موجز الحرب ضد الإرهاب

موجز الحرب ضد الإرهاب

الأحد - 11 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 08 ديسمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14985]

دفن مهاجم جسر لندن في الجزء الخاضع لإدارة باكستان بكشمير

إسلام آباد - «الشرق الأوسط»: في أجواء خيمت عليها حالة من الهدوء، جرت مراسم دفن جثمان عثمان خان، الرجل الذي قتل شخصين طعناً بسكين على جسر لندن قبل أن يلقى حتفه برصاص الشرطة، وذلك في قرية نائية في كشمير الخاضعة لإدارة باكستان أول من أمس. وتم إجراء مراسم تشييع جثمان خان في الساعة الرابعة مساء بالتوقيت المحلي (11:00 بتوقيت غرينتش) في قرية كجلاني في منطقة آزاد جامو وكشمير، وفق ما ذكرته شبكة «سماء» التلفزيونية.

ووصل جثمان خان من بريطانيا في الساعات الأولى من أول من أمس، حسبما صرح مسؤول، في مطار إسلام آباد الدولي لوكالة الأنباء الألمانية، وطلب عدم الكشف عن هويته، ولم تستطع الإدارة المحلية في كشمير تأكيد خبر تشييع الجنازة.


ترحيل أكثر من 90 أصولياً من ألمانيا منذ 2016

برلين - «الشرق الأوسط»: ذكر تقرير لمجلة «دير شبيغل» الإخبارية الألمانية في عددها الصادر أمس السبت، أن ألمانيا رحلت منذ نهاية 2016 أكثر من 90 شخصاً بين أصولي «خطير» و«شخصيات مقربة منهم»، يتحدرون من المنطقة الإسلامية إلى بلادهم الأصلية، وقالت المجلة إن هذه الإفادة جاءت في إجابة للحكومة الألمانية على استجواب برلماني من كتلة الحزب الديمقراطي الحر.

وتصنف الشرطة الشخص بأنه «خطر» عندما تتوفر لقوات الأمن شبهة مبررة بأنه يمكن أن يقوم مثلا بهجمات إرهابية.

وأضافت المجلة أن إجابة الحكومة أظهرت وجود فوارق كبيرة بين الولايات الألمانية في هذا الأمر. ففي حين رحلت ولاية شمال الراين ويستفاليا 29 شخصاً، قامت بادن فيرتمبيرج بترحيل 16 وبرلين 10 أشخاص، أما راينلاند بفالتس وسارلاند فلم ترحل أحدا. وتصنف الحكومة حاليا عدد 225 شخصا كخطرين، وتدرس حاليا أوراقهم لدى السلطات إما لترحيلهم من ألمانيا أو اتخاذ إجراءات قانونية أخرى مع الدول الخارجية تجاههم.


كندا تعتقل رجلاً احتجزته تركيا بتهمة الانضمام لـ«داعش»

تورونتو - «الشرق الأوسط»: قالت الشرطة الكندية، أول من أمس، إنها ألقت القبض على رجل كانت السلطات التركية احتجزته في السابق بتهمة الانتماء لتنظيم داعش. وذكرت الشرطة في بيان أن إيكار ماو (22 عاما)، وهو من مدينة جويلف في إقليم أونتاريو، متهم بالمشاركة في نشاط تنظيم إرهابي ومغادرة كندا للانضمام إلى التنظيم. وقالت لويز سافار، المتحدثة باسم شرطة الخيالة الملكية الكندية، إن المتهم مثُل أمام محكمة ألو من أمس، مشيرة إلى أن تحقيق الشرطة الذي قاد إلى إلقاء القبض عليه بدأ يوم 11 يوليو (تموز)، وأُجري بناء على بلاغ من مصدر لم تكشف عنه. وأوضحت المتحدثة أن السلطات التركية ألقت القبض على ماو ووجهت إليه اتهامات واحتجزته حتى عُقدت جلسة استماع، مشيرة إلى أنه لم يَصُدر بحقه حكم بالإدانة في تركيا. واعتقل المتهم مع زوجته في تركيا في يوليو الماضي، ويرفض الاثنان اتهامهما بالسعي للانضمام إلى تنظيم داعش ويدعيان فقط أنهما أرادا العيش في كنف «داعش». ووفق إذاعة «سي بي سي» الرسمية الكندية، قدمت محكمة تركية أدلة حول مواد متعلقة بتنظيم داعش زعمت أنه قد تم العثور عليها في هاتف ماو،


واشنطن: تصنيف عصابات المخدرات المكسيكية منظمات إرهابية

واشنطن - «الشرق الأوسط»: قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أول من أمس، إن الحكومة الأميركية ستؤجل تصنيف عصابات المخدرات المكسيكية منظمات إرهابية. وكتب ترمب في تغريدة على «تويتر» إن كل العمل اللازم قد اكتمل لجعل الإعلان رسمياً، ولكن بناء على طلب من الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الذي وصفه ترمب بأنه «رجل أحبه واحترمه»، ستمتنع واشنطن مؤقتاً عن وضعه موضع التنفيذ. وتابع ترمب، إنه في غضون ذلك، سوف تقوم الدولتان بـ«تعزيز جهودنا المشتركة للتعامل بحسم مع تلك المنظمات الآثمة المتنامية». وكان ترمب قد أعلن لأول مرة عن هذه الخطوة لتصنيف العصابات المكسيكية منظمات إرهابية في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وقال آنذاك إن عصابات المخدرات المكسيكية مسؤولة عن مقتل 100 ألف أميركي.


أميركا المانيا المملكة المتحدة كندا Europe Terror الارهاب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة