عرب وعجم

> الأمير سلطان بن أحمد بن عبد العزيز، سفير خادم الحرمين الشريفين بالمنامة، استقبله أول من أمس، الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين. وعبّر السفير عن شكره للشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، مؤكداً حرصه على بذل الجهود كافة لما فيه خير وصالح العلاقات بين البلدين. فيما نوه نائب رئيس مجلس الوزراء بما يربط البلدين من علاقات أخوية متميزة على المستويات كافة في ظل الرعاية والتوجيه من قيادتيهما والحرص على تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات.
> وائل بن ناصر المبارك، وزير شؤون الكهرباء والماء بالبحرين، استقبل أول من أمس، الدكتور جاسم حاجي الخبير التكنولوجي والباحث في الثقافة المؤسسية، الذي قدم للوزير نسخة من كتابه الثالث بعنوان «الذكاء الاصطناعي... مستقبل البشرية». وأشاد الوزير المبارك بجهود الدكتور حاجي التي بذلها في إعداد هذا الكتاب، متمنياً له كل التوفيق والسداد. وبدوره، أعرب حاجي عن شكره الجزيل للوزير على حفاوة الاستقبال وتقديمة كل سبل الدعم للباحثين البحرينيين.
> الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، استقبله الدكتور داودا ممادو مارتي، وزير التعليم الأولي ومحو الأمية والنهوض باللغات المحلية والتعليم المدني رئيس اللجنة الوطنية في النيجر، في مقر الوزارة بالعاصمة نيامي. واستعرض المالك أهم محاور الرؤية الجديدة للمنظمة واستراتيجية عملها المستقبلية، مؤكداً حرص المنظمة على تفعيل وتعزيز التعاون مع الدول الأعضاء، بما يكفل تحقيق تطلعات شعوب العالم الإسلامي في مجالات عمل المنظمة.
> عاطف الطراونة، رئيس مجلس النواب الأردني، كرّم أول من أمس، الفائزين بجائزة الموظف المثالي في الخدمة المدنية لعام 2018، وتكريم عامل الوطن في أمانة عمان أحمد النصيرات. وقال الطراونة: «نرفع الهامات لأبناء وبنات الوطن المتميزين، وما تميُّزهم إلا بشرى خيرٍ تدل على أن الأردن كان وسيبقى متسلحاً بعقول وكفاءة أبنائه وإرادتهم، وهم اليوم عند عهدهم مع قائد الوطن الملك عبد الله الثاني الذي لطالما راهن على وعي وطاقات شبابنا، فكان الداعم المساند لكل عملٍ إبداعي ريادي».
> تامر كمال المليجي، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لمصر لدى جمهورية غينيا، للرئيس البروفسور ألفا كوندي. وشكر السفير المليجي، الرئيس الغيني على حفاوة الاستقبال، مؤكداً حرص مصر على مواصلة تعزيز علاقاتها مع غينيا وعدم ترددها في تقديم خبراتها للأشقاء الغينيين، كما تم استعراض مجالات التعاون القائمة وسبل تطويرها.
> هوازي دايبي، سفير سنغافورة غير المقيم لدى فلسطين، استقبله أول من أمس، رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، وبحثا تعزيز التعاون بين البلدين. وأشار أشتية إلى أهمية دعم سنغافورة لإنشاء جامعة التدريب المهني والتقني، والتي من شأنها أن تسهم في خفض نسبة البطالة بين خريجي الجامعات، مؤكداً ضرورة دعم سنغافورة التدريب في مجال تأسيس الأعمال والمشاريع، وبرمجة الحاسوب.
> خالد بن هلال المعولي، رئيس مجلس الشورى بسلطنة عمان، استقبل أول من أمس، الدكتور صالح عبد الرحمن الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بمصر، والوفد المرافق له الذي يقوم حالياً بزيارة رسمية للسلطنة. ونوه رئيس مجلس الشورى بمتانة العلاقات الثنائية المشتركة والتاريخية بين السلطنة ومصر، مؤكداً أهمية تبادل الخبرات بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها في مختلف المجالات.
> درويش بن إسماعيل البلوشي، الوزير المسؤول عن الشؤون المالية بسلطنة عمان، رعى أول من أمس، احتفالية الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا بتخريج 626 خريجاً وخريجة في كلية الهندسة. وأكد الدكتور سايمون ريتشارد جونز رئيس الجامعة، للخريجين، أهمية تسخير كل ما نالوه من علم ومعرفة في خدمة وطنهم ومجتمعهم. وقام الوزير بتكريم الخريجين المتفوقين وتسليم الجوائز التقديرية المقدمة من كلية الهندسة في مجالات التميز الأكاديمي والمواطنة والدراسات والبحوث.
> لياو ليتشيانغ، السفير الصيني بالقاهرة، شهد أول من أمس، افتتاح فعاليات منتدى «الحوكمة ورؤية مصر 2030». وقال ليتشيانغ، في كلمته، إن تبادل خبرات الحوكمة يعد نتاج اتفاق الشراكة الاستراتيجية بين الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي، والصيني شي جينبينغ، مضيفاً أن وزير الخارجية الصيني يقوم بزيارة لمصر الآن في إطار جولة على عدد من الدول الأفريقية، موضحاً أن القاهرة هي المحطة الأولى لهذه الزيارة، ما يعكس عمق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…