تقرير: بومبيو يبحث عن «خروج آمن» من إدارة ترمب

تقرير: بومبيو يبحث عن «خروج آمن» من إدارة ترمب

الأربعاء - 23 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 20 نوفمبر 2019 مـ
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو (أ.ب)

ذكرت مجلة «تايم» الأميركية، اليوم (الأربعاء)، أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أخبر ثلاثة جمهوريين بارزين في الأسابيع الأخيرة، بأنه يعتزم الاستقالة من إدارة الرئيس ترمب لخوض انتخابات مجلس الشيوخ الأميركي عن ولاية كانساس في العام المقبل، وأن مشكلته الوحيدة هي كيفية «الخروج الآمن» من إدارة ترمب.
وكانت خطة بومبيو هي البقاء في وزارة الخارجية حتى أوائل ربيع العام المقبل، كما أخبر مصادر من الجمهوريين «تايم»، لكن التطورات الأخيرة بما في ذلك التحقيق الجاري في مجلس النواب بهدف عزل ترمب، أضرت ببومبيو سياسياً، وساهمت في توتر علاقته مع ترمب.
لذلك؛ أعاد بومبيو التفكير في موعد خروجه، حسب قول المصادر من الجمهوريين، الذين أكدوا أن توقيت استقالة بومبيو سيتم تحديده قريباً، من خلال قدرته على الوصول لطريقة سهلة للخروج من الإدارة الأميركية.
وليس هناك ما يشير إلى أن بومبيو قد ناقش خططه في الخروج مع الرئيس ترمب.
وأكد وزير الخارجية الأميركي المتهم بأنه ترك موظفيه يتورطون في قضية عزل الرئيس، (الاثنين) الماضي، أنه «فخور» بدبلوماسييه، لكنه امتنع عن الرد بشكل واضح على هجمات الرئيس ترمب التي تتسم بطابع شخصي في أغلب الأحيان، حسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
ورداً على سؤال عن امتناعه عن دعم دبلوماسيين هاجمهم ترمب، قال بومبيو في مؤتمر صحافي «أدافع دائماً عن موظفي وزارة الخارجية، أفضل سلك دبلوماسي في تاريخ العالم»، مؤكداً أنه «فخور جداً (...) بفريقي».
ويبدو أن إجراءات العزل التي أطلقها الديمقراطيون ضد ترمب، أضعفت موقع بومبيو الذي يُعد من أعمدة سياسة الرئيس الأميركي الحالي المتهم بأنه مارس ابتزازاً لدفع أوكرانيا إلى إجراء تحقيقات حول خصم سياسي أميركي.
وأطلق الديمقراطيون إجراءات العزل هذه لاشتباههم بأنه مارس ضغوطاً على أوكرانيا لتحقق بشأن نائب الرئيس السابق الديمقراطي جو بايدن الذي يحظى بفرص كبيرة لمنافسته في السباق إلى البيت الأبيض في 2020.
وذكرت شبكة التلفزيون الأميركية «إن بي سي»، أن ترمب عبّر في الفترة الأخيرة، وللمرة الأولى، عن بعض الاستياء من بومبيو في إطار القضية الأوكرانية، معتبراً أنه مسؤول عن تعيين الدبلوماسيين الذين يدلون حالياً بإفادتهم في إطار إجراءات اتهامه وعزله.


أميركا الولايات المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة