أنظار العالم تتجه إلى «الدرعية» لمتابعة النزال التاريخي بين جوشوا وجونيور

أنظار العالم تتجه إلى «الدرعية» لمتابعة النزال التاريخي بين جوشوا وجونيور

جماهير أكثر من 60 دولة ستوجد في المدرجات... ووصول 200 وسيلة إعلامية دولية لرصد الحدث العالمي للملاكمة
السبت - 10 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 07 ديسمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14984]
جدة: إبراهيم القرشي

تتجه أنظار عشاق ومحبي لعبة الملاكمة في العالم اليوم صوب المدينة التاريخية الدرعية القريبة من العاصمة السعودية الرياض لمتابعة نزال بطولة العالم للوزن الثقيل في الملاكمة، الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، والذي سيقام في «ميدان الدرعية» وسيجمع بين الملاكمين المكسيكي الأميركي آندي رويز جونيور، المتوج بألقاب الاتحاد الدولي للملاكمة ورابطة الملاكمة العالمية ومنظمة الملاكمة العالمية، والبريطاني أنثوني جوشوا الفائز بالميدالية الذهبية في أولمبياد 2012.

وقال الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة في السعودية: «ساعات قليلة تفصلنا عن أهم حدث رياضي في العالم هذا العام، بإقامة نزال الدرعية التاريخي في الملاكمة، ولا يسعني إلا أن أشكر في البداية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، على دعمهما الكبير والمستمر للفعاليات الرياضية التي تقام بشكل مستمر في المملكة، ومن ضمنها هذا النزال العالمي الذي يحظى باهتمام العالم أجمع من إعلام وجماهير سيشاهدون الحدث عبر الشاشات وعلى أرض الواقع هنا في ميدان الدرعية».

وأضاف: «الاهتمام الإعلامي الأجنبي غير مسبوق، فأكثر من 200 وسيلة إعلامية دولية وصلت إلى المملكة على دفعات وأجرت اللقاءات وحضرت المؤتمرات وزارت ميدان الدرعية، وجميعهم اتفقوا على أمر واحد وهو أن المملكة اليوم تصنع تاريخاً رياضيّاً جديداً، وتقدّم للعالم تحفة معمارية تناسب قيمة الحدث وتجعل كل مواطن سعودي فخوراً بما يراه العالم».

ووصل الآلاف من جماهير البطلين من أكثر من 60 دولة بالعالم إلى المملكة باستخراج تأشيرات السياحة، التي سهّلت لهم القدوم ومتابعة الحدث من جوار الحلبة بعد التسهيلات التي وضعتها القيادة السعودية للسياح الأجانب، وتتيح لهم الحصول على تأشيرة دخول المملكة.

وسينطلق النزال المرتقب مساء اليوم، ويسبقه عدد من المواجهات التمهيدية التي تبدأ من السادسة مساءً، تضم الملاكم السعودي زهير القحطاني، إضافة إلى مايكل هنتر - أليكساندر بوفكتيني - ديليان وايت - مارويز واش - ماغوميدراسول ماجيدوف - توم ليتل - فيليب هيرغوفيتش - أيريك مولينا - هوبي برايس - ودييغو باتشيكو.

وكان الملاكمان البريطاني جوشوا والمكسيكي وريز وصلا الأسبوع الماضي إلى المملكة استعداداً للمواجهة الثأرية بينهما، والتي ستجمعهما في مدينة الدرعية التاريخية، التي تعد أول عاصمة للسعودية ومهداً لبداية توسع البلاد، وهي التي تستضيف الآن عشرات الفنانين العالميين لإحياء ليالٍ صاخبة بالفن والرياضة والثقافة في موسمها الأشهر «موسم الدرعية».

وسيحاول جوشوا في المواجهة التي سميت بـ«اشتباك الكثبان»، استعادة ألقاب الجمعية العالمية، والمنظمة العالمية، والاتحاد الدولي للملاكمة، والتي تنازل عنها في يونيو (حزيران) الماضي بخسارته أمام رويز في نيويورك بالضربة القاضية خلال الجولة السابعة. وسط حلبة تتسع لأكثر من 15 ألف متفرج في ميدان الدرعية.

ووصف فرانك سميث، الرئيس التنفيذي لشركة «ماتش روم» للملاكمة، النزال بأنه «الأضخم على مستوى العالم»، مؤكداً في تصريحاته التي أدلى بها لوسائل إعلام عالمية أن الاهتمام في نزال الدرعية بدأ يتزايد بوتيرة متسارعة جداً. وقال: «الحضور الجماهيري المميز الذي يجمع عشاق اللعبة من السعودية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وبقية بلدان العالم سيضيف للقاء متعة كبيرة وسيبث حماسة في نفوس الملاكمين».

من جهته، أعرب حامل اللقب الحالي آندي رويز جونيورعن سعادته بالوجود في السعودية، مشيراً أنه «بلد مضياف للغاية وعاملوني بكل محبّة منذ وصولي، أنا متحمّس للغاية خصوصاً بعد أن شاهدت العمل الجبار الذي قام به المنظمون لبناء ميدان الدرعية في وقت زمني وجيز، أقل من شهرين».

وأضاف: «تدربت كثيراً استعداداً لهذا النزال، وأنا اليوم أستعد لأن أصنع تاريخاً جديداً من أرض الدرعية، وأعرف جيداً أن جوشوا مستعد تماماً لهذا النزال، وقد خسر كثيراً من وزنه لأجل الفوز، لكنني لن أسمح له بذلك، وسأسعى لأن أبقى كما أنا بطلاً للعالم».

فيما قال البريطاني آنتوني جوشوا، الذي يتطلع لاستعادة الألقاب التي خسرها في يونيو على يد رويز في مدينة نيويورك: «إنها رابع مرة أنافس فيها على لقب بطل العالم... أنا قادم للانتصار، وليس للمشاركة فقط، أنا وآندي مختلفان تماماً في الأسلوب على أرض الحلبة، لكن ما يجب على فعله هو أن أستخدم الوقت أثناء النزال بطريقة أفضل، فأنا لم أتأثر كثيراً بعد النزال الأخير، ما زلت أملك ذات الشغف، وأنا جاهز تماماً لنزال خصمي، وانتصاري لن يكون مفاجأة، بل هو عودة لمكاني الطبيعي الذي اعتدت عليه».

وقدّم جوشوا شكره لكل السعوديين على الحفاوة والضيافة التي وصفها بالرائعة خلال وجوده بالرياض، مشيراً إلى أنه سعيد جداً بزيارة السعودية التي وصفها بالجميلة، ولقائه الشعب السعودي.

يشار إلى أن ميدان الدرعية الذي سيحتضن هذا التنافس قد تم تشييده خصيصاً لهذه المناسبة في وقت زمني قصير منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وبمشاركة أكثر من 200 مهندس وخبير على مساحة تبلغ 10 آلاف متر مربع، وتتسع المدرجات لـ15 ألف متفرج، فيما سيشرف على تنظيم هذا الحدث أكثر من 2000 موظف.

ويأتي نزال الدراعية واحداً من مجموعة من الأنشطة العالمية المتنوعة في «موسم الدرعية» كسباقات «فورمولا إي»، و«كأس الدرعية للتنس»، ومهرجان الدرعية للفروسية بمشاركة نخبة من الفرسان الذين يتنافسون للتأهل إلى أولمبياد «طوكيو 2020».


السعودية الملاكمة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة