل صحة.

وبينما تناول المشاركون في كلتا المجموعتين كميات طعام متساوية تقريباً، أظهر أولئك الذين مشوا في الحديقة تفضيلاً واضحاً للخيارات الصحية، وكانت 70 في المائة من اختياراتهم عبارة عن وجبات خفيفة صحية، مقارنة بـ39 في المائة فقط لمشاة المدينة.

وفي تجربة أكثر تحكماً، وُضع المشاركون في غرف فندق، تنوعت إطلالاتها، إما على مساحات خضراء أو على شارع المدينة، أو على جدار فارغ مع ستائر مغلقة.

وطُلب من المشاركين اختيار وجبة غدائهم من قائمة خدمة الغرف، التي تضمنت أطباقاً رئيسية صحية وأخرى غير صحية، بالإضافة إلى المشروبات والحلويات.

وعكست النتائج ما أظهرته التجربة السابقة؛ فقد اختار الأفراد الذين لديهم إطلالات على المساحات الخضراء خيارات غذائية صحية، في حين مال الأشخاص من ذوي الإطلالات الحضرية والمحجوبة نحو خيارات أقل صحة.

من جانبه، قال الباحث الرئيسي للدراسة من جامعة السوربون في فرنسا، الدكتور بيير شاندون: «هذه النتائج تُعد فرصة لتعزيز عادات الأكل الصحية؛ إذ يمكن للمدارس والشركات والمنظمات الأخرى الاستفادة من استخدام صور المناظر الطبيعية والمساحات الخضراء في الكافيتريات لتشجيع الطلاب والموظفين على اتباع خيارات غذائية صحية، كما يمكن لمسوقي المواد الغذائية استغلال الإشارات البصرية الطبيعية للترويج لمنتجاتهم الصحية أو الطبيعية».

وأضاف عبر موقع الجامعة: «الأمر الأهم هو أن هذا البحث يُذكرنا بالدور الحاسم للتخطيط الحضري. ومع التوقعات التي تشير إلى أن ثلثي سكان العالم سيعيشون في المدن بحلول عام 2050، يبرز الاهتمام بإدراج المساحات الخضراء في المناطق الحضرية كأمر بالغ الأهمية لمستقبل أكثر صحة واستدامة».