100 فعالية وأدباء ومثقفون في «هاي أبوظبي» الشهر المقبل

100 فعالية وأدباء ومثقفون في «هاي أبوظبي» الشهر المقبل

كشف النقاب عن برنامج دورته الافتتاحية في الإمارات
الأربعاء - 13 جمادى الأولى 1441 هـ - 08 يناير 2020 مـ رقم العدد [ 15016]

قائمة دسمة من الفعاليات الثقافية والفنية يعد بها «مهرجان هاي أبوظبي» رواده الشهر المقبل، حيث يستضيف عددا كبيرا من الأدباء والفنانين العرب والعالميين وينسج معهم على مدى أربعة أيام ثوبا غنيا بالثقافة والفن والأدب.

بيتر فلورنس مدير مهرجان «هاي» البريطاني يقول في حوار مع «الشرق الأوسط» إنه متحمس ومترقب للقاء أطياف الأدباء والفنانين ويخص بعضهم بإعجابه الشخصي مثل أدونيس «نحن محظوظون أننا سنستطيع الاحتفال معه بعيد ميلاده الـ90 من خلال حفل كبير» والمغنية سعاد ماسي.

ويشير فلورنس إلى أنه قرأ كثيرا من الروايات العربية التي ترجمت للإنجليزية. ويرى أن التنوع في اللغة «مثير للاهتمام... بدأنا في تذوق نكهات مختلفة من أرجاء المنطقة، هناك ثراء في الاختلاف». ويشير فلورنس إلى جانب آخر من «هاي أبوظبي» يعتقد أنه «أمر رائع»، وهو «وجود عدد ضخم من كبار المؤلفين العرب الذين يعبرون عن أنفسهم بالشعر أكثر من الرواية؛ ولهذا نخصص جانباً من المهرجان للشعر، وهو أمر رائع ومختلف، خاصة أن الشعر له مكان رفيع في اللغة العربية أكثر من أي لغة أخرى».

ويقدم المهرجان من خلال 100 فعالية كثيرا من الأدب والثقافة والتاريخ والفن، يراها فلورنس جسورا بين ثقافات مختلفة تستوطن الإمارات والمنطقة.

وفي ختام الحوار سألت {الشرق الأوسط}، فلورنس شخصيا عما يتوق لرؤيته أو سماعه في «هاي أبوظبي»، فقال: «أنا متحمس لأنني سأرى وأستمع للمغنية سعاد ماسي في إحدى الفعاليات، تمنيت لسنوات طويلة أن أراها في إحدى فعالياتنا}. وتابع أن {الأمر الثاني هو لقاء أدونيس مرة أخرى، عملنا معه منذ عشرين عاماً في إسبانيا. أعتقد أن له تأثيراً كبيراً على الشعراء في عدة لغات ربما أكثر من غيره من الكتاب العرب الكبار. أن تجلس مع قامة عالمية دائما مثير للحماس»
المزيد...


الامارات العربية المتحدة مهرجان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة