الشورى السعودي يطالع تقرير «الاستخبارات» السنوي ويحض على ضبط التقاعد المبكر

الشورى السعودي يطالع تقرير «الاستخبارات» السنوي ويحض على ضبط التقاعد المبكر

الأربعاء - 14 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 11 ديسمبر 2019 مـ
جانب من جلسة مجلس الشورى التي عقدت اليوم (واس)
الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»

طالب مجلس الشورى السعودي «المؤسسةَ العامة للتقاعد» بالإسراع في اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة الزيادة المطردة في حجم العجز الناتج عن الفرق بين إيراداتها من الاشتراكات والاستثمارات والتزاماتها تجاه مستحقات معاشات المتقاعدين والمستفيدين.
وأوضح مساعد رئيس المجلس، الدكتور يحيى الصمعان، أن المجلس اطلع «على وجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لرئاسة الاستخبارات العامة للعام المالي 1439 - 1440هـ في جلسة سابقة قدمها رئيس اللجنة اللواء طيار ركن علي عسيري وأصدر بشأن التقرير القرار اللازم».
وصوت المجلس على وجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية، وخرج بتوصيات بعد مناقشة التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتقاعد للعام المالي 1439 - 1440هـ، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس).
وحضّ المجلس المؤسسة على دراسة الآثار السلبية للتقاعد المبكر، وما يمكن تبنيه من ضوابط للحد من تأثيره على المؤسسة، والسعي للحصول على تأمين طبي مخفض للمتقاعدين، ودعاها إلى إجراء دراسة دورية حول أسباب التغير في حجم الأصول الاستثمارية، وما تستخدمه المؤسسة من تلك الأصول لسد العجز المالي. كما رأى المجلس ضرورة أن تعزز المؤسسة الاستفادة من جميع الأصول العقارية، للحصول على دخل سنوي يساعد المؤسسة في سد العجز بين إيراداتها ومصروفاتها.
وطالب المجلس «المؤسسة العامة للتقاعد» بالإفصاح الدوري عن الوضع المالي والاستثماري لشركة «الرائدة»، والشفافية في طرحه للمشتركين، وهي توصية إضافية تقدم بها إلى المجلس الدكتور عبد الله البلوي عضو المجلس، حول «الرائدة»؛ وهي الذراع الاستثمارية للمؤسسة التي تستثمر فيما يربو على 5 آلاف شركة محلية وخارج السعودية.
وخرجت إحدى التوصيات أيضاً تطالب بدراسة تغطية الخزينة العامة للدولة للعجز النقدي السنوي في حسابي التقاعد المدني والعسكري، الناجم عن الفرق بين الاشتراكات والمعاشات، وهي توصية إضافية أخرى تقدم بها إلى المجلس عبد الله العجاجي عضو مجلس الشورى السعودي.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة