عرب و عجم

> عبد الله بن حمد السبيعي، سفير خادم الحرمين الشريفين غير المقيم لدى ليبيريا، التقى، وزير التجارة والصناعة الليبيري، ويلسون ك. تارفي. وأكد السفير أهمية تطوير العلاقات بين المملكة وليبيريا في جميع المجالات خاصة المجال الاقتصادي من خلال طريق تبادل الصادرات والواردات، وطلب تزويد السفارة بالمعلومات اللازمة عن فرص الاستثمار في ليبيريا، موضحاً إمكانات المملكة في مجال الصناعات البتروكيميائية وتصدير المشتقات النفطية.
> الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، أطلقت فعاليات الاحتفال الرسمي الأول بيوم البيئة الوطني، بالتعاون مع المكتب العربي للشباب والبيئة، بعد موافقة رئيس مجلس الوزراء على إعلان 27 يناير (كانون الثاني) من كل عام يوماً وطنياً للبيئة بمصر. وأكدت أن الهدف من الاحتفال هو تشجيع فئات المجتمع المختلفة على المشاركة بأنشطة بيئية من أجل الحفاظ على البيئة، مما يخلق مواطناً مشاركاً وفعالاً في منظومة العمل البيئي، ويساهم في توصيل مفاهيم ومبادئ الحفاظ على البيئة لجميع المواطنين.
> الدكتور عمرو سلامة، الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، منحته أول من أمس، جامعة موسكو الحكومية، درجة الدكتوراه الفخرية والميدالية التقديرية العليا، تقديراً لجهوده في خدمة العلم والتعليم على مستوى العالم العربي. وأكد الدكتور سلامة عمق العلاقات الثنائية التي تربط الدول العربية بروسيا، مشيراً إلى حرص الاتحاد على إيجاد علاقة استراتيجية طويلة الأمد مع مؤسسات التعليم العالي الروسية، من خلال تطوير العلاقات العلمية والأكاديمية والثقافية والنهوض بها إلى مستويات أكثر تقدماً.
> الدكتور باسم الطويسي، وزير الثقافة الأردني، كرم أول من أمس، خلال حفل في المكتبة الوطنية، الفائزين بجوائز مسابقة الإبداع الشبابي. وشارك في المسابقة التي نظمها اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين 30 شاباً في حقول الخاطرة، والقصة، والشعر. وأكد الوزير ضرورة إفراد مساحة لفئة الشباب في الحركة الإبداعية فهم عماد النهضة، والعمود الفقري للبناء والنهضة الوطنية، مشيداً بهذه المبادرة والتقليد الثقافي الذي يسهم في إثراء الحركة الثقافية الوطنية ويستهدف الشباب الأردني من خلال هذه المسابقة.
> ألوك كومار سينها، سفير الهند بالبحرين، أقامت له أول من أمس، وزارة الخارجية البحرينية بالديوان العام للوزارة حفل توديع، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله كسفير لبلاده لدى المملكة. وأكد عبد الله بن فيصل بن جبر الدوسري، مساعد وزير الخارجية، عمق العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين وما تتسم به من متانة وقوة، مشيداً بجهود السفير التي بذلها خلال فترة عمله في مملكة البحرين، التي أسهمت في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين.
> عبد اللطيف جمعة بايف، سفير قيرغيزستان المعين لدى أبوظبي، سلم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده إلى شهاب أحمد الفهيم، وكيل وزارة مساعد لشؤون المراسم في وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات، الذي تمنى للسفير التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله بما يعزز علاقات التعاون الوثيقة بين الإمارات وبلاده. فيما أعرب السفير عن سعادته بتمثيل بلاده لدى الإمارات لما تحظى به من مكانة إقليمية ودولية مرموقة.
> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، افتتح أول من أمس، فعاليات الدورة الـ14 من معرض «توظيف 2020»، بحضور عدد من المسؤولين ومشاركة واسعة من الهيئات والمؤسسات والشركات الحكومية والخاصة. وقام الوزير بجولة في مختلف أقسام المعرض، المقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، تعرف خلالها على أهم الشركات والمؤسسات المشاركة، واستمع إلى شرح مفصل حول أهم الفرص الوظيفية التي تقدمها، وكذلك أهم التخصصات المطلوبة لسوق العمل.
> الدكتور محيي الدين توق، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالأردن، زار أول من أمس، جامعة الحسين التقنية، واستمع إلى شرح تفصيلي عن الخطط الدراسية في مختلف التخصصات والكليات في الجامعة. وأشاد الوزير بالنموذج التعليمي المعتمد في الجامعة، خاصة الجانب التطبيقي والعملي منه، مضيفاً أن الجامعة تركز في الجانب العملي على ضرورة إكساب الطالب المهارات اللازمة والضرورية التي تمكنه من الالتحاق بسوق العمل المحلي والعالمي.
> سيريل جان نون، سفير دولة ألمانيا في مصر، استقبله المستشار عمر مروان، وزير العدل المصري، أول من أمس، بديوان عام الوزارة، حيث هنأ «نون» الوزير على منصبه الجديد، كما بحثا صور التعاون القضائي والقانوني المختلفة بين الدولتين. وأعرب الجانبان خلال اللقاء عن الترحيب بالتعاون بين الدولتين، واستمراره في الفترة القادمة، بما يحقق المصلحة العامة لكل دولة.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…