10 حكومات تداولت على تونس منذ ثورة يناير 2011

10 حكومات تداولت على تونس منذ ثورة يناير 2011

السبت - 10 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 07 ديسمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14984]
يوسف الشاهد - حمادي الجبالي
تونس: «الشرق الأوسط»
تداولت على تونس منذ انهيار حكم الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، يوم 14 يناير (كانون الثاني) 2011، 10 حكومات:
- حكومتان خلال شهري يناير وفبراير (شباط) 2011 برئاسة محمد الغنوشي الذي ترأس الحكومة التونسية في عهد بن علي ما بين 1989 ويناير 2011.
- حكومة برئاسة الباجي قائد السبسي ما بين مطلع مارس (آذار) 2011 وأواخر العام نفسه.
- حكومة برئاسة المهندس حمادي الجبالي الأمين العام السابق لـ«حركة النهضة» ما بين أواخر 2011 ومارس 2013.
- حكومة برئاسة المهندس علي العريّض القيادي في «حركة النهضة» ووزير الداخلية في حكومة حمادي الجبالي، وقد استمرت من أبريل (نيسان) 2013 إلى يناير 2014.
- حكومة المهندس المستقل المهدي جمعة، وزير الصناعة في حكومة علي العريّض، سميت بـ«حكومة التكنوقراط» وقد حكمت طوال 2014.
- حكومتان برئاسة المهندس المستقل الحبيب الصيد عام 2015 والنصف الأول من عام 2016 كان غالبية أعضائها من حزب «نداء تونس» بزعامة الرئيس المنتخب الباجي قائد السبسي.
- حكومتان برئاسة القيادي في حزب «نداء تونس» المهندس الفلاحي يوسف الشاهد ما بين صيف 2016 وأواخر 2019، الذي عيّن في حكومة الحبيب الصيد وكيل وزارة مكلف بالفلاحة ثم وزيراً للتنمية المحلية والبلديات.
ما هي خطة مكافحة الفقر و«الاستراتيجية الاقتصادية» للحبيب الجملي؟
تدعو أطراف سياسية ونقابية كثيرة وشخصيات وطنية عديدة، بينها رئيس الحكومة الحبيب الجملي، إلى اعتماد «استراتيجية اقتصادية تعطي الأولوية للاقتصاد التضامني والاجتماعي».

- فما هي ملامح هذه الاستراتيجية؟
حسب مصادر مقربة من رئيس الحكومة المكلف، تعتمد الخطة المقترحة بالخصوص على «مؤسسات اقتصاد تضامني واجتماعي» التي تتخذ كلاً من الأشكال التالية:
> التعاونيات: التي تحدثها مجموعة من الأشخاص الطبيعيين بهدف تغطية المخاطر الملازمة بطبيعتها للإنسان بصفة تكميلية للأنظمة القانونية للضمان الاجتماعي والتغطية الصحية، وإسداء خدمات المساعدة في إطار التضامن والتعاون لفائدة المنخرطين، وأولي الحق منهم، مقابل خلاص معاليم الاشتراكات.
> شركات التأمين ذات الصبغة التعاونية: هي شركات مدنية تضمن لمنخرطيها دفع تعهداتها كلياً في صورة تحقق الخطر الذي تكفلت بتغطيته مقابل معلوم الاشتراك، وأن تتولى توزيع فائض مقابيضها على منخرطيها بالشروط المضبوطة بنظامها الأساسي أو تمويل المشروعات المندرجة في الاقتصاد التضامني والاجتماعي.
> الشركات التعاونية للخدمات الفلاحية: هي شركات ذات رأس مال متغير ومساهمين متغيرين، تنشط في قطاع الخدمات المتصلة بالفلاحة والصيد البحري، وتهدف إلى تقديم خدمات لمنخرطيها بغرض تأهيل المستغلات الفلاحية وتحسين التصرف في الإنتاج.
> التعاضديات: هي شركات ذات رأس مال ومنخرطين قابلين للتغيير يقع تكوينها بين أشخاص لهم مصالح مشتركة يتحدون قصد إرضاء حاجياتهم وتحسين أحوالهم المادية.
> مؤسسات التمويل الصغرى المكونة في شكل جمعياتي: هي كل شخص معنوي يمارس اعتيادياً العمليات المرخص فيها في إطار التمويل الصغير.
> مجاميع التنمية في قطاع الفلاحة والصّيد البحري: التي تكون الغاية منها تأمين حاجيات المالكين والمستغلين الفلاحيين والصيادين البحريين من وسائل الإنتاج ومن الخدمات المرتبطة بجميع مراحل الإنتاج والتحويل والتصنيع والاتجار، وإرشادهم إلى أنجع السبل المؤدية إلى تثمين مجهوداتهم وإنجاز الأشغال المرتبطة بهذا القطاع.
> مؤسسات العمل الاجتماعي: هي المؤسسات التي ينحصر موضوعها في العمل الاجتماعي لفائدة الفئات الاجتماعية ذات الاحتياجات الخصوصية.

- كذلك ينشط داخل هذه المنظومة عدّة فاعلين لعل أبرزهم:
(1) مؤسسات القطاع العمومي.
(2) المؤسسات الناشطة في السوق الرأسمالية.
(3) منظمات المجتمع المدني المحلية.
(4) الممولون الدّوليّون.
(5) نقابات العمال والمنظمات الممثلة للعاطلين عن العمل.
تونس تونس حصاد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة