استبيان لرصد تحديات تنمية القدرات البشرية في القطاع الخاص السعودي

يبحث جديا القطاع الخاص السعودي في السعودية، تحديات تنمية الموارد البشرية، إذ يجري حاليا استبيان موسع لرصد رؤية القطاع الخاص في خطوة لتحقيق «رؤية المملكة 2030» والعمل نحو تطوير استراتيجية تنمية القدرات البشرية السعودية.
ودفع مجلس الغرف السعودية - مظلة القطاع الخاص السعودي - باستبيان شامل تحت عنوان (تحديات القطاع الخاص في مجالات تنمية القدرات البشرية) في خطوة يجريها مكتب تحقيق «رؤية 2030» بالمجلس، يرمي للتنسيق فيها مع مكاتب برامج الرؤية وتوحيد الجهود المبذولة في الغرف السعودية.
وقبل أيام، افتتحت السعودية منصة حكومية متواصلة التحديث والنشر لإحصاءات ومؤشرات سوق العمل السعودية لتصدر بياناتها بشكل مستمر، في خطوة تجريها للعمل على فهم أكثر لواقع التوظيف والبطالة والتوطين وقوة العمل في الاقتصاد الوطني.
وأشار «مجلس الغرف» إلى قيام مكتب برنامج تنمية القدرات البشرية بتطوير استراتيجية للبرنامج والذي يعد أحد برامج الرؤية تحت مرحلة التخطيط، مشددا على أهمية تضمين احتياجات القطاع الخاص استراتيجية تنمية القدرات البشرية. ودعا المجلس المهتمين وإدارات الموارد البشرية في المنشآت بجميع شرائح الأعمال والخدمات المشاركة إلى الاستبيان على الرابط الإلكتروني المخصص.
وتتزامن هذه التحركات من القطاع الخاص مع ما تدفع له الدولة من جهود ملموسة لتنمية الموارد وتطوير مهارات السعوديين من الجنسين للعمل في القطاع الخاص، كان آخرها تبني حملة توطين واسعة لدعم شغل السعوديين من الجنسين للوظائف في مكونات قطاعات الأعمال من مؤسسات وشركات ومصانع، معلنة أن حجم الدعم الحكومي يصل إلى 50 في المائة من الأجر الشهري، بالإضافة لرفع سقف الرواتب الأعلى الخاضعة للدعم إلى 15 ألف ريال (4 آلاف دولار).
ومعلوم أن صندوق تنمية الموارد البشرية يتحمل عبر البرنامج نسبة من أجور السعوديين والسعوديات العاملين في القطاع الخاص، ويكون الدعم في البرنامج من خلال تحفيز منشآت القطاع الخاص على التوظيف والتدريب في أثناء العمل بإسهام من الصندوق، لرفع إسهام الكوادر البشرية الوطنية، ومدها بالمهارات الضرورية التي تحتاج إليها السوق.
وأطلق صندوق تنمية الموارد البشرية مؤخرا حملة «هدف يدعمك» الموجهة لمنشآت القطاع الخاص، لتعزيز توظيف السعوديين والسعوديات ضمن برنامج دعم التوظيف لرفع المهارات، مشددة على المنشآت الانضمام إلى البرنامج لرفع المهارات والتسجيل عبر البوابة الوطنية للعمل (طاقات).
وفي جانب متصل، دعا أمس صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، المراكز المتخصصة في رعاية وحضانة الأطفال في مختلف مناطق المملكة، إلى التسجيل لدى البوابة الإلكترونية لبرنامج دعم ضيافة الأطفال للمرأة العاملة «قرة»، للاستفادة من الخدمات التي يقدمها البرنامج، والمتمثلة في دعم تكاليف حضانة أطفال المرأة العاملة في القطاع الخاص.
وأوضح «هدف» أن البوابة الإلكترونية لبرنامج «قرة» تمّكن المراكز المتخصصة في رعاية الأطفال من الوصول لشريحة كبيرة من المستفيدات، وذلك عبر عرض خدمات المراكز المرخصة للأمهات المستفيدات من برنامج «قرّة» ما يتيح للمراكز زيادة أعداد المسجلين في قوائمه، مضيفاً أنه سيتم دعم التكاليف المادية لرعاية الأطفال من خلال «هدف» وفق الآلية المتبعة لذلك.
ويقدم برنامج «قرة» دعما ماليا للأمهات العاملات في القطاع الخاص عبر تحمل نسبة من تكاليف حضانة ورعاية أطفالهن، في مراكز مرخصة ومعتمدة بما يضمن توفير بيئة آمنة للأطفال، ويساعد في استمرارية المرأة في عملها واستقرارها الأسري، ويتم صرف مبالغ الدعم بشكل شهري بعد اكتمال تسجيل الأمهات في البوابة الإلكترونية للبرنامج والتحقق من أهلية الطلب.