أول تطبيق هاتفي للغة «أينو» المهددة بالزوال في شمال اليابان

أول تطبيق هاتفي للغة «أينو» المهددة بالزوال في شمال اليابان

الأربعاء - 23 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 20 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14967]
لندن: «الشرق الأوسط»
بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة «السنة الدولية للغات السكان الأصليين»، أعلنت منصة «دروبس» Drops لتعليم اللغات عن طرح تطبيقها الهاتفي الجديد الذي يمكن تنزيله على الهواتف العاملة بنظامي «آي أو اس» و«أندرويد» للغة المسماة «أينو»، إحدى اللغات الأصلية المهددة بالزوال التي يتحدث بها عدد قليل من سكان شمال اليابان.
وتقدم التطبيقات التي طورتها «دروبس» 37 من مختلف اللغات العالمية واللغات الأخرى المهددة بالزوال، منها العربية، ويستخدمها نحو 15 مليون شخص حول العالم. وقد تم تنزيلها 326 ألف مرة في بريطانيا و273 ألف مرة في فرنسا و226 ألف مرة في ألمانيا.
وتعتبر هذه المرة الأولى التي توضع فيها لغة «أينو» بالصيغة الرقمية، وفقا لبيان صحافي من الشركة تسلمت «الشرق الأوسط» نسخة منه أمس. وهي تعتبر من أكثر اللغات المهددة بالانقراض في العالم التي يتحدث بها سكان جزيرة هوكايدو في أقصى الشمال، الذين تقل نسبتهم عن 1 في المائة من عدد سكان اليابان.
وكانت الحكومة اليابانية قد أصدرت قانونا لحماية الناطقين لهذه اللغة وتراثهم في مايو (أيار) الماضي.
ويوفر التطبيق ترجمة لـ211 من التعابير اللغوية في 14 موضوعا، إضافة إلى 23 تعبيرا مهما متداولا في هذه اللغة مثل «تنكوري» (آلة موسيقية وترية) «سيسينزمي» (هدية للمنزل الجديد)، «راكّو» (القندس).
اليابان اليابان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة