بريطانيا تخفض مستوى التهديد الإرهابي

بريطانيا تخفض مستوى التهديد الإرهابي

الأربعاء - 9 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 06 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14953]
لندن - «الشرق الأوسط»: أعلنت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتل، أول من أمس، خفض مستوى التهديد من اعتداء إرهابي «شديد» إلى «كبير»، وهو المستوى الأدنى منذ نحو 5 سنوات.
كما عدّت الوزارة أيضاً أنه عندما يكون التهديد «شديداً» يكون حصول اعتداء «محتملاً جداً»، أما عندما يكون التهديد «كبيراً» يكون حصول الاعتداء «محتملاً».
ويقوم مركز تحليل الإرهاب بإعادة النظر بهذه المستويات مرة كل 6 أشهر، وباتت المملكة المتحدة حالياً على المستوى الثالث من التهديد بحصول اعتداء إرهابي، في حين أن هذه المستويات خمسة.
إلا أن الوزيرة حرصت على القول أيضاً إنه «رغم خفض مستوى التهديد، فإن الإرهاب يبقى الخطر الأكثر مباشرة على أمننا الداخلي». ويعدّ هذا المستوى الأدنى منذ 29 أغسطس (آب) 2014 عندما تم رفعه من «كبير» إلى «شديد» في أوج ازدياد التهديد الإرهابي المقبل من العراق وسوريا. وشهدت المملكة المتحدة بعد ذلك موجة اعتداءات تبناها تنظيم «داعش». وفي مارس (آذار) 2017، دهس شخص بسيارته المارة على جسر وستمنستر في لندن قبل أن يقوم بطعن شرطي حتى الموت أمام البرلمان، ما أدى إلى مقتل 5 أشخاص. وبعد شهرين قتل 22 شخصاً، بينهم أطفال خلال اعتداء استهدف حفلاً غنائياً في مانشستر. وفي يونيو (حزيران) 2017، دهست شاحنة صغيرة المارة على الجسر المعروف باسم «لندن بريدج» قبل أن يقوم ركابها الثلاثة بطعن المارة، ما أدى إلى مقتل 8 أشخاص وإصابة نحو 50 شخصاً بجروح.
بريطانيا الارهاب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة