عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 15 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 12 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14959]

> الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم البحريني، استقبل أول من أمس، بمكتبه بديوان الوزارة بمدينة عيسى، وفداً تربوياً من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة، بمناسبة زيارته إلى المملكة. ضم الوفد لبنى الشامسي المديرة التنفيذية لقطاع العمليات المدرسية، وسلامة العبري مساعد مدير القطاع؛ حيث تم خلال اللقاء بحث مجالات التعاون التربوي بين البلدين الشقيقين.
> سيدي محمد ولد الغابر، وزير الثقافة والصناعة التقليدية بموريتانيا، شهد أول من أمس، حفل انطلاق مهرجان المدن القديمة. وقال الوزير إن المهرجان يشمل فعاليات متنوعة ومختلفة تذكر بعبق تاريخ الوطن ومجد حاضره وطموح مستقبله، لافتاً إلى أن هذه النسخة ستكون تجسيداً حياً وواقعاً ملموساً للشطر الثقافي من المشروع الوطني الذي أعلنه رئيس الجمهورية في برنامجه الانتخابي، الذي يبشر بالانفتاح الثقافي والحضاري، ومرتكزاً متيناً لتعزيز اللحمة الوطنية وأسباب التعايش المشترك، ونشر الوسطية والاعتدال.
> عمرو الجويلي، سفير مصر في بلغراد، التقى أول من أمس، وزير الطاقة والتعدين الصربي، ألكسندر أنتش، لبحث فرص التعاون الثنائي في مجال الطاقة. واستعرض الجويلي خلال اللقاء المشروعات الكبيرة التي تقيمها مصر في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة، لا سيما الشمسية، إضافة إلى الخطوات الهادفة إلى أن تصبح مصر مركزاً إقليمياً للغاز والطاقة الكهربائية. ومن جانبه أعرب الوزير الصربي عن اهتمامه بتعزيز التعاون مع مصر، في إطار التحضير للجنة الاقتصادية المشتركة المقرر عقدها بين البلدين.
> ماهر طه، السفير الفنزويلي لدى فلسطين، استقبله أول من أمس، رئيس هيئة مكافحة الفساد بفلسطين، المستشار أحمد براك، بمقر الهيئة في رام الله. وعبر السفير عن سعادته بهذا اللقاء، مؤكداً أهمية تعزيز التعاون وفتح آفاق التعاون بين الجانبين؛ خصوصاً أن جريمة الفساد جريمة دولية عابرة للحدود، وبحاجة ماسة لتعزيز التعاون الدولي للقضاء عليها. بينما أكد المستشار براك أن هيئة مكافحة الفساد تسعى لتعزيز تعاونها مع مختلف المؤسسات والهيئات المحلية والإقليمية والدولية ذات العلاقة بمكافحة الفساد.
> الشيخ عبد الله بن راشد آل خليفة، سفير البحرين لدى الولايات المتحدة الأميركية، استقبل أول من أمس، وفداً من وزارة الداخلية، في ختام زيارته للعاصمة الأميركية واشنطن. وخلال اللقاء، أشاد السفير بالبرامج الأمنية التي اطلع عليها الوفد خلال الزيارة، والتي جاءت في إطار تبادل الخبرات والتجارب الناجحة مع الدول الصديقة. وكان وفد وزارة الداخلية برئاسة المقدم جاسم الماجد، قد اطلع على عدد من البرامج والتقنيات الحديثة والممارسات الأمنية التي تسهم في تعزيز أمن الحدود، باستخدام التكنولوجيا المتقدمة.
> لدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، شهد أول من أمس، توقيع مذكرة تفاهم بين «جامعة عين شمس» و«جامعة برلين للتكنولوجيا» (تي يو برلين TU Berlin)، في مجالات الهندسة والاتصالات والحاسبات والذكاء الصناعي والاقتصاد وإدارة الأعمال والتربية والتعليم. وأشار الدكتور محمود المتيني، رئيس «جامعة عين شمس»، إلى أن الجامعة تحرص على توسيع قاعدة الشراكات الدولية مع كبرى الجامعات الدولية؛ بما ينعكس إيجاباً على جودة العملية التعليمية ومخرجاتها، ويفتح آفاقاً أرحب لخريجيها في سوق العمل.
> عبد الله عبد اللطيف عبد الله، سفير البحرين لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، شارك أول من أمس، في احتفالية يوم الذكرى المئوية لنهاية الحرب العالمية الأولى، وذلك بمقبرة الحرب الخاصة بالكومونويلث في برلين، بحضور عدد من المسؤولين في ألمانيا، والضباط والجنود الأميركيين، ومسؤولين وضباط من دول أوروبية أخرى، وبعض السفراء المعتمدين. الجدير بالذكر أن يوم الذكرى لضحايا الحرب العالمية الأولى وتضحياتهم يعرف بـ«Remembrance Day»، ويعتبر هذا اليوم أيضاً مناسبة لاستذكار تضحيات الجنود في هذه الحرب.
> عزيز الديحاني، سفير الكويت لدى الأردن، رعى وحضر حفل زواج جماعي لعدد من اللاجئين السوريين بالأردن، أول من أمس، برعاية جمعية «الرحمة العالمية» الكويتية، التابعة لجمعية «الإصلاح الاجتماعي» الكويتية، والفريق النسائي التطوعي الكويتي الداعم للحفل «سنا الخير»، في إحدى صالات الأفراح بالعاصمة عمان. يأتي الحفل ضمن إطار مشروعات جمعية «الرحمة العالمية» الداعمة لأوضاع اللاجئين الإنسانية بالمنطقة؛ حيث بلغ عدد حالات الزواج في المشروع الحالي 10 شباب وشابات أغلبهم من الأيتام.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة