عرب وعجم

> الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار المصري، استقبل كتري لستزين، الخبيرة في إدارة مواقع التراث العالمي، ولجنة الإيكروم التابعة لليونيسكو، ومقرها الإقليمي في الشارقة، وذلك لمناقشة آليات العمل لتقديم الدعم الفني لإعداد واستكمال ملف إدراج أديرة وادي النطرون على قائمة مواقع التراث العالمي باليونيسكو. وألقى الوزير الضوء على أهمية أديرة وادي النطرون، حيث إنها تتميز بكونها أقدم الأديرة في المنطقة، وإحدى محطات رحلة العائلة المقدسة في مصر، وتعد مزاراً لمئات الآلاف من السياح والإخوة المسيحيين.
> الدكتور حمد حسن، وزير الصحة العامة بلبنان، استقبل في بعلبك، وفد «منتدى بعلبك الإعلامي»، في حضور رئيس «الهيئة الوطنية الصحية الاجتماعية» النائب السابق إسماعيل سكرية. وشدد الوزير حسن، خلال اللقاء، على «دور وسائل الإعلام في تصويب الأداء ونشر الوعي بين المواطنين، فالإعلام مرآة الرأي العام، وتلعب الصحافة الاستقصائية دور الرقيب والمساهم في كشف مكامن الفساد وتفعيل الشفافية في الأداء العام».
> ‏الشيخ نور محمد حسن، وزير الشؤون الدينية والأوقاف في الصومال، زار والوفد المرافق له، سفارة خادم الحرمين الشريفين في العاصمة الكينية نيروبي. والتقى الوزير بسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كينيا، الدكتور محمد بن عبد الغني خياط. وأعرب الوزير عن شكره للمملكة على ما تقدمه من خدمات جليلة للمسلمين في جميع أنحاء العالم، كما قام بتكريم السفير خياط وأعضاء السفارة، نظير جهودهم المباركة في تقديم التسهيلات للحجاج الصوماليين.
> الدكتور باسم الطويسي، وزير الثقافة الأردني، بحث أول من أمس، مع ممثلة اليونيسكو بالأردن كوستانزا فارينا، مجالات التعاون الثنائي في إطار الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها المملكة والبرامج والمشاريع التي تقدمها اليونيسكو في مجالات الثقافة والتراث الثقافي. ودعا الوزير إلى التعاون في مجال التدريب وبناء القدرات بين الوزارة واليونيسكو، ولا سيما برامج ذاكرة الأردن وذاكرة العالم، لافتاً إلى ما تحقق خلال ورشة نظمت الشهر الماضي بهدف إيجاد رؤية وطنية واضحة وموحدة حول جمع وحماية التراث الوثائقي والتراث غير المادي.
> ثائر أبو بكر، سفير فلسطين لدى غينيا، حضر أول من أمس، حفل تكريم مؤسسة بروسمي الخيرية في جمهورية غينيا، التي تشرف عليها السيدة الأولى للجمهورية، للوفد الطبي الفلسطيني المرسل من طرف وزارة الخارجية والوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية. وأعربت السيدة الأولى عن شكرها لفلسطين وخصوصا وزارة الخارجية للتعاون الدولي، واصلة شكرها لسفير فلسطين على تنظيم هذه البعثة.
> الدكتور خالد الوزني، رئيس هيئة الاستثمار بالأردن، شارك أول من أمس، في ندوة نظمتها الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة، بعنوان: «كيف نكون وجهة للاستثمار؟». وقال الوزني، في كلمته، إن الأردن يمتلك 12 اقتصاداً متنوعاً وجاذباً في 12 محافظة، وميزات تنافسية جاذبة وموارد بشرية مؤهلة لتحقيق متطلبات الاستثمار، مضيفاً أن الهيئة تواصلت مع الجهات الحكومية كافة لتوحيد وتجميع الفرص الاستثمارية الموجودة في المحافظات لعرضها على المستثمرين.
> الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي بمصر، التقت أول من أمس، فمزيلي ملامبو نجوكا، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة هيئة الأمم المتحدة للمرأة، خلال مشاركتها بالمنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس السويسرية. وأكدت المشاط أن الحكومة تعمل على تعزيز دور المرأة كفاعل رئيسي في التنمية، وذلك تماشياً مع استراتيجية تمكين المرأة المصرية حتى 2030 والتي أطلقها رئيس الجمهورية 2017، والتي تهدف لتكون المرأة بحلول 2030 شريكا أساسيا في استراتيجية التنمية المستدامة.
> الدكتور سيدي محمد ولد الغابر، وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان بموريتانيا، أشرف بمضمار سباق الخيل في نواكشوط الغربية على إطلاق فعاليات الدورة الحادية عشرة من مهرجان الرحل. وقال الوزير إن هذا المهرجان فرصة تتجلى فيها قيم العطاء والفروسية وسائر خصال الموريتانيين، وتكشف عن عبقرية الرحل وسعة ثقافتهم وغناء تراثهم، .
> جامباولو كانتيني، السفير الإيطالي في القاهرة، استقبله أول من أمس، اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، وتناول اللقاء التنسيق بين السفارة ومحافظة أسوان لتنظيم احتفالية اليوم الثقافي الإيطالي بأسوان خلال أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. وقال السفير الإيطالي إن مصر عادت بقوة، حيث إنها بلد عظيم ليس فقط باقتصادها الذي شهد تطوراً كبيراً خلال السنوات الأخيرة الماضية، ولكن بشبابها وثقافتها وحضارتها التاريخية وموقعها الجغرافي.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…