مصر تحتفي بـ«المساندة العربية» خلال المراجعة الأممية لملفها الحقوقي

مصر تحتفي بـ«المساندة العربية» خلال المراجعة الأممية لملفها الحقوقي

الجمعة - 25 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 22 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14969]
القاهرة: «الشرق الأوسط»
أظهرت الحكومة المصرية، أمس، احتفاءً بما وصفته بـ«المساندة» العربية، لعرض ملفها الحقوقي أمام «آلية المراجعة الدورية بمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة» في جنيف، ومنوهة على وجه خاص بـ«الدعم والتأييد الصادق لموقفها»، خصوصاً من المملكة العربية السعودية.
وقال المستشار، عمر مروان وزير شؤون مجلس النواب، ورئيس وفد مصر أمام آلية المراجعة الدورية بـ«مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة»، خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة، أمس، في القاهرة، إن «مصر قدمت تقريرها في أوائل أغسطس (آب) 2019 إلى آلية الاستعراض الدوري الشامل بمجلس حقوق الإنسان بجنيف؛ قبل مناقشته التي تمت الأسبوع الماضي».
ولفت إلى أن «تقرير مصر ارتكز على محورين أساسيين، هما: بيان الرؤية الوطنية والمحددات الأساسية في التعامل مع ملف حقوق الإنسان، وعرض موجز للإنجازات التي تحققت على أرض الواقع في كل مجالات حقوق الإنسان الخمسة: المدنية، والسياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، بالإضافة إلى الدعم والتمكين المقدم لبعض الفئات تتمثل في (المرأة، والشباب، وذوي الاحتياجات الخاصة، والطفل، إضافة إلى اللاجئين)».
وتطرق التقرير كذلك، بحسب مروان، إلى «الجهود المبذولة في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، ومكافحة الفساد، ونشر مبادئ التسامح، والتعايش السلمي، وما تم اتخاذه من إجراءات لتعزيز التواصل مع آليات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان».
وحظيت اللقاءات التي عقدها الوفد المصري، مع المجموعات العربية، والإسلامية، والأفريقية، وعدم الانحياز، باهتمام حكومي، إذ أوضح مروان أنه تم الحرص على تلك الاجتماعات لكي «يتسنى إتاحة وقت أوسع لشرح محتويات التقرير والإنجازات المتحققة»؛ ولافتاً إلى أن «أعضاء كل مجموعة أعلنوا التأييد والمساندة لمصر، معربين عن تقديرهم لما أنجزته من خطوات كبيرة في مجالات حقوق الإنسان».
ونال تقرير مصر «نسبة تأييد أكثر من 80 في المائة من الدول المتحدثة في جلسة الاستعراض، وجرى اعتماده في 15 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي». بدوره، أشاد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بـ«جهود الوفد المصري المكلف استعراض ملف مصر». وموجهاً «الشكر لجميع الدول التي أيدت الملف المصري، خصوصاً الدول العربية».
مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة