الدب تيدي يُلهم عالم الموضة

بداية القرن الـ20. ظهر معطف «تيدي» كما يُطلق عليه، لأول مرة. راق لسائقي السيارات لأن سُمكه وخشونة وبره جعلاه مثالياً لمواجهة الهواء البارد الذي كانوا يتعرضون له كون السيارات كانت دون سقف. وتجدر الإشارة إلى أن تسميته بـ«تيدي» مأخوذة من الدمية الدب التي ظهرت للمرة الأولى في مثل هذا الوقت تقريباً. وكانت شركة «شتيف» الألمانية، أول من أنتج الدمية الدب «تيدي»، تحصل على موادها من «شوتل»، وهو مصنع متخصص في إنتاج نسيج الموهير وصوف الألباكا.
الآن، وبعد مرور أكثر من قرن على ولادته، يشهد عودة قوية بفضل إقبال الشباب عليه وتفنن المصممين في تصاميمه وألوانه.
دار «رالف لورين» مثلاً تعاونت مع شركة «شتيف» لتستعمل نفس نسيج الموهير وصوف الألباكا في معطف أطلقت عليه اسمه «كادل»، احتفاءً بالدمية الأصلية التي ألهمت «بولو بير» أحد أشهر منتجات الدار. ويعتبر هذا المعطف الذي يطوى جانب منه على الآخر ويضم صفين من الأزرار بأكتاف عريضة وحزام، من القطع اللافتة في تشكيلة هذا الموسم.
ولم تكن دار «رالف لورين» الوحيدة التي سعت نحو استثمار الحنين إلى فرو الدب «تيدي» الأصلي أو استعمال الصوف المغزول في معامل شركة «شتيف» الألمانية، فدار «ريتشارد جيمس» تتعاون معها في صناعة معاطف منذ تسعينيات القرن الماضي، كذلك شركة «سافيل رو» المتخصصة في حياكة نوع معين من صوف ألباكا في إنتاج معاطف «ريتشارد جيمس» والتي تصل إلى أسفل الركبة ومعها حزام. كذلك «أندرسون أند شيبرد» في سافيل رو، التي تستعمل صوف الألباكا في بدلات ومعاطف مزدوجة الأزرار تعتمد فيها أيضاً على شركة «لورو بيانا».
ويحمل المظهر الأشعث الخشن في معطف هذا الموسم هالة تاريخية وتأثيراً درامياً يستحضر صورة الكاتب أوسكار وايلد وهو يختال في واحد من هذه المعاطف في شوارع لندن الباردة.
ويعتمد هذا التحول باتجاه الملابس ذات المظهر الخشن، على مواد مختلفة وتقنيات جد متطورة، ربما كان المصمم كريستوف لومير أكثر من جسدها في معطف مصنوع من نسيج صوفي غليظ مع حزام للخصر، يبدو طرفه الأسفل وكأنه مقطوع وأكتافه متهدلة عن قصد، حتى يُضفي عليه شكلاً يُذكر بفترات الحروب والمقاومة.
دار «درايكس» من جهتها تستعمل مادة «كازنتينو» في إنتاج معاطف صوفية أنيقة للغاية تتميز بنسيج بشكل كرات صغيرة بنسيج، يصنع من الصوف المغلي في توسكاني الإيطالية، وكان مفضلاً لدى الرعاة بفضل خفة وزنه وقدرته في الوقت ذاته على حماية الجسم من البرد. وكان هؤلاء الرعاة يصبغونه بلون برتقالي وهو ما احترمته دار «درايكس» وتقيدت به من خلال تصميم برقبة قصيرة.
إلا أن غالبية المنسوجات المستخدمة في إنتاج معاطف «تيدي» الجديدة ليست بهذا القدر من الحيوية، ولا هي دائماً من الوبر الكثيف، فمنها ما هو أكثر نعومة ولطفاً.
على سبيل المثال، طرحت «كانالي» معطفاً بلون جملي بصفين من الأزرار، مصنوع من صوف ألباكا. كما طرحت دار «لويس فويتون» معطفاً بحزام مستلهم من المعاطف العسكرية بحجمه الكبير، بينما قدمت دار «بال زيليري» معطف «تيدي» للمساء والسهرة بلون رمادي مدخن ومصنوع من نسيج هو مزيج بين الصوف والموهير مغزول بتقنية تُعرف باسم «غارزاتورا» تمنحه لمسة ناعمة مثل الفرو.
مصممون آخرون انضموا إلى لائحة المعجبين والمتفننين بهذه الصيحة، وطرحوا معاطف تحاكي شكل الفرو. من الأمثلة على ذلك معطف بصفين من الأزرار من «ماسيمو بيومبو» يتميز بنسيجه المصنوع من الفرو الخشن من صوف «الشيتلاند» بأسكوتلندا، ومعطف من «جورجيو أرماني» بصفين من الأزرار ولون أزرق داكن، مصنوع من صوف بكر جرى نسجه على نحو جعله يبدو شبيهاً بجلود الأغنام. هل ستبقى هذه الصيحة طويلاً؟ لا أحد يمكن أن يعطي جواباً قاطعاً، لكن المؤكد هو أن تقنيات غزل الصوف تحديداً وباقي الخامات عموماً، تتطور ولا تتوقف عن البحث.