السعودية والإمارات والبحرين تكمل عقد «خليجي 24»

السعودية والإمارات والبحرين تكمل عقد «خليجي 24»

اللجنة المنظمة قررت إعادة القرعة... و26 نوفمبر موعداً لانطلاق البطولة
الخميس - 17 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 14 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14961]
كأس «خليجي 24» كاملة العدد بعد التطورات الأخيرة (الشرق الأوسط)
الدوحة: «الشرق الأوسط»

أعلن الاتحاد الخليجي لكرة القدم، أمس (الأربعاء)، عن مشاركة منتخبات السعودية والإمارات والبحرين رسمياً في النسخة المرتقبة من بطولة كأس الخليج (خليجي 24) المقررة في قطر.
وأوضح مسؤولو الاتحاد الخليجي، في مؤتمر صحافي عقد أمس بالعاصمة القطرية الدوحة، عقب اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد أمس، برئاسة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني رئيس الاتحاد، مشاركة المنتخبات الثلاثة، ليكتمل بهذا عقد المنتخبات الثمانية، التي تحق لها المشاركة في البطولة الخليجية.
وثمّن المكتب التنفيذي للاتحاد الخليجي لكرة القدم قبول اتحادات السعودية والإمارات والبحرين دعوة المشاركة في البطولة، وذلك للمّ شمل المنطقة، متمنياً التوفيق لجميع المنتخبات وانعكاس أخوة أبناء الخليج.
وقال جاسم الشكيلي، نائب رئيس الاتحاد الخليجي لكرة القدم: «حصلت محاولات مستمرة، وأيضاً بعد القرعة، محاولات جادة وزيارات إلى الاتحادات الخليجية الثلاثة»، مشدداً على أن «نجاح هذه البطولة بمشاركة الجميع، الكل يعلم خصوصية كأس الخليج، والكل يعلم ماذا تعني بطولة كأس الخليج بالنسبة إلى أبناء هذه المنطقة».
وتابع: «الاتحاد الخليجي لم يألُ جهداً لآخر لحظة في محاولاته لمشاركة الأشقاء جميعاً»، موجهاً الشكر إلى رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية الأمير عبد العزيز الفيصل، وإلى كل رؤساء الاتحادات المعنية.
وبيّن أن الهدف الأكبر هو مشاركة جميع المنتخبات الخليجية، حتى لو كان هناك تأخر في الإعلان، والهدف هو الاستمرارية في إقامة البطولة، وأن مشاركة الجميع هو أكبر نجاح للبطولة.
وقال الشكيلي إنه تقديراً لوضع المنتخب السعودي بشأن مشاركة نادي الهلال في إياب نهائي أبطال آسيا حيث يلتقي أوراوا الياباني يوم 24 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، تم تأجيل انطلاق البطولة إلى 26 نوفمبر، بدلاً من 24 من ذات الشهر، على أن تستمر حتى 8 ديسمبر (كانون الأول)، متمنياً التوفيق والنجاح لنادي الهلال للفوز بالبطولة الآسيوية.
وأشار المسؤول الخليجي إلى أن قرعة جديدة ستقام اليوم (الخميس)، بعد انضمام الدول الثلاث إلى المنتخبات الخمسة التي كانت قد أكدت مشاركتها، أي سلطنة عمان والعراق والكويت واليمن، إضافة إلى قطر المضيفة.
وقدّم الشكيلي الشكر والتقدير للاتحادات الخليجية كافة، المشاركة في البطولة، وإلى جانبهم العراق واليمن، وكذلك أمنياته المشاركة في المؤتمر العام للاتحادات الذي يقام عادة على هامش البطولة.
وأشار إلى أن كامل المنتخبات الخليجية ستشارك بصفوفها الرئيسية كافة في البطولة، ما يعني أن «خليجي 24» ستكون قوية ومثيرة كعادتها في النسخ كافة التي أقيمت في الدول الخليجية طوال العقود الماضية. وتابع: «تعودنا أن المنتخبات الخليجية تريد الذهب، وبالتالي فهي ستشارك بصفوفها الأولية المهمة لتفوز بالكأس الخليجية».
وعن الجوائز المالية للبطولة، قال الشكيلي إنها لم تتغير عما كان معلناً خلال القرعة التي أجريت الشهر الماضي، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول في البطولة على جائزة مالية قدرها 3 ملايين دولار، هي قيمة جائزة المركز الأول (مليونا دولار)، إضافة إلى مليون دولار، تقدم إلى كل اتحاد خليجي يشارك منتخب بلاده في البطولة.
ويحصل الفائز بالمركز الثاني على مليون دولار، بخلاف مليون الدولار التي يحصل عليها نظير المشاركة.
من جهته، أكد جاسم الرميحي الأمين العام للاتحاد الخليجي لكرة القدم جاهزية قطر لاستضافة البطولة، موضحاً أن التحديات هي أساس النجاح للمنتخبات الخليجية كافة، وكذلك المنظمون، وبالتالي ستكون «خليجي 24» فرصة لإبراز النجاح التنظيمي للدولة المنظمة.
وأكد الرميحي أن الكشف عن ملاعب البطولة سيتم خلال اليومين المقبلين، موضحاً أن الملاعب جاهزة دائماً للاستضافة.
وينتظر أن تناقش اللجنة المنظمة للبطولة إضافة استاد آخر لاستضافة مباريات البطولة إلى جوار استاد «خليفة الدولي»، وذلك في ظل إقامة مباريات الجولة الثالثة بالمجموعتين في التوقيت نفسه، مع تقسيم المنتخبات المشاركة في البطولة إلى مجموعتين.
وكانت منتخبات قطر والكويت وعمان والعراق واليمن أكدت مشاركتها في هذه النسخة، وأجريت القرعة في الدوحة قبل نحو 3 أسابيع، على أن تقام هذه النسخة بنظام دوري من دور واحد بين المنتخبات الخمسة.
لكن اجتماع أمس شهد إعادة النظر في نظام البطولة، بعد موافقة منتخبات السعودية والإمارات والبحرين على المشاركة في هذه النسخة.
وينتظر أن تعاد القرعة في وقت لاحق بالدوحة، بحضور ممثلي الاتحادات المشاركة في هذه النسخة، حيث ستقسم المنتخبات الثمانية على مجموعتين، مثلما حدث في النسخ الماضية.


قطر كأس الخليج

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة