رحيل مصمم الاستعراضات المصري الفنان حسن عفيفي

رحيل مصمم الاستعراضات المصري الفنان حسن عفيفي

الأحد - 17 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 15 ديسمبر 2019 مـ
الفنان المصري الراحل حسن عفيفي (فيسبوك)
القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين»

غيّب الموت اليوم (الأحد)، الفنان المصري حسن عفيفي، مصمم الاستعراضات وعضو فرقة رضا للفنون الشعبية سابقاً عن عمر يناهز 77 عاماً بعد صراع مع المرض.

وكتب صديقه الممثل والمخرج محمد صبحي على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «فقدت اليوم صديقي ورفيق رحلتي الفنية، الفنان ومصمم الاستعراضات أيقونة فرقة رضا، حسن عفيفي». وأضاف: «كنتَ إنساناً طيباً معاوناً لكل من حولك، كنتَ بالنسبة لي أخي الحبيب ومعاوناً في معظم أعمالي الفنية. رحلت اليوم وستظل في قلوب جمهورك بتاريخك الحافل المشرف».

تخرج عفيفي في كلية العلوم بجامعة القاهرة وبدأ مشواره الفني راقصاً في فرقة رضا وشارك معها في عدد من الأفلام قبل أن يتفرغ لتصميم الرقصات وتدريب الفنانين.

صمم رقصات واستعراضات عشرات المسرحيات والأفلام والمسلسلات، وتعاون على مدى 3 عقود مع كبار النجوم أمثال نيللي وشريهان وسمير غانم في تقديم الفوازير وألف ليلة وليلة في شهر رمضان.

ومن أشهر الفوازير التي قدمها «عروستي» و«الخاطبة» و«عالم ورق ورق» و«فطوطة» و«المناسبات» و«حول العالم».

وكان الراحل متزوجاً من الممثلة هناء الشوربجي التي تعرف عليها من خلال فرقة رضا.

ونعت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم عفيفي في بيان لها قائلة: «الموت غيّب أحد ملهمي الفنون الشعبية قبل تكريمه في الاحتفالات بمناسبة مرور 60 عاماً على تكوين فرقة رضا التي شارك في تأسيسها وسطر معها تاريخاً مشرفاً». وأضافت أن الراحل «أسهم في تطوير مفهوم الاستعراض، وابتكر أعمالاً ستبقى خالدة في الذاكرة والوجدان».


مصر Art

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة