الفيصل يعود للندن بعد 100 عام من زيارته الأولى من خلال معرض تاريخي

تحت عنوان «فيصل... حياة في قلب القرن العشرين» ويضم تذكارات ومقتنيات وصوراً تاريخية

TT

الفيصل يعود للندن بعد 100 عام من زيارته الأولى من خلال معرض تاريخي

«في مثل هذه الأيام منذ مائة عام، انطلقت سفينة تحمل ضمن ركابها فتى في الثالثة عشرة من عمره وفي صحبته بنو عمومته وبعض رجاله. لم يكن الفتى يحمل في رحلته - التي قطع فيها آلاف الأميال مغادراً لأول مرة شبه جزيرة العرب - إلى الهند فبريطانيا، سوى رسالة وهدية موجهتين من أبيه (ملك الحجاز وسلطان نجد) إلى ملك بريطانيا العظمى». بهذه العبارة قدم الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، المعرض الذي يؤرخ لتلك الرحلة التاريخية التي قام بها والده الراحل الملك فيصل في عام 1919 بمناسبة مرور 100 عام عليها.
المعرض الذي يحمل عنوان «فيصل... حياة في قلب القرن العشرين»، افتتح أمس في لندن التي زارها الملك فيصل في صباه منذ 100 عام. وغني عن الذكر أن الرحلة منحت الأمير الشاب أول رشفة من إناء العلاقات الدولية ومثلت نقطة مهمة في مسيرته بعد ذلك. يتبع المعرض مسيرة الفيصل عبر 7 فصول، كل منها يمثل محطة في تلك الرحلة التاريخية (نجد، والهند، ولندن، وإنجلترا وويلز وآيرلندا، وساحات الحرب، وباريس)، ويستكشف كيف أثرت كل منها على الأمير الشاب وأثرت شخصيته وطريقة حياته وتأثيره المستقبلي على المملكة العربية السعودية والعالم. وقال الابن الأمير تركي الفيصل أثناء افتتاحه المعرض أمس: «حققت تلك الزيارة التاريخية قبل مائة عام للملك فيصل نجاحاً كبيراً، وكانت أول جولة دبلوماسية مهدت لبروزه فيما بعد كرجل دولة يعرفه العالم حق المعرفة، حيث كانت خير تمهيد للزيارات المستقبلية المتبادلة بينه وبين زعماء أوروبا. كما أن الدروس التي تعلمها الفيصل في زيارته لا سيما فيما يتعلق بأهمية التعليم والصناعة قام بتطبيقها في رؤيته لتحديث المملكة، التي أسهمت في جعله واحداً من أبرز الشخصيات السياسية في القرن العشرين».
في قاعة كبيرة قسمت بشكل جميل لتعرض عدداً كبيراً من القطع شملت خطابات بخط الملك فيصل وصوراً فوتوغرافية وسيوفاً وغيرها من القطع التي استخدمها الملك الراحل، يقدم العرض جانباً توثيقياً إضافياً من خلال مقاطع الفيديو التي يتحدث فيها أبناء وبنات الملك فيصل وشخصيات معروفة عن حياته وإرثه.

- القسم الأول... نجد
نجد نقطة الانطلاق وبداية الرحلة التاريخية التي قطعها الأمير فيصل، وهو في الثالثة عشرة عندما قرر والده الملك عبد العزيز آل سعود إرسال بعثة دبلوماسية إلى لندن، واختار إرسال ابنه فيصل ليشرح لحكومات أوروبا الرؤية التي تعتمدها بلاده.
في هذا القسم نجد رسماً ضخماً لشجرة عائلة آل سعود بديع التفاصيل، أيضاً هنا نرى الدعوة الرسمية من الحكومة البريطانية للملك عبد العزيز التي أرسلت بالتلغراف، وأيضاً خطاباً أرسله الأمير فيصل لوالده. نرى أيضاً سيفاً كان ملكاً لطوسون باشا ثاني أبناء محمد علي باشا والي مصر الذي قاد عدة حملات ضد الدولة السعودية الأولى.

- المحطة الثانية... الهند
مثلت الهند أول مرة يخطو فيها الأمير الشاب خارج بلاده، وحسب العرض نعرف أن المساحات الشاسعة والأجواء الحية النابضة كانت مفاجأة للأمير فيصل، كانت مدينة مومباي أكبر وأزحم مدينة رآها في حياته، مر فيها بتجارب جديدة ورأى مناظر مختلفة كما شهدت أول مرة يركب فيها القطار.
نرى رسماً شخصياً للأمير فيصل وهو على متن سفينة «كيوغوما» رسمته مسافرة تركب السفينة نفسها المتوجهة من مومباي إلى مدينة بليموث وتعد الصور المعروضة في هذا القسم من أقدم الصور المتوافرة للأمير فيصل.
نرى أيضاً نسخة من تلغراف يحمل اسم وصورة الفندق «تاج محل» ومومباي ورسالة بخط الأمير فيصل. هنا أيضاً ثوب «دقلة» ملون مع الغترة البيضاء (غطاء الرأس التقليدي) يشبه الذي ارتداه الأمير فيصل خلال جولته في المدينة مع مرافقيه، وحسبما تذكر بطاقة العرض فقد أثارت ملابس الأمير ومرافقيه اهتمام الهنود، وكتبت عنها صحيفة «تايمز أوف إنديا»: «لفتت ملابس الوفد الملونة اهتماماً ملحوظاً في المدينة خلال جولة الوفد بمعالم المدينة».

- الوجهة... لندن
لندن كانت المدينة الأوروبية الأولى التي وطئتها قدم الأمير فيصل، وهنا كانت أولى تجاربه الدبلوماسية. العرض يقدم لنا صورة لتلك الرحلة عبر الصور الفوتوغرافية التي سجلت بعض اللحظات المهمة في الرحلة، مثل اللحظة التي وصلت فيها السفينة إلى ميناء بليموث، حيث نرى قصاصة من صحيفة محلية تعلن وصول «شيوخ عرب إلى بليموث». كما نرى نسخة مماثلة للسيف الذي أهداه الأمير الشاب لملك بريطانيا العظمى الملك جورج الخامس.
ولكن زيارة الوفد للندن بدأت بسوء تفاهم وعدم تنظيم من جانب الحكومة البريطانية، حيث تم إسكان الزوار في مكان بعيد عن لندن، ولكن الملك جورج الخامس تدخل لينتقل الوفد الزائر لمكان يليق بالأمير فيصل ورفقته. وكما حدث في الهند، جذب الأمير ومرافقوه اهتمام البريطانيين ونرى صورة لفتاة إنجليزية تمسك بالسيف الذي حمله الأمير فيصل وتنظر له باهتمام. وهناك صورة أخرى للوفد في زيارة لحديقة الحيوان بلندن ضمن جولة على معالم المدينة.

- إنجلترا وويلز وآيرلندا
بعد مقابلته الملك جورج الخامس، انطلق الأمير فيصل في جولة لمدن ومعالم أخرى في بريطانيا وآيرلندا، من جامعة كمبردج إلى مناجم الفحم في جنوب ويلز، إلى بعض المصانع في مدينة بيرمنغهام.
من القطع المعروضة في هذا القسم الذي يتبع خطوات الوفد السعودي في بريطانيا وآيرلندا، يرى الزوار بعض القطع والتذكارات، مثل قائمة طعام لمأدبة غداء وصور فوتوغرافية من حفلات استقبال رسمية وغيرها من الصور.
كما تلفت أنظارنا هنا بعض القطع التراثية التي صاحبت الأمير في رحلته، ومنها «المبخرة» ودلة القهوة والمدقة (الهاون). وأيضاً نرى راديو من المقتنيات الشخصية للملك فيصل يعود إلى سبعينات القرن الماضي.

- باريس... وختام الرحلة
في المحطة الأخيرة، زار الأمير ومرافقوه باريس، حيث عقدوا كثيراً من الاجتماعات الدبلوماسية حضرها نيابة عنه مستشاره المقرب أحمد الثنيان، وقد كان للثنيان دور كبير في حياة الأمير، إذ تزوج فيصل ابنة أخيه عفت الثنيان التي أصبحت لاحقاً شخصية بارزة في تاريخ المملكة. من المعروضات في هذا القسم بطاقة هوية عفت الثنيان وأول جواز سفر للأمير صادر في عام 1926.
ويشارك مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية عدد من الشركاء في رعاية المعرض، وعلى رأسهم مؤسسة الملك فيصل الخيرية وسفارة خادم الحرمين الشريفين في لندن، وشركة مكتب العائلة ومجموعة السعد للاستثمار والتنمية إضافة إلى سدكو القابضة والشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية، وشركة الراشد، ومجموعة الزامل، وشركة أبناء محمد السعد العجلان، بجانب الناقل الرسمي الخطوط الجوية السعودية



مصر: ارتفاع نسب رسوب «أولى طب» يُجدد الحديث عن «غش الثانوية»

طلاب الفرقة الأولى بكلية الطب جامعة سوهاج المصرية (صفحة الكلية على «فيسبوك»)
طلاب الفرقة الأولى بكلية الطب جامعة سوهاج المصرية (صفحة الكلية على «فيسبوك»)
TT

مصر: ارتفاع نسب رسوب «أولى طب» يُجدد الحديث عن «غش الثانوية»

طلاب الفرقة الأولى بكلية الطب جامعة سوهاج المصرية (صفحة الكلية على «فيسبوك»)
طلاب الفرقة الأولى بكلية الطب جامعة سوهاج المصرية (صفحة الكلية على «فيسبوك»)

جدد ارتفاع نسب رسوب طلاب الفرقة الأولى بكلية الطب البشري بجامعة سوهاج المصرية (جنوب البلاد) الحديث عن «الغش» في الثانوية العامة، إذ عقب إعلان نتيجة طلاب الفرقة الأولى، الأربعاء، والتي أظهرت مؤشراتها نجاح 25 في المائة فقط من الطلاب، أُثيرت حالة من الجدل حولها، لكون هذه النتائج «لا تتناسب مع هؤلاء الطلاب (المتفوقين) من أصحاب المجموع المرتفع في الثانوية العامة خلال العام الماضي، السابق لالتحاقهم بكلية الطب»، حسب مراقبين.

وأدى 825 طالباً وطالبة بالفرقة الأولى بكلية الطب امتحانات الفصل الدراسي الأول إلكترونياً، قبل أسابيع قليلة، حسب الجامعة.

وهي ليست المرة الأولى التي تأتي نتائج بعض طلاب كليات الطب بمصر في السنة الأولى من دراستهم الجامعية «مخيبة»، ففي العام الماضي شهدت نتيجة الفرقة الأولى بنفس الكلية رسوب 229 طالباً، من أصل 671 طالباً بالفرقة الأولى؛ ما يعني قرابة الثُّلث، كما أظهرت نتائج جامعتَي «جنوب الوادي» و«أسيوط» نتائج مماثلة، والتي فُسرت من جانب رؤساء الجامعات وقتها بسبب «الغش العائلي» في لجان الثانوية العامة، وأيضاً ضجَّت «السوشيال ميديا» حينها بالواقعة.

كلية الطب في جامعة سوهاج المصرية (صفحة الكلية على «فيسبوك»)

وحسب بيان رسمي صادر من جانب رئيس جامعة سوهاج د.حسان النعماني، الأربعاء، فإن طلاب الفرقة الأولى بكلية الطب أدوا الامتحانات إلكترونياً، وذلك تماشياً مع خطة الجامعة نحو التحول الرقمي لجميع نظم المخرجات التعليمية، التي تلعب دوراً أساسياً في مراقبة جودة التعليم وأداء الطلاب.

وأضاف أن إدارة الجامعة حرصت على تطبيق نظام الامتحان الإلكتروني؛ لضمان المصداقية والشفافية، دون تدخل العنصر البشري، مشيراً إلى أن الامتحانات لم تشهد أي معوقات خلال فترة انعقادها، خصوصاً أن القاعات الامتحانية مجهَّزة بأحدث التقنيات التي تضمن دقة عالية الجودة في تأدية الطلاب اختباراتهم.

إلى ذلك، أعلنت الكلية، الخميس، أنه سيُفتح باب التظلمات على نتيجة الفرقة الأولى. بينما لَفَتَ رئيس الجامعة إلى عرض إجابات الطلاب على اللجنة المختصة، وتابع أن هذه النتائج ليست نهائية، وللطالب حق التقدم لأداء امتحانات الدور الثاني.

ووفق آخر إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، فإن إجمالي الطلاب المقيدين بالتعليم العالي في مصر بلغ 3.7 مليون طالب خلال العام الدراسي (2022 - 2023).

وتفاعلت مواقع التواصل الاجتماعي، الخميس، مع نسبة الرسوب المقدرة بـ75 في المائة. وتحدثت حسابات من بينها حساب باسم «محمد» عن دور «الغش» في الثانوية العامة في حصول الطلاب على المجموع المرتفع. في حين دافعت حسابات أخرى عن الكلية والجامعة.

ويذهب الخبير التربوي المصري، الدكتور حسن شحاتة، خلال حديثه لـ«الشرق الأوسط»، إلى أن «الغش» في الثانوية العامة أحد أسباب رسوب الطلاب في المرحلة الجامعية، لكنّ «(عناصر فشل الطلاب وعدم النجاح) تعود إلى نظام امتحانات الثانوية العامة، لكونه يدفع الطالب إلى الحفظ لا إلى التفكير وإبداء الرأي»، مضيفاً أن «هذه المنهجية في الثانوية العامة، صدمت الطلاب عند أول امتحان في الجامعة، الذي يأتي ليقيس القدرات والمهارات، على عكس ما كانوا معتادين عليه».

ويشار إلى أن محاولات وزارة التربية والتعليم التصدي للغش وصلت إلى التجريم القانوني، إذ صدر القانون رقم 205 لسنة 2020 الخاص بمكافحة أعمال الإخلال بـالامتحانات على أن يعاقَب الطالب المتهم بالغش بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات، فضلاً عن دفع غرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تزيد على 200 ألف جنيه.

وعن دور الامتحانات الإلكترونية في تحقيق نتيجة طلاب كلية الطب، قال شحاتة إن «المشكلة ليست في طريقة أداء الامتحان، بل في الطريقة التي تربى وتدرج عليها الطلاب في سنوات الدراسة، منذ المرحلة الابتدائية حتى الثانوية العامة، فهي عادات ربّت فيهم الحفظ والتكرار، وعندما جاء انتقالهم إلى الجامعة وجدوا عادات عقلية أخرى مختلفة».

ووفق أحدث إحصائية للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، يُقدر عدد طلاب التعليم قبل الجامعي «الابتدائي والإعدادي والثانوي» بنحو 28 مليوناً خلال عام (2022 – 2023).

في السياق، طالب شحاتة بإعادة النظر في تطوير نظام الثانوية العامة ومنهجيتها وامتحاناتها، لكي تتناسب مع متطلبات التعليم الجامعي والبحث العلمي، بما يفرز طالب علم قادراً على التفكير، سواء كانت دراسته في الكليات النظرية أو العملية، فالمهم أن يكون الطالب مُؤسَّساً على عملية التفكير وإبداء الرأي.​


«متل قصص الحب» يرصد مرحلة «حرجة» في تاريخ لبنان

لقطة من الفيلم اللبناني (مهرجان برلين السينمائي)
لقطة من الفيلم اللبناني (مهرجان برلين السينمائي)
TT

«متل قصص الحب» يرصد مرحلة «حرجة» في تاريخ لبنان

لقطة من الفيلم اللبناني (مهرجان برلين السينمائي)
لقطة من الفيلم اللبناني (مهرجان برلين السينمائي)

عُرض الفيلم الوثائقي اللبناني «متل قصص الحب» ضمن «برنامج بانوراما» في الدورة 74 من مهرجان «برلين السينمائي الدولي»، وهو الفيلم الذي يوثّق لأربع سنوات وُصفت بأنها «حرجة» في تاريخ لبنان المعاصر، بداية من 2018 حتى 2022، عبر ثلاث شخصيات رئيسية هم: جمانة حداد الإعلامية والناشطة السياسية اللبنانية، وبيرلا جو معلولي الفنانة والناشطة الشابة، وجورج مفرج وهو أحد المنخرطين السابقين في الحياة السياسية.

على مدار 110 دقائق، تصحبنا المخرجة اللبنانية ميريام الحاج في رحلة مع ثلاث شخصيات يُعبّرون عن ثلاثة أجيال لبنانية مختلفة، بدايةً من جورج مفرج الذي أطلق الرصاصة الأولى التي تسببت باندلاع الحرب الأهلية، مروراً بجيل الوسط الذي تعبّر عنه جمانة حداد الإعلامية والناشطة السياسية، وصولاً إلى الجيل الشاب الذي تُعبّر عنه بيرلا جو معلولي.

على مدار السنوات الأربع التي يتناولها الفيلم، نشاهد قصص وحكايات الشخصيات الثلاث وتحولاتها. في حين يتميز كل منهم برؤيته المغايرة التي يراها الأنسب لتغيير الواقع اللبناني، لكن من دون التقاء بينهم، وسط تباين كبير حمل انعكاساً لجزء من أسباب الأزمة السياسية في لبنان.

جورج، الرجل الذي أطلق شرارة الحرب الأهلية بإطلاق النار على الحافلة عام 1975، يروى جانباً من حياته التي يعيشها اليوم، بعيداً عن الانخراط في الحياة السياسية ومشكلاتها، وجمانة حداد الإعلامية التي تحاول إحداث خرق للنظام الطائفي عبر الترشح في الانتخابات النيابية عام 2018، لكنها تخسر الفوز بالمقعد النيابي، وهو ما أرجعته لتزوير النتائج.

صورة تذكارية لعدد من صناع الفيلم خلال عرضه الأول (الشركة الموزعة للفيلم)

أما البطلة الثالثة للأحداث فهي بيرلا جو معلولي، الناشطة الطموحة، والفنانة الشابة التي تملأ الحياة زخماً، أملاً في التغيير السياسي، خصوصاً بعد انطلاق أحداث 17 أكتوبر (تشرين الأول) 2019، ونضالها وتحركها في الشارع مع القوى الشبابية المختلفة، التي تحاول إحداث تغيير في الحياة السياسية اللبنانية.

في رحلة الفيلم، رصدٌ للحظات فارقة في تاريخ لبنان المعاصر، بدايةً من انتخابات 2018 التي جاءت بعد غياب الانعقاد الدوري مروراً بأحداث 17 أكتوبر (تشرين الأول) 2019، وجائحة كورونا وانفجار مرفأ بيروت في أغسطس (آب) 2020) وصولاً إلى مرور الوقت بعد انفجار المرفأ من دون محاسبة أو توقيف أيٍّ من المسؤولين عن الحادث ورغبة أهالي الضحايا في القصاص.

ويرى الناقد الفني المصري أندرو محسن أن «الفيلم حمل متابعة للتطورات السياسية والاقتصادية في لبنان خلال السنوات الماضية، ويقدَّم في إطار نوعية من الأفلام التي تحاول مواكبة الثورات، لكنه افتقر إلى الاختلاف في التناول بعيداً عن النمط التقليدي، لا سيما مع عدم الشعور بالتوحد مع الأبطال الثلاثة الذين قدمتهم المخرجة في العمل».

ويعتقد محسن وفق حديثه لـ«الشرق الأوسط»، أن اختيار الإعلامية اللبنانية جمانة حداد لم يكن موفقاً، لاعتيادها الوقوف أمام الكاميرا مما جعلها تظهر بإدراك أكثر من اللازم أمامها، وتتحدث بشكل مرتب ومبالغ فيه، مما أفقد العمل جزءاً من مصداقيته التي يُفترض أن يعبر عنها.

جانب من الحضور في العرض الأول للفيلم بمهرجان برلين (الشركة الموزعة للفيلم)

كاتبة الفيلم ومخرجته ميريام الحاج، ترى أن أكثر صعوبة واجهتها خلال العمل عليه هي تسارع تغير الأحداث، واعتقادها في البداية أنها ستقدم عملاً يُظهر تغييراً واختلافاً حقيقيين في الأحداث المستقبلية، قبل أن تُفاجأ بصدمة تغيّر الواقع الذي تصوِّره واتجاه الأمور من سيئ إلى أسوأ، لافتةً إلى أنها صورت أكثر من 300 ساعة على مدار السنوات الأربع التي عملت فيها على المشروع.

وتؤكد الحاج لـ«الشرق الأوسط»، أنها استغرقت أكثر من عام في اختيار الطريقة التي ستُقدم بها فيلمها للجمهور، سواء فيما يتعلق بالربط بين الشخصيات، أو اختيار طريقة تقديمه للجمهور ليظهر بشكل مترابط على الرغم من عدم التقاء الأبطال الرئيسيين الثلاثة.

لكنّ أندرو محسن يرى أن طول مدة الفيلم مسألة لم تكن في صالحه على الإطلاق، خصوصاً أن اختصار بعض المشاهد كان يمكن أن يدعم العمل وفكرته بشكل أكبر من الصورة التي عُرض بها، وفق تعبيره.


رحيل د. هاني الناظر يُحزن المصريين

د. هاني الناظر (وسائل التواصل الاجتماعي)
د. هاني الناظر (وسائل التواصل الاجتماعي)
TT

رحيل د. هاني الناظر يُحزن المصريين

د. هاني الناظر (وسائل التواصل الاجتماعي)
د. هاني الناظر (وسائل التواصل الاجتماعي)

غيّب الموت طبيب الجلدية الشهير والباحث المعروف، الدكتور هاني الناظر، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 74 عاماً. وصدم خبر رحيل الطبيب المصري الملايين من متابعيه عبر مواقع التواصل المختلفة، لا سيما موقع «فيسبوك»، حيث اعتاد الرد مجاناً على استفسارات المئات من المرضى يومياً، كما كان يستقبل بعيادته العشرات من غير القادرين لتقديم الخدمة الطبية لهم من دون مقابل.

وحظي الراحل بألقاب عدة منها «حكيم السوشيال ميديا» و«ناظر مدرسة الإنسانية» و«صديق البسطاء» و«مستشار العائلة»، حيث لم تقتصر نصائحه على المجال الطبي فقط، بل امتدت لتشمل السعادة الزوجية، والعلاقة بين الرجل والمرأة من أجل حياة هادئة مستقرة تتسم بالسلام النفسي.

وشغل الراحل عديداً من المناصب؛ من بينها رئيس «المركز القومي للبحوث»، وآخرها رئيس «المؤسسة المصرية لتبسيط العلوم».

وبمجرد أن أعلن نجله د. محمد نبأ وفاته على صفحته، توالت كلمات النعي والرثاء.

ونعت دار الإفتاء المصرية الناظر في بيان قالت فيه: «فقدنا قيمة علمية كبيرة لرجل ساهم بأبحاثه العلمية في خدمة العلم، والتخفيف من معاناة المرضى».

وضجّت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بنعي الراحل وذكر محاسنه والدعاء له بالرحمة. كما وصفت وزارة الصحة والسكان الراحل بأنه «أحد رواد علاج الأمراض الجلدية»، وعدّه الإعلامي والنائب البرلماني مصطفى بكري «واحداً من المهمومين بالشأن الوطني، ومن الناصحين في أزمة وباء (كورونا)، ومرجعية لكثيرين».

ورثاه الإعلامي محمد الباز، قائلاً: «طبت حياً وميتاً يا صديق، وبسط الله لك من آيات رحمته بقدر ما منحت عباده من أمل».

د. هاني الناظر (وسائل التواصل الاجتماعي)

ورأى الكاتب إيهاب الملاح أن الراحل يمثل «نموذجاً من نماذج الرحمة والإنسانية»، مضيفاً عبر حسابه على «فيسبوك» أن «المعنى الحقيقي لمهنة إنسانية عظيمة تجلّى عبر صفحته بكل ما فيها من طيبة، ونقاء، وسعي مجرد للخير، ومداواة الناس وتخفيف آلامهم، فلم يبخل، ولم يعبس، ولم يحط نفسه بأسوار بعيداً عن الناس». وفق تعبيره.

وقال د.عماد مكاوي، عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة الأسبق، لـ«الشرق الأوسط» إن «د.هاني كان يجسد قيمة مجتمعية كبرى باعتباره مفكراً كبيراً ومرجعية موثوقة، لا سيما في ذروة جائحة (كورونا)، حيث قدم خدمات ثمينة للمجتمع»، مشيراً إلى أنه «قدم كذلك العديد من البحوث والابتكارات المدهشة فضلاً عن دوره الرائد في تبسيط العلوم وتقديمها بشكل مشوق لعامة الناس».

وأوضح د. سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع، أن الطبيب الراحل يعد «أحد أبرز الأسماء في العمل الخيري التطوعي، حيث اتسم بالعطف والحنو على غير القادرين ممن أحبوه و التفوا حوله»، مشدداً في تصريح إلى «الشرق الأوسط»: «كثيرون يشعرون الآن بأنهم أيتام على موائد الأسعار الفلكية للكشف الطبي، ولابد أن يظهر في الأفق مَن يسد هذا الفراغ الذي تركه د. هاني».

وكان آخر ما كتبه الناظر على صفحته بموقع «فيسبوك» قبل رحيله منشوراً يرد فيه على استفسار بشأن «كيفية العناية بشعر الأطفال، وعلاج جفافه وتقصفه وتكسره، وكيفيه زيادة كثافته وطوله ومنع تساقطه، بعيداً عن المستحضرات الدوائية وأسعارها المرتفعة».


المعلّم أنطوان ملتقى يغادر الخشبة إلى الدور الأخير

الرائد أنطوان ملتقى يرحل عن 91 عاماً
الرائد أنطوان ملتقى يرحل عن 91 عاماً
TT

المعلّم أنطوان ملتقى يغادر الخشبة إلى الدور الأخير

الرائد أنطوان ملتقى يرحل عن 91 عاماً
الرائد أنطوان ملتقى يرحل عن 91 عاماً

رائد، عصامي، معلّم، هو المسرحي أنطوان ملتقى، الذي خسره لبنان عن عمر 91 عاماً، بعد رحلة استثنائية على خشبة المسرح وفي كواليسها. ممثل حاذق، مخرج مجتهد، قضى عمره في البحث والتجريب، لبلوغ الأفضل.

هو ابن لبنان التكوين والتأسيس. ولد عام 1933 في «وادي شحرور». كان لا يزال طفلاً حين لعب دور مزارع صغير، ثم مثّل مع أبناء الحي. وكما في العديد من القرى اللبنانية، كان لوادي شحرور نوادٍ للرياضة والمسرح والسينما، ومن خلالها قدّم عام 1950 مسرحيته الأولى «آلزير» تمثيلاً وإخراجاً، مقتبساً إياها عن فولتير.

في الجامعة درس الفلسفة، لكنه غرق في كتب شكسبير، قرأه حتى الثمالة، وبقي مهجوساً به وبأبطاله ودرامية نصوصه. كانت الفاتحة العملية مع كاتبه الأثير عندما أخرج ومثّل «ماكبث» في الجامعة.

أنطوان ولطيفة ملتقى

تعرّف أنطوان على لطيفة شمعون، وتزوج بها بعد قصة حب عاصفة، لتصبح رفيقة دربه في الفن كما في الحياة، وليرتبط اسماهما معاً، ويعرفان بأعمالهما المشتركة. علماً أن لطيفة الحقوقية، دخلت المسرح معه بمحض صدفة، وبعد اختبار نجحت فيه وأكملت الطريق، وأنجبا ثلاثة أبناء، أحدهما زاد ملتقى الموسيقي والفنان التشكيلي.

كان لقاؤه بالمخرج منير أبو دبس انطلاقة جديدة، في التلفزيون ثم في المسرح، ومن خلال «فرقة المسرح الحديث»، لكن سرعان ما دب الخلاف بينهما، بسبب تباين المنهج والرؤية في العمل. أبو دبس يرى أن ثمة دوراً كبيراً للمخرج في قولبة أداء الممثل، وأنطوان يعتقد أن دور المخرج يقف عند تحفيز الممثل وإطلاق قدراته وإخراج أحسن ما لديه. وهذا يتناسب مع اهتمامه الشديد بالحالة النفسية لممثليه، ومساعدته لهم على تفجير الكوامن الداخلية للشخصية التي يؤدون دورها. وهو لشدة اهتمامه بتدريب من يعملون معه، لجأ إلى اليوغا كوسيلة لصقل مهاراتهم، كما عمل على تعليمهم النطق السليم، ومخارج الحروف، وكيفية التنفس، للتحكم في الصوت.

ملتقى الذي آمن بخصب العمل الجماعي، تعاون باستمرار مع فنانين من مختلف الاختصاصات، ومخرجين ذوي اتجاهات متباينة وأسس بعد أن ترك أبو دبس «حلقة المسرح اللبناني» ومن خلالها أحيا النقاشات، وعقد المؤتمرات ودرّب وقدم المسرحيات.

يصحّ القول إن أنطوان ملتقى نظر إلى دوره أبعد من مسرحي وفنان، فقد كان دينامو ثقافيا لا يهدأ عن العمل والتفكير والتعاون مع الآخرين. واحدة من أفكاره كانت «مهرجانات راشانا» التي تعدّ من أقدم المهرجانات اللبنانية. عكف على تنظيمها ميشال بصبوص في قريته التي حولها إلى محترف للنحت واستقبل الفنانين، مع أخوية الفريد وجوزيف. هناك في راشانا من بين ما قدمه ملتقى مسرحية «جريمة وعقاب» عن رواية دوستويفسكي عام 1963، و«ماكبث» عام 1962 وأقيمت المسرحيات والمعارض التشكيلية. وهناك أيضاً جاء جاك لانغ شاباً مع فرقة من فرنسا لتقديم عمل مسرحي، ليصبح بعد ذلك أحد أشهر وزراء الثقافة في بلاده.

أنطوان ملتقى

هذه الرغبة عند ملتقى في التعاون مع كتاب ومثقفين وتشكيليين، جعلته في حالة بحث دائم عن تكوين مجموعات عمل. فقد كان أحد المؤسسين لـ«مسرح الأشرفية» ومن بعد إغلاقه كان «المسرح الاختباري». وكان ملتقى أيضاً وراء تشكيل «تجمع المسرح المعاصر» الذي عمّر سنة واحدة. كما تعاون مع غالبية مسرحيي عصره، من برج فازليان إلى ميشال غريب وجلال خوري.

وإلى جانب المسرح لم ينقطع ملتقى عن التعليم، أستاذاً للفلسفة والرياضيات في ثانوية فرن الشباك الرسمية، منذ العام 1958 حتى 1966، كما أصبح أستاذاً في الجامعة اللبنانية منذ إنشاء معهد الفنون الجميلة عام (1965) ولغاية تقاعده (1996)، وهو الذي أسس معهد التمثيل، وأداره لسنوات.

ودور ملتقى كأستاذ خرّج أجيالاً من الفنانين، يبقى من بين أدواره المؤثرة. وقد نعاه طلابه إثر ذيوع خبر وفاته، وتحدثوا بإسهاب عن مآثره، وعطاءاته، وإخلاصه في نقل تجربته إلى الأجيال الجديدة.

النزعة الشكسبيرية عند ملتقى جعلته يقبل على تقديم مسرحيات عبقري المسرح الإنجليزي ويعيد تقديمها باستمرار لا سيما «ماكبث» أضف إليها «ريتشارد الثالث» و«كوميديا الأخطاء». وعرف عنه أنه من بين الأوائل الذين قدموا مسرحاً ناطقاً بالعربية، بعد أن كنت لغة الخشبة في غالبيتها فرنسية في ذلك الوقت. وأخذ عليه أنه كان يقدم مسرحيات مقتبسة عن نصوص ذات أصول أجنبية، لكن كانت له تبريراته.

وبعد «عرس الدم» التي عرضها على رأس جبل في بلدة إهدن الشمالية، واستخدم الطبيعة والمرتفعات كجزء من الديكورات التي اعتلاها الممثلون، وما رافقها من تأثر الحاضرين، وانفعالاتهم، قرر أن يعنى بالمشكلات الاجتماعية، كجزء من رسالته كفنان، وأدرك أهمية انصهاره في هموم جمهوره، فكانت «سوء تفاهم» و«كاليغولا» لألبير كامو و«الذباب» لجان بول سارتر.

في مسلسل عشرة عبيد صغار

وعرف الجمهور العريض ملتقى حين شارك في تمثيل المسلسل التلفزيوني اللبناني «عشرة عبيد صغار» حيث دخل إلى كل بيت.

حيوية أنطوان ملتقى جعلته متعدد الأدوار، فهو الذي يقتبس، وأحياناً يمثل، وغالباً ما يفضّل التركيز على الإخراج، ويتدخّل في كل شاردة وواردة. يعتبر أن نظرته كمخرج إلى السينوغرافيا التي كان يفضلها متقشفة، لا بد أن تؤخذ بعين الاعتبار، من قبل مصمم الديكور. كذلك كان يولي وهو الذي يحب الخشبات العارية، الضوء دوراً محورياً في إبراز حركة الممثلين ومشاعرهم. لكن الذي لم يكن يحبذه هما الغناء والموسيقى على المسرح، لأنهما لا يتناسبان ونزعته الفلسفية في بناء الحوارات وتحريك الشخصيات.

ومع أن الرجل مال باستمرار لتعريب نصوص أجنبية واقتباسها وتقديمها باللغة العربية، إلا أنه بقي متمسكاً وهو يقدم أعماله بتمايزه كشرقي، وباختلافه في الهوية. وبالتالي، لم يكن ملتقى الذي بدأ التمثيل على خشبة في الهواء الطلق، وهذا ما كان شائعاً، بسبب عدم وجود المسارح المغلقة، يغيب عن باله، أنه يخاطب جمهوراً مختلفاً تماماً عن الذي كان يتواصل معه شكسبير. لهذا لجأ أحياناً إلى المسرح الذي يتوسط الجمهور، والذي يلتف حوله المتفرجون من كل الزوايا، ويحتم على الممثل أداءً خاصاً يختلف عن الأداء في المسرح الغربي.

هكذا يمكن القول إن أنطوان ملتقى الذي يعتبر أحد رواد «المسرح اللبناني الحديث» انطلق من الصفر تقريباً، في غياب أي بنى مسرحية، وفي لحظة تعرّف على المسرح الغربي بأصوله ونظرياته. وكان ممن أسسوا بدءاً من منتصف القرن الماضي، باجتهادهم وتجاريبهم، ومغامراتهم، وجرأتهم، لقواعد مسرحية سواء في التدريب والتعليم ضمن الحلقات، أو في التدريس الأكاديمي، أو في فتح المجال أمام نقاشات مستمرة، حول دور الممثل، وحدود عمل المخرج، وقيمة الإضاءة، وإمكانية الاستفادة من رسامين، وشعراء ونحاتين في عالم المسرح.

بصرف النظر عن طبيعة النتاجات التي قدمها أنطوان ملتقى، فقد فتح الباب واسعاً أمام التفكير، والسؤال، والتجاريب الإبداعية.


«يوروفيجن» تدقق في كلمات أغنية إسرائيلية وسط حرب غزة

جنود إسرائيليون بالقرب من السياج الأمني بين إسرائيل وقطاع غزة في سديروت (إ.ب.أ)
جنود إسرائيليون بالقرب من السياج الأمني بين إسرائيل وقطاع غزة في سديروت (إ.ب.أ)
TT

«يوروفيجن» تدقق في كلمات أغنية إسرائيلية وسط حرب غزة

جنود إسرائيليون بالقرب من السياج الأمني بين إسرائيل وقطاع غزة في سديروت (إ.ب.أ)
جنود إسرائيليون بالقرب من السياج الأمني بين إسرائيل وقطاع غزة في سديروت (إ.ب.أ)

يدقق منظمو مسابقة «يوروفيجن» الأوروبية في أغنية إسرائيلية مشاركة في الحدث الفني بعد أن أظهر تسريب لكلماتها إلى وسائل الإعلام أنها تشير إلى هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) الذي شنته حركة «حماس» وأشعل فتيل أحدث حرب في غزة.

وتصف مسابقة «يوروفيجن»، التي ستقام هذا العام في الفترة من 7 إلى 11 مايو (أيار) في مدينة مالمو السويدية، نفسها على أنها فعالية غير سياسية، ويمكنها استبعاد أي منافس ترى أنه انتهك هذه القاعدة.

وتقدمت إسرائيل للمنافسة بأغنية «مطر أكتوبر» للمغنية إيدن جولان.

ووفقاً لصحيفة «يسرائيل هيوم»، تضمنت الأغنية عبارات مثل «لم يعد هناك هواء لاستنشاقه» و«كانوا جميعاً أطفالاً طيبين، كلهم»، في تلميحات واضحة إلى أحداث تقول إسرائيل إنها وقعت يوم الهجوم.

كما ذكرت «يسرائيل هيوم» أن الأغنية أشارت إلى «الزهور»، وأن هذا هو رمز يستخدمه الجيش للإشارة إلى قتلى الحرب. وأكد مصدر في هيئة البثّ العامة الإسرائيلية (راديو كان)، التي ترعى منافسة إسرائيل في المسابقة، لـ«رويترز»، أن الكلمات المسربة دقيقة.

وقال اتحاد البثّ الأوروبي، الذي ينظم مسابقة «يوروفيجن»، في بيان، إنه «بصدد التدقيق في كلمات الأغنية في عملية سرية بين الاتحاد و(راديو كان)، حتى يتم اتخاذ القرار النهائي».

وأضاف الاتحاد: «إذا تم اعتبار أغنية ما غير مقبولة لأي سبب من الأسباب يتم منح سلطات البثّ فرصة لتقديم أغنية جديدة أو كلمات جديدة، وفقاً لقواعد المسابقة».

وذكر «راديو كان» أنه يجري «حواراً» مع اتحاد البثّ الأوروبي بهذا الشأن.

وقال وزير الثقافة الإسرائيلي، ميكي زوهار، في منشور على منصة «إكس»، إن أي قرار باستبعاد «مطر أكتوبر» سيكون «فاضحاً».

ونفى أن تكون الأغنية سياسية، قائلاً إنها «تعبر عن مشاعر الناس والوطن في الوقت الحاضر».

وفازت إسرائيل في مسابقة «يوروفيجن» السنوية 4 مرات.


«الشتاء الأخير» و«المدرسة القديمة» يمثلان السعودية في «الإسماعيلية التسجيلي»

بوستر الدورة الـ25
بوستر الدورة الـ25
TT

«الشتاء الأخير» و«المدرسة القديمة» يمثلان السعودية في «الإسماعيلية التسجيلي»

بوستر الدورة الـ25
بوستر الدورة الـ25

عبر فيلمين أحدهما تسجيلي والآخر روائي قصير، تشارك السعودية في مهرجان «الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة» بمصر خلال دورته الـ25 التي تقام في الفترة من 28 فبراير (شباط) الحالي وحتى 5 مارس (آذار) المقبل.

وفيما يشارك فيلم «الشتاء الأخير» للمخرج حيدر داود بمسابقة الأفلام التسجيلية الذي يتتبع رحلة الشاب «محسن» الذي يعود من السويد، ويملؤه الشوق العميق لزيارة وطنه السعودية، ويستعيد مع صديقه حيدر الكثير من الذكريات؛ فإن فيلم «المدرسة القديمة» يشارك بمسابقة الأفلام الروائية القصيرة، حيث يعرض لبطله «بتال» الذي يعود لمباشرة عمله بعد غيابه عنه لأشهر عدّة، ليجد نفسه في صراع كبير، حيث بيئة عمل حديثة، وشرط لا يمكن تحقيقه بسهولة. الفيلم من إخراج عبد الله الخميس.

لقطة من الفيلم السعودي «الشتاء الأخير» (إدارة المهرجان)

ويشارك الشاعر والسينمائي السعودي أحمد الملا بصفته عضو لجنة تحكيم بمسابقة الأفلام التسجيلية، في المهرجان الذي تنظّمه وزارة الثقافة المصرية ويحتفي العام الحالي بيوبيله الفضي، إذ يستدعي 18 فيلماً تُعد من أهم الأفلام التي عُرضت عبر دورات المهرجان الفائتة من خلال برنامج «الإسماعيلية الفضي»، كما يعرض فيلماً وثائقياً عن «البنّائين العظام» من رؤسائه السابقين الذين ساهموا في إرساء دعائمه والانطلاق به إلى آفاق أرحب، ويقدم برنامجاً موازياً بعنوان «الحنين للسينما» يعرض من خلاله 4 أفلام، ويحتفي بمئوية ميلاد المخرج عبد القادر التلمساني أحد رواد السينما التسجيلية.

أحد مشاهد الفيلم السعودي «المدرسة القديمة»

وتقام دورة المهرجان الـ25 بمشاركة 121 فيلماً تمثل 62 دولة، من بينها 12 فيلماً بمسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، و20 فيلماً بمسابقة الأفلام الروائية القصيرة، و18 بمسابقة أفلام التحريك، بالإضافة لـ17 فيلماً بمسابقة أفلام الطلبة.

ونُظّم مؤتمر صحافي مساء الأربعاء في مسرح الهناجر بالقاهرة بحضور د. حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما، ود. خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة لشؤون السينما، والناقد عصام زكريا رئيس المهرجان، الذي كشف عن تفاصيل الدورة المقبلة، مؤكداً أنها ستشهد تمثيلاً لمشاركات دولية وعربية، كما أن السينما الفلسطينية ستكون حاضرة بقوة.

الناقد عصام زكريا رئيس المهرجان يتوسط د. خالد عبد الجليل ود. حسين بكر (إدارة المهرجان)]

ونفى زكريا ما تردّد عن انسحاب هيئة قناة السويس من دعم المهرجان، قائلاً إن «الدعم قد يقل في سنة، ويزيد في أخرى، لكنه موجود»، مؤكداً: «لقد تجاوزنا في هذه الدورة أشياءً كانت قد صدرت بشأنها قرارات تقشف»، وأنه «جرى تسهيل جميع الإجراءات المتعلقة بإقامة المهرجان».

فيما وعد د. خالد عبد الجليل بإقامة دورة مميزة عدَها «استثنائية» تليق بتاريخ المهرجان بصفته أحد المهرجانات العريقة المتخصصة في الأفلام الوثائقية والقصيرة، وأكد د. حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما، على تنوّع الفعاليات التي تشهدها هذه الدورة، وبما تضمه من برامج ومعارض واحتفال بالمئويات.

وأعلن رئيس المهرجان عن تكريم ثلاث شخصيات دولية وعربية ومصرية من رموز السينما التسجيلية والقصيرة، وهم المخرج الأميركي ستيف جيمس، أحد رواد السينما التسجيلية الذي حاز «جائزة إيمي» ثلاث مرات، وترشح مرتين لجائزة الأوسكار، كما حظيت مسيرته المهنية بحفاوة دُولية، بجانب المخرج الفلسطيني مهدي فليفل الذي سبق وفاز بالجائزة الذهبية لمهرجان «الإسماعيلية» ثلاث مرات، إضافة لتكريم الممثلة المصرية سلوى محمد علي لجهودها في دعم الأفلام القصيرة، حيث شاركت بأكثر من مائة فيلم قصير.

الفنانة المصرية سلوى محمد علي (حسابها على فيسبوك)

وقالت سلوى في حديث لـ«الشرق الأوسط»، إن تكريمها في مهرجان «الإسماعيلية» أمر يسعدها للغاية باعتباره من أهم المهرجانات التي تحبها لاهتمامه بعرض الأفلام القصيرة والتسجيلية والتحريك، مبرّرة مشاركتها الدائمة بالأفلام القصيرة لكون هذه الأفلام فنية جداً.

وتؤكد سلوى أن «السينما تقوم على الإيجاز، وأنه من البراعة إيجاز فكرة الفيلم»، وقد «شاهدت أفلاماً مدتها دقيقة ونصف الدقيقة، لكنّها جاءت معبّرة عن المضمون باحترافية عالية»، وتابعت أنه من «واجبنا دعم الفيلم القصير مع الطويل في السينما»، مطالبة المنتجين «بإنتاج فيلم قصير بجانب كل فيلم طويل وعرضهما في حفل واحد حتى يعتادها الجمهور ويبحث عنها».


صورة نانسي عجرم مع المدون الإسرائيلي حلقة في سلسلة

نانسي والمدون الإسرائيلي
نانسي والمدون الإسرائيلي
TT

صورة نانسي عجرم مع المدون الإسرائيلي حلقة في سلسلة

نانسي والمدون الإسرائيلي
نانسي والمدون الإسرائيلي

انشغل الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي بالموقف الذي تعرَّضت له الفنانة نانسي عجرم وتسبب لها بانتقادات لاذعة جاءت على خلفية انتشار صورة لها عبر «السوشيال ميديا» تجمعها بالمدوِّن الإسرائيلي، إيتزيك بلاس. جاء ذلك على هامش حفلة غنائية كانت تحييها في قبرص. وظهرت نانسي في الصورة وهي تصافح مدوِّن السياحة المذكور، وتتبادل معه الحديث. وكان بالاس قد نشر تلك الصور عبر حسابه على «إنستغرام»، وأرفقها بتعليق يقول فيه: «تحمستُ للقاء النجمة الكبيرة في العالم العربي، الفنانة اللبنانية نانسي عجرم حبيبة القلب».

الصورة التي أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

لاقت الصورة استهجاناً كبيراً من قبل الناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي. وانهالت عليها الانتقادات، بينما دافع عنها آخرون، عادّين ما تعرضت له قد يحدث مع أي وجه معروف تحاول إسرائيل إيقاعه في مصيدتها.

التزمت عجرم الصمت؛ فقد سبق لها أن واجهت مواقف مشابهة كانت فيها هدفاً لمحاولات العدو الإسرائيلي لتشويه صورتها عربياً ولبنانياً؛ فناشر الصورة الحالية، الإسرائيلي إيدي كوهين، تحت عنوان «فضيحة»، سبق أن أعلن، في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أن عجرم أحيت حفلاً لرجل أعمال إسرائيلي يُدعى جوي اللحام، ونفى يومها مدير أعمالها، جيجي لامارا، هذا الخبر، مؤكداً أنه عارٍ عن الصحة.

وفي مرة أخرى، عام 2017، نشرت لها الصحافة الإسرائيلية صورة تجمعها برجل الأعمال الإسرائيلي أيضاً، دان سافيون، في أحد المطارات. وردَّت يومها: «وطنيتي وهويتي اللبنانية والعربية فوق كل اعتبار. ولا أسمح لمطلق إنسان حتى بمحاولة الاقتراب منها». وبعد نشر صورتها مؤخراً مع المدوِّن بلاس، لمّح بعض الناشطين على «السوشيال ميديا» بأن جنوب لبنان يتعرض لاعتداءات إسرائيلية، في وقت تلتقط صورة مع معجب إسرائيلي؛ فما كان منها إلا أن ردَّت عبر حسابها على منصة «إكس»: «الله يحمي أهلنا بالجنوب، ويبعد الحرب عن كل شبر ببلدنا ووطننا العربي». كما ظهرت على حسابها بـ«إنستاغرام» توجِّه تحية صباحية لأحبائها مع ابنتها الصغرى من دولة الإمارات العربية.

ولأن عجرم غالباً ما اعتادت الرد على الشائعات التي تلاحقها بعمل فني جديد؛ فقد روجت لكليب أغنيتها الجديدة «مشكلتك الوحيدي» عبر حساباتها الإلكترونية، وأعلنت عن طرحها على قناتها الرسمية، «يوتيوب»، لتتصدر «التريند»، وتحتل الأغنية المرتبة 13 عالمياً.

يرسم الناقد والإعلامي اللبناني، الدكتور جمال فياض، علامة استفهام كبيرة حول مواقف مشابهة باتت تتكرر مع فنانين لبنانيين وعرب. ويقول في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «أستغرب تكرار هذه المواقف وسهولة اقتراب (فانزات) أو إعلاميين أجانب من فنانين لبنانيين؛ فأنا شخصياً، ورغم معرفتهم بي من كثب، ألاقي حواجز بشرية ترافق هذا الفنان أو الفنانة تمنعني من الاقتراب منه في مناسبة ما؛ فكيف يستطيع هؤلاء الذين يتربصون بفنانينا ليوقعوهم في الفخ أن يصافحوهم ويتحدثوا معهم بسهولة؟».

ويتابع فياض أن هناك نوعاً من الإهمال من قِبَل الفنانين؛ فهي ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها أحدهم لمواقف مشابهة. ولذلك عليهم اتخاذ الحيطة والحذر وتطبيق ما يمارسونه تجاه «فانز» وإعلاميين من لبنان على غيرهم من أجانب فيبقونهم على مسافة منهم.

تجدر الإشارة إلى أن ما تعرضت له نانسي سبق أن واجه فنانين وملكات جمال كثيرين من لبنان. وتأتي الراحلة صباح في مقدمتهم عندما غنَّت في برنامج تلفزيوني فرنسي شارك فيه المغني اليهودي أنريكو ماسياس. ووصفت يومها صباح الموقف بأنه شكَّل لها أزمة كبيرة؛ فالدول العربية قاطعتها لخمس سنوات متتالية، واكتفت خلال تلك الفترة بالغناء في فرنسا فقط. واعترفت بأنها لم تكن على علم بجنسية ماسياس، لأنها تعرف كغيرها من اللبنانيين أنه مغنٍّ فرنسي. جاء تصريحها هذا خلال برنامج تلفزيوني أطلَّت فيه مع الإعلامي زافين قيوميجيان.

هذه المواقف لم تستثنِ عدداً كبيراً من الفنانين اللبنانيين، وبينهم إيلي شوري وسوزان تميم وهيفاء وهبي؛ فالأول وقع في فخ إسرائيلي نُصِب له أثناء عرضه مسرحية «صح النوم» في الأردن، فوجد نفسه ضيفاً على صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية. وذلك إثر ادعاء أحد مراسليها بأنه صحافي فلسطيني تابع لمحطة «عرب 48»؛ كونه كان يجيد العربية. ولكن نشر المقابلة في الصحيفة العبرية جعله على يقين بأن ثمة مَن أوقعه في الفخ.

أما هيفاء وهبي، فقد تم ذكرها في تقرير للكاتب المصري أنيس الدغيدي بأنها والراحلة سوزان تميم قد زارتا إسرائيل سراً. وبعدها نشرت بعض المواقع الإلكترونية خبراً يفيد بأن الفنانة وهبي باعت «فيديو كليب» لها لشركة اتصالات يهودية (بارتنر). فاكتفت وهبي بالقول إن ما يتم تداوله إشاعة مفبركة لمحاربتها.

وغالباً ما كانت تتعرض ملكات جمال لبنان لمواقف مشابهة أثناء مشاركتهن في مسابقات عالمية للجمال، وبينهن غابرييل أبي راشد ملكة جمال لبنان لعام 2006؛ فأثناء تمثيلها لبنان في مسابقة «ميس يونيفرس»، انتشر خبر علاقة صداقة تربطها بزميلتها الإسرائيلية.

وقامت يومها الجالية اللبنانية بمظاهرات حاشدة أمام الفندق التي تقيم به، منددةً بتصرُّف أبي راشد. وما لبث أن خرج تكذيب للخبر على لسان محاميها، مؤكداً أن القصة برمتها غير صحيحة، وأن الملكة حريصة على عدم التواصل مع زميلتها الإسرائيلية، حسب توصيات وزير السياحة اللبناني.

ومن المنشورات التي أثارت جدلاً كبيراً حول نية إسرائيل المبيتة لإيذاء فنانين لبنانيين وعرب تقرير صدر عن «الهيئة العامة للسينما والفنون الإسرائيلية» قبل نحو 20 عاماً، انتقد النجاحات التي يحققها فنانون لبنانيون على الصعيد الدولي، وعدّه خطراً مدمراً يطال كيان الدولة الإسرائيلية.

ووصف التقرير الإنجازات الفنية اللبنانية بجرس إنذار في وجه إسرائيل، منبهاً إلى ضرورة الالتفات إليه.


كورال «روح الشرق» المصري يخطف الأنظار بأغنية وطنية سعودية

جانب من أعضاء كورال «روح الشرق» المصري (صفحة الكورال على «فيسبوك»)
جانب من أعضاء كورال «روح الشرق» المصري (صفحة الكورال على «فيسبوك»)
TT

كورال «روح الشرق» المصري يخطف الأنظار بأغنية وطنية سعودية

جانب من أعضاء كورال «روح الشرق» المصري (صفحة الكورال على «فيسبوك»)
جانب من أعضاء كورال «روح الشرق» المصري (صفحة الكورال على «فيسبوك»)

خطف كورال «روح الشرق» المصري الأنظار بأداء أغنية وطنية سعودية، بعد نشرها على صفحاته بمنصات «السوشيال ميديا»، وحظيت بتفاعل وانتشار كبيرين، الخميس، احتفالاً بـ«يوم تأسيس المملكة» الذي يوافق 22 فبراير (شباط).

المقطع الغنائي قدّمه الكورال في مدة لا تزيد على 30 ثانية، من أغنية «هذا السعودي فوق» التي اشتهر بها الفنان فهد فصلا عام 2018، تقول كلماتها: «الله أكبر وابتداء... قاف مماشيه القداء ... ياسم على كبود العدا... هذا السعودي فوق فوق».

حاز المقطع على إعجاب الآلاف وتعليقات المئات على صفحة الكورال بمنصة «إكس»، وجاءت التعليقات محملة بالشكر من متابعين سعوديين، حيث كتب عبد الله حمود الرشيد: «أنتم رائعين... أنتم أهلنا ونحن نحبكم... شكراً من القلب».

كما كتب متابع على «إكس» باسم مهدي بن سعيد: «يا جمالكم... يا روعتكم... شكراً لكم، شكراً لمصر الحبيبة»، كما حظي المنشور نفسه على «فيسبوك» بتفاعل كبير وانتشار واسع عبر مقطع ريلز، وكذلك على صفحة الكورال على «إنستغرام».

وتأسّس كورال «روح الشرق» عام 2020 على يد محمود محسن، ويضم عدداً كبيراً من الشباب الذين يقدمون أغاني شهيرة بطريقة مميزة مع اندماج كامل في اللحن والكلمات، واشتهر بتقديم الأغاني الوطنية في مناسبات عدة.

مجموعة من المشاركين في كورال «روح الشرق» (صفحة الكورال على «فيسبوك»)

وأحيا «روح الشرق» كثيراً من الحفلات في «ساقية الصاوي» بالزمالك بوسط القاهرة، كما شاركوا في موسم الرياض، وشاركوا في احتفالية تحدي القراءة العربي بدولة الإمارات في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، بتقديم مزيج من الأناشيد الوطنية لكل الدول العربية.

كما شارك الكورال في كثير من المناسبات الترفيهية في الدول العربية، منها مشاركته في مهرجان التسوق بقطر في يناير (كانون الثاني) الماضي، حسب ما ذكروا على صفحتهم في «فيسبوك».

بوستر لإحدى حفلات الكورال (صفحة الكورال على «إنستغرام»)

وتحظى صفحات كورال «روح الشرق» بمتابعات واسعة، في دول عربية عدة، بحسب ما تظهر التعليقات على الأحداث التي شاركوا فيها، ويتابع الكورال على «فيسبوك» نحو 1.5 مليون متابع، فيما تحتوي صفحته على «إنستغرام» على أكثر من 700 ألف متابع، ويتابعهم على «إكس» أكثر من 11 ألف متابع.

وكان الكورال قد شارك في موسم الرياض خلال عام 2023، بتقديم عدة أغانٍ في «ليلة بليغ حمدي»، وحظي أداؤهم بتفاعل كبير، ومن الأغنيات التي قدمها «هوا يا هوا»، و«على رمش عيونها» و«بهية»، وشارك الكورال أيضاً في حفلات صيف جدة 2023 بكثير من الأغاني.


أكبر ثعبان في العالم «برأس إنسان» وطول 7.5 متر

الثعبان الضخم يسكن غابة الأمازون (شاترستوك)
الثعبان الضخم يسكن غابة الأمازون (شاترستوك)
TT

أكبر ثعبان في العالم «برأس إنسان» وطول 7.5 متر

الثعبان الضخم يسكن غابة الأمازون (شاترستوك)
الثعبان الضخم يسكن غابة الأمازون (شاترستوك)

عثر فريق من المصوّرين على أكبر ثعبان «أناكوندا» في العالم، بغابة الأمازون المطيرة في الإكوادور. جاء الاكتشاف، في أثناء تصوير «وثائقي» للممثل ويل سميث، ليعزّز اكتشافات مثيرة لحيوانات هذا الكوكب، مثل اكتشاف دولفين يملك إبهاماً عُثر عليه في اليونان. ووفق صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، اكتُشف الثعبان برأس «بحجم إنسان» بينما كان الفريق، بقيادة البروفسور بريان فراي من جامعة كوينزلاند، في مهمّة لفحص تأثير عمليات التنقيب عن النفط في حيوانات المنطقة.

وكان أحد رجال شعب الغوراني قد تعرّض لعضّة من «أناكوندا» ضخمة، واستناداً إلى آثارها، اتّضح أنّ فكها أكبر بكثير من أي ثعبان آخر، وسط اعتقاد بأنّ طولها يبلغ نحو 7.5 متر.

وخلال تصوير «وثائقي» لقناة «ناشيونال جيوغرافيك» بعنوان «من القطب إلى القطب» مع ويل سميث، علم فريق الخبراء أنّ ذكور «الأناكوندا» لديها نسبة أعلى من الرصاص والكادميوم في أجسامها بنسبة 1000 في المائة من الإناث. وفي الدراسة، أوضح الفريق أنّ «الأناكوندا» الخضراء من الإكوادور أكبر بكثير من تلك في البرازيل، مما دفعهم لتصنيفها إلى نوعين رئيسيَّين، فأُعطي الأكبر اسم «الأناكوندا الخضراء الشمالية»؛ لانتشارها أيضاً في كولومبيا وفنزويلا، وأُطلق على الأصغر اسم «الأناكوندا الخضراء الجنوبية». يختلف نوعا «الأناكوندا» في الحمض النووي بنسبة نحو 5.5 في المائة، فعلّق البروفسور فراي: «لتوضيح مدلول الفارق، يختلف البشر عن الشمبانزي بنسبة 2 في المائة فقط».


الشيطان يكمن في التفاصيل... 9 إشارات صامتة قد تؤدي إلى الانفصال

9 مؤشرات شائعة قد يكون لدى الشريك تحفظات بشأنها (shutterstock)
9 مؤشرات شائعة قد يكون لدى الشريك تحفظات بشأنها (shutterstock)
TT

الشيطان يكمن في التفاصيل... 9 إشارات صامتة قد تؤدي إلى الانفصال

9 مؤشرات شائعة قد يكون لدى الشريك تحفظات بشأنها (shutterstock)
9 مؤشرات شائعة قد يكون لدى الشريك تحفظات بشأنها (shutterstock)

ليس الخوض في غمار العلاقات العاطفية أمراً بسيطاً، فأحياناً يحصل الانفصال بين الطرفين من دون أن يعي أحدهما متى تفاقمت المشاكل إلى هذا الحد، وما هو السبب الحقيقي وراءها. وقد تمر علامات عدم الرضا أو فك الارتباط في بعض الأحيان من دون أن يلاحظها أحد حتى فوات الأوان.

من هنا على الشريكين الانتباه، فالشيطان يكمن في التفاصيل، لذلك يجب إعارة تلك التفاصيل اهتماماً، والاستماع إلى الصمت قبل الكلام، لذلك من الضروري أن يكون الشخص على دراية بهذه العلامات، وأن يعالجها بشكل استباقي إذا كان يريد أن تستمر العلاقة.

وفيما يلي 9 مؤشرات شائعة أوردها موقع «سايكولوجي توداي» قد يكون لدى الشريك تحفظات بشأنها:

تراجع التواصل

يمكن أن يشير الانخفاض الملحوظ في وتيرة الاتصال أو جودته إلى أن شريكك ينسحب عاطفياً. يصبح أقل استجابة للرسائل، أو يتجنب المحادثات العميقة، أو يبدو غير مهتم بالتعامل معك.

مثال: اعتادت صوفيا وليام مشاركة كل تفاصيل يومهما مع بعضهما بعضا. لكن في الآونة الأخيرة، أصبح ليام بعيداً وغير مستجيب لنصوص صوفيا. غالباً ما يقدم ردوداً قصيرة وغامضة أو يتجاهل رسائلها تماماً، مما يتركها تشعر بالإهمال والانفصال.

عدم المبادرة

قد يُظهر شريكك نقصاً بالمبادرة في التخطيط للأنشطة معاً، أو اتخاذ القرارات، أو المساهمة في نمو العلاقة. قد يبدو سلبياً أو غير مبال، مما يجعلك تتولى معظم المسؤوليات.

على سبيل المثال: اعتاد ماديسون وبنجامين أن يتناوبا في التخطيط للمواعيد الليلية، ويفاجئ كل منهما الآخر بإيماءات مدروسة. لكن بنجامين لاحظ أن ماديسون أصبحت غير مهتمة بشكل متزايد بوضع خطط مشتركة أو بذل جهد في العلاقة، فأصبح يشعر وكأنه يحمل عبء الحفاظ على علاقتهما حية.

المسافة العاطفية

تتجلى المسافة العاطفية في شكل شعور بالانفصال أو اللامبالاة في تفاعلات شريكك معك. قد يبدو بعيداً أو متحفظاً أو متردداً في مشاركة أفكاره أو مشاعره أو تجاربه معك.

مثال: اعتادت ماريا وجيمس أن يثقا ببعضهما بعضاً بشأن آماله ومخاوفه وأحلامه. ومع ذلك، في الآونة الأخيرة، أصبحت ماريا منطوية على نفسها بشكل زائد. تتجنب مناقشة الأمور الشخصية، وغالباً ما تحرف المحادثات حول علاقتهما، مما يجعل جيمس يشعر بالعزلة.

زيادة الصراع أو التوتر

قد يشير الصراع أو التوتر المتزايد في العلاقة إلى وجود مشكلات لم يتم حلها، أو وجود عدم رضا أساسي. قد يصبح شريكك أكثر جدلية أو دفاعية أو انتقادية، مما يؤدي إلى خلافات متكررة وسوء فهم.

مثال: اعتاد هانا ولوكاس على التواصل بشكل منفتح وحل النزاعات بهدوء. ومع ذلك، في الآونة الأخيرة، وجدا أنهما يتجادلان بشكل متكرر حول قضايا بسيطة. يشعر لوكاس بأن هانا دائماً على حافة الهاوية وهناك سرعة في الانتقاد، مما يخلق التوتر والاستياء بينهما.

السلوك السري

قد يُظهر شريكك سلوكاً سرياً، مثل المراوغة بشأن مكان وجوده أو أنشطته أو تفاعلاته مع الآخرين. وقد يحجب المعلومات أو يكذب بشأن أفعاله، مما يؤدي إلى الشعور بعدم الثقة والشك.

مثال: لاحظت ناتالي أن إيثان كان غامضاً بشأن خططه، وغالباً ما يختلق الأعذار للعودة إلى المنزل متأخراً. إنها تشتبه في أنه يخفي شيئاً ما، ولكنها تكافح للحصول على إجابة مباشرة منه. يخبرها حدسها أن شيئاً ما ليس على ما يرام.

فقدان الاهتمام بالأهداف المشتركة

قد يُظهر شريكك نقصاً في الحماس أو الالتزام تجاه الأهداف أو الأحلام أو الخطط المستقبلية المشتركة. وقد ينسحب من المناقشات حول المستقبل، أو يعبر عن عدم الاهتمام بمتابعة التطلعات المتبادلة.

مثال: اعتاد أيدان وويسلي التحدث بحماس عن أحلامهما المشتركة بالسفر حول العالم. لكن يبدو لأيدان أن ويسلي أصبحت غير مبالية تجاه خططهما المستقبلية. إنها تتجنب مناقشة الأهداف طويلة المدى، وتبدو غير مبالية بتطلعاتهما المشتركة سابقاً.