رائدة فضاء أميركية ترسل أول صور لانفجار النيازك

رائدة فضاء أميركية ترسل أول صور لانفجار النيازك

الأحد - 17 جمادى الأولى 1441 هـ - 12 يناير 2020 مـ رقم العدد [ 15020]
لندن: «الشرق الأوسط»

تمكنت رائدة فضاء على متن المحطة الفضائية الدولية الأسبوع الماضي من رؤية عدد من النيازك تضيء السماء فوق نصف الكرة الشمالي.

ونشرت رائدة الفضاء كريستينا كوتش عبر موقع التواصل «تويتر» صورة رائعة لعدد من النيازك رباعية النواة تعد الأولى التي يجري رصدها عام 2020 مصحوبة بتغريدة تقول إنه «يمكن رؤية النيازك بوضوح من الفضاء».

أظهرت الصورة كذلك أضواء ساطعة صادرة عن النيازك المتوهجة في الفضاء، وأجراما سماوية خضراء من الشفق القطبي الشمالي.

وبحسب وكالة «ناسا» للفضاء، تُعرف النيازك الرباعية بأنها نيازك كرات نارية ناصعة ناتجة عن انفجارات ضوئية كبيرة ومتعددة الألوان يمكن أن تستمر لفترة أطول من خط النيازك المتوسطة.

وأوضحت شبكة «سي إن إن» أن كوتش دخلت التاريخ في ديسمبر (كانون الأول) الماضي مسجلة الرقم القياسي لأطول رحلة فضاء لامرأة بعد أن تجاوزت الرقم القياسي السابق المسجل باسم رائدة الفضاء بيجي ويتسون عام 2017، وهو 288 يوماً متتالياً في الفضاء.

ووفقا لـ«ناسا»، ستبقى كوتش في محطة الفضاء الدولية حتى فبراير (شباط) 2020، لتسجل رقما لا يبتعد كثيرا عن أطول رحلة فضاء قام بها رائد فضاء في ناسا التي استمرت 340 يوماً كان بطلها الرائد سكوت كيلي. ومن المتعارف عليه أن رواد الفضاء عادة ما يبقون في الفضاء لنحو ستة أشهر.

تعتبر الصورة المنشورة هي الأحدث بين العديد من الصور ومقاطع الفيديو الرائعة التي أرسلتها كوتش عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك الصور التي تظهر ما تفعله في وقت فراغها وكذلك صور رائعة الجمال للأرض من الفضاء.


أميركا علوم الفضاء ناسا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة