مصر لاستكشاف النفط غرباً وسط توتر مع تركيا

مصر لاستكشاف النفط غرباً وسط توتر مع تركيا

الثلاثاء - 26 جمادى الأولى 1441 هـ - 21 يناير 2020 مـ رقم العدد [ 15029]
القاهرة: محمد نبيل حلمي - أنقرة: سعيد عبد الرازق

أعلنت مصر، أمس، عن توقيع اتفاقيات مع شركات عالمية للتنقيب عن الغاز والبترول في غرب البحر المتوسط ومناطق صحراوية قريبة من الحدود الليبية، وذلك بموازاة تجديد القاهرة تحذيراتها لتركيا، من دون تسميتها، «من تداعيات أي إجراءات أحادية تنتهك الحقوق القبرصية وتهدد أمن منطقة شرق المتوسط واستقرارها».

ووقّع وزير البترول المصري، طارق الملا، أمس «9 اتفاقيات بترولية مع مسؤولي أربع شركات بترول عالمية، للبحث عن البترول والغاز الطبيعي وإنتاجهما بمنطقتي البحر المتوسط والصحراء الغربية باستثمارات حدها الأدنى نحو 3. 452 مليون دولار، ومنح توقيع بقيمة 84 مليون دولار وتشمل حفر 38 بئراً».

من جهته، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أمس، إن الصومال عرض على تركيا التنقيب عن النفط في مياهه الإقليمية بعدما وقّعت تركيا مذكرة تفاهم مع حكومة فائز السراج في طرابلس لتحديد مناطق السيادة البحرية في 27 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

وأضاف إردوغان: «هناك عرض من الصومال... يقولون: هناك نفط في مياهنا وأنتم تقومون بهذه العمليات مع ليبيا وبوسعكم القيام بها هنا أيضاً... هذا مهم جداً بالنسبة إلينا.... لذلك ستكون هناك خطوات نتخذها في عملياتنا هناك».


المزيد...


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة