انطلاق «رالي الشرقية»... والراجحي يتصدر المرحلة الاستعراضية

يزيد الراجحي تصدر المرحلة الاستعراضية الخاصة بالجمهور ضمن «رالي الشرقية» (الشرق الأوسط)
يزيد الراجحي تصدر المرحلة الاستعراضية الخاصة بالجمهور ضمن «رالي الشرقية» (الشرق الأوسط)
TT

انطلاق «رالي الشرقية»... والراجحي يتصدر المرحلة الاستعراضية

يزيد الراجحي تصدر المرحلة الاستعراضية الخاصة بالجمهور ضمن «رالي الشرقية» (الشرق الأوسط)
يزيد الراجحي تصدر المرحلة الاستعراضية الخاصة بالجمهور ضمن «رالي الشرقية» (الشرق الأوسط)

انطلقت منافسات «رالي الشرقية» اليوم (الخميس)، بحضور ورعاية الأمير خالد بن سلطان العبد الله الفيصل رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية بالإنابة عن أمير منطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز.
وأعطى رئيس اتحاد السيارات والدراجات النارية شارة انطلاق المرحلة الاستعراضية لـ«رالي الشرقية» الذي يشكل الجولة الخامسة والأخيرة من بطولة السعودية تويوتا للراليات الصحراوية، بتنظيم من الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، وبدعم من الهيئة العامة للرياضة.
وتصدر المرحلة الاستعراضية الخاصة بالجمهور التي أُقيمت في «شاطئ نصف القمر»، وطولها 4.32 كيلومترات، يزيد الراجحي في فئة السيارات، فيما حل الإسباني كارلوس ساينز في المركز الثاني، والشيخ خالد القاسمي في المركز الثالث، وسط حضور عدد من الجماهير والمتنزهين في المنطقة.
وفي فئة الدراجات النارية العادية، تصدَّر الدراج الإماراتي عثمان الغفيلي نتائج مرحلة اليوم، تلاه السعوديان محمد المعيقل وفهد الحجاب، أما في فئة الدراجات النارية رُباعية العجلات «كواد»، فتصدرها الدراج السعودي سفيان العمر، تلاه مُواطناه عبد المجيد الخلفي وراكان الحبيبي، وجميعهم يمتطون «كواد» ياماها.
وتبدأ المنافسات الفعلية لـ«رالي صحراء المنطقة الشرقية» للمملكة، وذلك بخوض المشاركين للمرحلة الخاصة الثانية («بقيق») وطولها 197 كيلومترا، وذلك يوم غدِ الجُمعة، والمرحلة الخاصة الأخيرة («الشرقية»)، وطولها 171 كيلومترا، وذلك يوم السبت، وبطولٍ إجمالي لجميع المراحل وقدره 746.58 كيلومتر، منها 474.86 كيلومتر مراحل خاصة خاضعة للتوقيت.
ويشارك في الرالي مجموعة من السائقين السعوديين، أبرزهم يزيد الراجحي وياسر بن سعيدان وعيسى الدوسري وسلمان الشمري وصالح السيف، إلى جانب عددٍ من السائقين من خارج المملكة، وهم الإماراتي الشيخ خالد القاسمي والإسباني كارلوس ساينز الأب والتشيكي ميروسلاف زابليتال وكونراد راوتِنباخ من زيمبابوي؛ حيث يشكِّل الرالي الفرصة الأخيرة للجميع للمنافسة فيما بينهم ووضع اللمسات الأخيرة على تحضيراتهم لخوض رالي داكار 2020 على أرض المملكة العربية السعودية شهر يناير (كانون الثاني) المقبل.
فيما يتعلَّق بالبطولة، تكتسب هذه الجولة أهمية لكونها ستُحدد الفائزين بألقاب الموسم الأول منها؛ حيث شهدت فئة السيارات النموذجية «تي1» منافسة قوية بين السائِقَيْن يزيد الراجحي وياسر بن سعيدان، إذ أثبتت تويوتا «هايلوكس» تفوقها على المسارات السعودية من خلال فوز الراجحي بلقب الجولات الثلاثة السابقة من البُطولة، القصيم والعُلا نيوم والرياض، في حين فاز بن سعيدان بلقب الجولة الأولى، رالي عسير.
جديرٌ بالذكر أن ثلاث نقاط فقط تفصل بين الراجحي وبن سعيدان في الترتيب العام المؤقت للبطولة، في حين يحتل عيسى الدوسري المركز الثالث، الذي سيتعيَّن عليه إنهاء الرالي أمام مُطير الشمري وخالد الفريحي وفارس الشمري للاحتفاظ بمركزه.
يُقام رالي الشرقية بتنظيم الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، برئاسة الأمير خالد بن سلطان العبد الله الفيصل، وإشراف بطل الشرق الأوسط للراليات سابقاً السائق عبد الله باخشب، المشرف العام للراليات في المملكة، وبدعم من الهيئة العامة للرياضة.


مقالات ذات صلة

من سيارة «ليرة» إلى «تاكسي طائرة»... هشام الحسامي شعارُه «صُنع في لبنان»

يوميات الشرق المهندس هشام الحسامي وأول طائرة تاكسي صُنعت في لبنان (حسابه الشخصي)

من سيارة «ليرة» إلى «تاكسي طائرة»... هشام الحسامي شعارُه «صُنع في لبنان»

الشاب اللبناني المهندس هشام الحسامي موّلها بنفسه، وهي تسير بسرعة 130 كيلومتراً في الساعة، كما تستطيع قَطْع مسافة 40 كيلومتراً من دون توقُّف.

فيفيان حداد (بيروت)
الاقتصاد منظر عام لشركة «باسف» للصناعات الكيماوية في شفارتسهايد بألمانيا (رويترز)

الإنتاج الصناعي الألماني يشهد انخفاضاً غير متوقع في أكتوبر

سجل الإنتاج الصناعي في ألمانيا انخفاضاً غير متوقع في أكتوبر (تشرين الأول)، وذلك بسبب التراجع الكبير في إنتاج الطاقة وصناعة السيارات.

«الشرق الأوسط» (برلين)
عالم الاعمال «نيسان باترول 2025»: تطور يجمع بين الفخامة والقوة

«نيسان باترول 2025»: تطور يجمع بين الفخامة والقوة

أطلقت «نيسان» الجيل السابع من سيارتها الأيقونية «باترول 2025» في فعالية خاصة بالسعودية.

بيئة أحد شوارع العاصمة السويدية (أرشيفية - رويترز)

تعليق قرار منع السيارات العاملة بالوقود في أحد أحياء ستوكهولم

علّقت سلطات مقاطعة ستوكهولم قرار البلدية حظر قيادة السيارات العاملة بالوقود في أحد أحياء وسط المدينة، قبل شهر من دخوله حيز التنفيذ.

«الشرق الأوسط» (ستوكهولم)
الاقتصاد متسوّقون يشترون الطماطم داخل سوق في بكين (رويترز)

أسعار المستهلكين في الصين ترتفع بأبطأ وتيرة خلال 4 أشهر

ارتفعت أسعار المستهلكين في الصين بأبطأ وتيرة في أربعة أشهر خلال أكتوبر، في حين انخفضت أسعار المنتجين بوتيرة أكبر، وذلك على الرغم من برامج التحفيز الحكومية.

«الشرق الأوسط» (بكين)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».