السعودية: 73 أجنبياً يحصلون على «الإقامة المميزة»

السعودية: 73 أجنبياً يحصلون على «الإقامة المميزة»

الثلاثاء - 15 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 12 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14959]
بندر العايد، الرئيس التنفيذي لمركز الإقامة المميزة

بعد مرور خمسة أشهر على إعلان السعودية بدء استقبال طلبات الحصول على الإقامة المميزة، أعلنت السعودية أمس (الاثنين) الدفعة الأولى المكونة من 73 شخصاً يمثلون 19 جنسية ممن استوفوا الشروط الخاصة بالنظام.

وأعلن مركز الإقامة المميزة، حصول الدفعة الأولى من المتقدمين على الإقامة المميزة في السعودية ممن استوفوا الشروط الخاصة بالنظام، وبلغ عدد الحاصلين على الإقامة المميزة في هذه الدفعة 73 شخصاً يمثلون 19 جنسية، وتنوعت فئاتهم بين مستثمرين وأطباء وراغبين في الاستقرار مع أسرهم، في حين لا تزال عمليات التدقيق والمعالجة مستمرة لبقية الطلبات.

وجاء نظام الاستفادة من الإقامة في البلاد ضمن خطوات اقتصادية تخطوها السعودية بما يخدم رؤيتها الشاملة وصولاً لعام 2030، بصفته أحد البنود التي تستهدفها الرؤية والتي ستحقق رافداً قوياً لإيرادات الدولة وتخلق كثيراً من الفرص.

وأوضح المركز في بيان أمس، أن الدفعة الأولى من الحاصلين على الإقامة المميزة شملت عدداً من المقيمين داخل السعودية، وآخرين من خارجها، وقد خضعت طلباتهم للدراسة والمعالجة طوال الأشهر الماضية، وذلك وفقاً لإجراءات المركز. وأشار المركز إلى تلقيه آلاف الطلبات عبر منصته الإلكترونية من داخل السعودية وخارجها، خلال الأشهر الماضية، حيث عملت فرق متخصصة من المركز على دراسة الطلبات والتواصل مع مقدميها وضمان مطابقة الشروط واستيفائها بحسب ما حدده نظام الإقامة المميزة.

وقال بندر العايد، الرئيس التنفيذي لمركز الإقامة المميزة، إن بلاده «ترحب بالجميع سواء المقيمون في المملكة أو الراغبون في القدوم والعيش على أراضيها، كشركاء فاعلين في المجتمع السعودي، يشعرون بالاستقرار والأمان والرفاه، الذي تتمتع به السعودية»، مضيفاً: «ستمكن الإقامة المميزة حامليها من العيش في مجتمع حيوي مزدهر، مع حرية الاستثمار في قطاعات متعددة، وذلك في ظل النمو المتسارع للفرص التي تقودها البرامج التنفيذية لـ(رؤية المملكة) الطموحة».

وذكر أن التقديم للحصول على الإقامة المميزة متاح لأي شخص يستوفي الشروط ذات العلاقة، وذلك من خلال المنصة الإلكترونية «سابرك»، مشيراً إلى أن المركز مستمر في منح الإقامة المميزة لدفعات أخرى من المتقدمين فور اكتمال معالجة طلباتهم واستيفاء الشروط اللازمة.

وتنقسم الإقامة المميزة إلى قسمين؛ الأول: إقامة «مدى الحياة» في السعودية، ويحصل عليها المتقدم بعد استيفاء الشروط النظامية، مع دفع مبلغ 800 ألف ريال (213 ألف دولار) لمرة واحدة، والقسم الآخر إقامة لسنة واحدة «قابلة للتجديد» وفق نظام الإقامة المميزة، ويحصل عليها المتقدم بعد استيفاء الشروط النظامية، ودفع مبلغ 100 ألف ريال سعودي (27 ألف دولار) في السنة الواحدة.

كما جاءت الإقامة المميزة بكثير من المميزات أيضاً، ومنها امتلاك العقارات السكنية والتجارية والصناعية والعمل في منشآت القطاع الخاص والانتقال بينها، ومزاولة الأعمال التجارية، والانتفاع بعقارات، وإصدار تأشيرات زيارة للأقارب، واستقدام العمالة المنزلية، وامتلاك وسائل النقل الخاصة، بالإضافة إلى حرية الخروج والعودة للسعودية ذاتياً، ويتمتع حامل الإقامة المميزة بعدد من الحقوق، وعليه عدد من الواجبات. ومنها الانتفاع بالعقارات الواقعة في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة لا تتجاوز 99 عاماً.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة