«الصحة العالمية» تحذر من «انتشار سريع» لفيروس جديد ظهر بالصين

«الصحة العالمية» تحذر من «انتشار سريع» لفيروس جديد ظهر بالصين

أعطت إرشادات للمستشفيات حول العالم بشأن كيفية السيطرة على العدوى
الثلاثاء - 18 جمادى الأولى 1441 هـ - 14 يناير 2020 مـ
شاب يرتدي كمامة أثناء مغادرته مركز ووهان للعلاج الطبي الذي توفي فيه المريض الذي أصيب بالفيروس الجديد (أ.ف.ب)
جنيف: «الشرق الأوسط أونلاين»

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم (الثلاثاء)، إن فيروساً تاجياً جديداً انتقل بين البشر بشكل «محدود» في الصين، وسط مجموعات عائلية صغيرة بالأساس، لكن من المحتمل أن ينتشر على نطاق أوسع.
ووفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء، قالت السلطات أمس (الاثنين)، إنها وضعت امرأة صينية في الحجر الصحي في تايلاند لإصابتها بسلالة غامضة، في أول رصد للفيروس خارج الصين.
وحتى الآن توفي شخص وأصيب عشرات آخرون بوعكات صحية وسط تفشٍ للفيروس الجديد في مدينة ووهان وسط الصين، ما يثير المخاوف، حيث يستعد مئات الملايين من الأشخاص للسفر خلال عطلة رأس السنة الصينية في وقت لاحق من الشهر الحالي.
وقالت الدكتورة ماريا فان كيركوف، القائمة بأعمال رئيس وحدة الأمراض الناشئة في منظمة الصحة العالمية خلال إفادة صحافية في جنيف، إن المنظمة أعطت إرشادات للمستشفيات في جميع أنحاء العالم بخصوص السيطرة على العدوى في حالة انتشار الفيروس، بما في ذلك احتمالية «الانتشار السريع» في بيئة للرعاية الصحية.
وأضافت: «نترقب شيئاً ما، ونحتاج إلى الاستعداد».
ويمكن للفيروس التاجي أن يصيب الحيوانات والأشخاص، مسبباً بعض الأمراض التي تتراوح من البرد الشائع إلى أمراض تشبه الالتهاب الرئوي الحادي، مثل متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (سارس) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس).


جنيف الصحة العالمية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة