عرب وعجم

> الشيخ ثامر جابر الأحمد الجابر الصباح، السفير الجديد للكويت بالمنامة، استقبله أول من أمس، الشيخ علي بن عيسى آل خليفة، وزير شؤون الديوان الملكي بالبحرين، وأكد الوزير على عمق ومتانة العلاقات الأخوية القائمة بين البلدين في ظل ما يربط البلدين والشعبين الشقيقين من صلات المحبة والقرابة في ظل ما تحظى به هذه العلاقات من اهتمام ورعاية من الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد، وأخيه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة.
>الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، شهدت مراسم تسليم جائزة مهرجان أبوظبي، للفنان المصري يحيى الفخراني، وذلك خلال الحفل الذي أقيم على المسرح الصغير بالأوبرا المصرية، بحضور أسامة هيكل، وزير الإعلام المصري، وقالت عبد الدايم إن الجائزة تعد حلقة جديدة في سلسلة انتصارات الإبداع المصري الذي يواصل التوهج إقليمياً وعالمياً، مشيرة إلى أن الفخراني نموذج مشرف يفخر به الوطن باعتباره قامة فنية بارزة.
> المهندس إبراهيم الشحاحدة، وزير الزراعة الأردني، رعى أول من أمس، احتفال مديرية زراعة جرش بعيد الشجرة. وأكد حرص الوزارة على النهوض بالقطاع الزراعي من خلال تعزيز التشاركية مع مختلف الجهات والمؤسسات المعنية باعتبار الزراعة أمناً وطنياً استراتيجياً، مضيفاً أن الاحتفال بعيد الشجرة يرسخ أهمية زراعة الأشجار كثقافة سلوكية يؤمن بها المواطنون لتعزيز وعيهم بقيمتها للأرض والطبيعة والإنسان.
0 فيصل الفايز، رئيس مجلس الأعيان بالأردن، كرم أول من أمس، بحضور رئيس لجنة المرأة في مجلس الأعيان العين رابحة الدباس، الأردنية دولورس الشلة، أول فتاة عربية تتسلق قمة «إيفرست»، إحدى سلاسل جبال الهملايا. وأشاد الفايز بهذا الإنجاز الأردني، مؤكداً أهمية دعم وتعزيز تجارب الشباب بكافة السبل لإثراء خبراتهم، وتسليحهم بالخبرة والمعرفة لرفد المجتمع بجيل واع لديه حب المغامرة والتحدي، وأيضاً ليرفرف علم الأردن عالياً في جميع المجالات والمحافل.
> الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، التقى أول من أمس، المطران نيقولاس هنري تفنين، سفير الفاتيكان في القاهرة. وقال شيخ الأزهر إن مد جسور التعاون بين المؤسسات الدينية في العالم ضرورة ملحّة من أجل الإنسانية ودعم الخطاب الديني المعتدل ومكافحة الأفكار المتطرفة، بحيث تجتمع هذه المؤسسات من الشرق والغرب، وتكون مدعومة من الأزهر والفاتيكان، وتحدد استراتيجية عامة تعمل في إطارها، وتكون الإنسانية هي عنوانها الأول.
> نبيل معروف، السفير الفلسطيني، قلده أول من أمس، رئيس دولة فلسطين محمود عباس، نجمة الاستحقاق من وسام فلسطين. جاء ذلك خلال استقبال الرئيس، للسفير معروف، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، بحضور عقيلته وعدد من كبار المسؤولين. ومنح الرئيس، السفير نبيل معروف نجمة الاستحقاق؛ تقديراً لمسيرته الدبلوماسية والنضالية المخلصة، وتثميناً عالياً لجهوده في الدفاع عن حقوق وطنه وشعبه الفلسطيني على طريق الحرية والاستقلال.
> الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، استقبل أول من أمس، عبد الفريد زكريا، سفير جمهورية أفغانستان الإسلامية لدى الإمارات، حيث تمنى للسفير التوفيق والنجاح في مهام عمله المستقبلية، مثنياً على جهوده في تعزيز العلاقات القائمة بين الإمارات وأفغانستان. من جانبه، أشاد السفير بمستوى العلاقات الثنائية المميزة التي تربط البلدين الصديقين في المجالات كافة.
> هشام بن محمد الجودر، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده سفيراً لمملكة البحرين المعين لدى جمهورية مصر العربية، إلى السفير حاتم تاج الدين، مساعد وزير الخارجية المصري لشؤون المراسم، وذلك بمقر الوزارة. وأعرب الجودر، عن اعتزازه بالعلاقات الأخوية التاريخية التي تربط بين البلدين، وما تشهده من تطور وتقدم على كافة الأصعدة، مؤكداً حرص البلدين على تعزيز التعاون والتنسيق الثنائي المشترك والارتقاء به لآفاق أشمل.
> بافان كابور، سفير الهند لدى الإمارات، أقام أول من أمس، حفل استقبال بمناسبة يوم الجمهورية الـ71 لبلاده، حضره الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح الإماراتي، والدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة، وأحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة. وأكد السفير على متانة العلاقات التي تربط البلدين الصديقين، والتي ترسخت منذ عهد الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ويسير على نهجه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…