الكوميديا تسيطر على أفلام «رأس السنة» في مصر

«لص بغداد» و«الفلوس» و«كينج سايز» أبرزها

بوستر فيلم «لص بغداد»
بوستر فيلم «لص بغداد»
TT

الكوميديا تسيطر على أفلام «رأس السنة» في مصر

بوستر فيلم «لص بغداد»
بوستر فيلم «لص بغداد»

تسيطر قصص الكوميديا على أفلام موسم رأس السنة في مصر، وينافس صناعها للاستحواذ على إيرادات الموسم السينمائي الذي يتوافق مع إجازة نصف العام الدراسي.
ويأتي فيلم «البعض لا يذهب للمأذون مرتين» في مقدمة الأفلام الكوميدية التي تسعى لتحقيق صدارة الإيرادات، ويلعب بطولته الفنان المصري كريم عبد العزيز، ودينا الشربيني، وماجد الكدواني، ومن تأليف أيمن وتار، وإخراج أحمد الجندي، وتدور أحداثه حول رجل متعدد العلاقات النسائية وعندما تكشف زوجته أسراره تطلب منه الطلاق، حفاظاً على كرامتها.
وتتشابه قصة هذا الفيلم مع فيلم عبد العزيز الأخير «نادي الرجال السري» والذي شاركت في بطولته الفنانة غادة عادل، وحقق نجاحاً لافتاً في دور العرض بداية العام الجاري.
ويعد فيلم «لص بغداد» للنجم محمد عادل إمام والذي طرح البوستر الدعائي له قبل أيام على صفحته على «إنستغرام» من أبرز أفلام الموسم المقبل. وتدور أحداثه في إطار حركي كوميدي حول عصابة مافيا تسعى للبحث عن كنز ولكن يعرقلهم البطل بتصرفاته الكوميدية، ويشارك في بطولته ياسمين رئيس وأمينة خليل وفتحي عبد الوهاب، ومن تأليف تامر إبراهيم، وإخراج أحمد خالد موسى.
كما يستعد الفنان محمد هنيدي للمشاركة في الموسم بفيلم «كينج سايز» المستوحى من قصص «عقلة الإصبع» الشهيرة، وقد سبق أن طرح هنيدي التريلر الدعائي للفيلم قبل نحو 3 أشهر على حسابه الرسمي على موقع «فيسبوك» استعداداً لطرحه في موسم عيد الأضحى الماضي، ولكن تم تأجيل العرض لأسباب متعلقة بمواعيد التصوير، قبل أن تكرر الشركة المنتجة طرحه في الموسم السينمائي المقبل.
وعن اتجاه معظم المنتجين إلى عرض أعمال كوميدية في هذا الموسم، قال الناقد رامي عبد الرازق لـ«الشرق الأوسط»: «هذا الموسم أصبحت مدته أطول بسبب مدة العام الدراسي في مصر وبالتالي أصبح أمامهم فرصة ذهبية لطرح أفلام من نوعيات مختلفة خصوصاً الكوميدية في هذا الموسم، الذي يتسم بأنه عائلي إلى حد كبير». ولفت إلى أن «معظم قصص تلك الأفلام الكوميدية موجّهة إلى الأطفال لا سيما أن إنتاجها ليس ضخماً مثل باقي الأعمال الأخرى».
في السياق نفسه، سيتم طرح فيلم «ديدو» بطولة كريم فهمي، وهو مقتبَس من فيلم أجنبي، ويشارك في بطولته حمدي الميرغني وبيومي فؤاد ومحمد ثروت. والعمل من تأليف كريم فهمي وإخراج عمرو صلاح.
ويواصل الفنانان أحمد عز وأحمد فهمي تصوير فيلم «العارف... عودة يونس»، والذي يشارك في بطولته كل من كارمن بصيبص وركين سعد، وتأليف محمد سيد بشير، وإخراج محمد علاء.
وشهد موسم رأس السنة العام الماضي طرح عدة أفلام مميزة من بينها «نادي الرجال السري» بطولة كريم عبد العزيز وماجد الكدواني والذي تجاوزت إيراداته 57 مليون جنيه مصري، وفيلم «122» بطولة طارق لطفي وأحمد داود وأمينة خليل والذي تجاوزت إيراداته 35 مليون جنيه.
وترى الناقدة السينمائية ماجدة خير الله أن صناع السينما بدأوا يدركون أهمية موسم رأس السنة عبر طرح أعمال كثيرة فيه، وتقول لـ«الشرق الأوسط»: «هذا الموسم جرى الانتباه إليه في السنوات الأخيرة لأنه يتزامن مع إجازة نصف العام الدراسي، بجانب قصر مدة موسم الصيف بسبب شهر رمضان وامتحانات الثانوية العامة، وبالتالي عوض موسم رأس السنة هذه الإشكالية».
وأضافت: «هذا الموسم جيد جداً بالنسبة إلى المنتجين لأن المواسم التالية بعيدة نسبياً عنه، وبالتالي فإن أمام صناع تلك الأفلام فرصة جيدة للبقاء أطول فترة ممكنة في دور العرض وحصد الإيرادات».
ومن المقرر أيضاً عرض فيلم «الفلوس» للفنان تامر حسني وخالد الصاوي وزينة، في موسم رأس السنة المقبل، بالإضافة إلى فيلم «رأس السنة» الذي يشارك فيه كل من إياد نصار وإنجي المقدم وبسمة وشيرين رضا، كما يسابق الفنان آسر ياسين الزمن أيضاً لإنهاء تصوير «صاحب المقام» للّحاق بالموسم. ويحاول صناع فيلم «العنكبوت» بطولة أحمد السقا ومنى زكي وظافر العابدين، اللحاق بالموسم كذلك، خصوصاً بعد انتهاء تصوير مشاهد الفيلم خارج مصر.


مقالات ذات صلة

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

يوميات الشرق مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

رغم وقوفها أمام عدسات السينما ممثلة للمرة الأولى؛ فإن المصرية مريم شريف تفوّقت على ممثلات محترفات شاركن في مسابقة الأفلام الطويلة بـ«مهرجان البحر الأحمر».

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)

من طهران إلى كابل... حكايات نساء يتحدّيْن الظلم في «البحر الأحمر»

«السادسة صباحاً» و«أغنية سيما» أكثر من مجرّد فيلمين تنافسيَّيْن؛ هما دعوة إلى التأمُّل في الكفاح المستمرّ للنساء من أجل الحرّية والمساواة.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

بحفل استثنائي في قلب جدة التاريخية ، اختم مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي» فعاليات دورته الرابعة، حيث أُعلن عن الفائزين بجوائز «اليُسر». وشهد الحفل تكريمَ

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين عبد العزيز في كواليس أحدث أفلامها «زوجة رجل مش مهم» (إنستغرام)

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

تعود الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز للسينما بعد غياب 6 سنوات عبر الفيلم الكوميدي «زوجة رجل مش مهم».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق رئيسة «مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي» جمانا الراشد فخورة بما يتحقّق (غيتي)

ختام استثنائي لـ«البحر الأحمر»... وفيولا ديفيس وبريانكا شوبرا مُكرَّمتان

يتطلّع مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» لمواصلة رحلته في دعم الأصوات الإبداعية وإبراز المملكة وجهةً سينمائيةً عالميةً. بهذا الإصرار، ختم فعالياته.

أسماء الغابري (جدة)

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
TT

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات لافتة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».

وأكدت نسمة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها بصدد إصدار أغنيات جديدة في بداية العام المقبل، إلى جانب أعمال أخرى ستُطرح قبيل شهر رمضان المقبل، مشيرةً إلى أن الأغنيات جاهزة وبحوزتها بشكل كامل وإصدارها تباعاً للجمهور بهدف الوصول لشريحة عريضة من الجمهور قبل انشغالهم بمتابعة الأعمال الدرامية الرمضانية.

تسعى نسمة لتقديم الأغنيات الشعبية بحكاياتها اللافتة المحببة لقلوب الناس (صفحتها على {فيسبوك})

وتؤيد نسمة فكرة طرح أغنياتها الجديدة «سنغل» للوجود مع الجمهور والحضور الفني بشكل دائم، لكنها تنوي تجميعها في «ألبوم غنائي» بعد الانتهاء من إصدارها، مشيرةً إلى أنها «لا تفضل فكرة على حساب الأخرى سوء الألبوم أو السنغل، لكن ما يشغلها هو وجودها مع الناس».

وترى محجوب أن فكرة التقيد بتوقيت معين ومناسبات خاصة لطرح أعمالها لم تعد قائمة مثل السابق، حيث كان يحرص بعض صناع الفن على طرح أعمال في الأعياد، والفلانتاين وغيرها من المناسبات، لكن كسر القواعد أصبح الأهم للفت الأنظار والاهتمام، كما أن السوشيال ميديا جعلت كل شيء متاحاً أمام الناس في أي وقت.

تؤكد نسمة أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع لها (صفحتها على {فيسبوك})

وذكرت نسمة الأسس التي تعتمدها في اختيار أعمالها، مؤكدةً أن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هي الأساس للتعبير الصوتي عنها بكل سعادة ومشاعر بغضّ النظر عن كون الأغنية شبابية أو طربية أو غير ذلك.

وأوضحت نسمة أن العلاقة بينها وبين دار الأوبرا المصرية كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتةً إلى أنها تحب مقابلة جمهورها، وتعشق الوقوف على خشبة المسارح بشكل عام، ومواجهة الناس مباشرةً والتفاعل معهم والشعور بوقع كل لحن وكلمة على مسامعهم، وتجد في ذلك متعة كبيرة وحماساً لتقديم المزيد.

ورغم حرص نسمة على طرح أغنيات سنغل بشكل متتالٍ لضمان الانتشار الجماهيري؛ فإنها ترى أن الحفلات التي تشارك في إحيائها هي الأساس الذي ينعش المشاهدات.

تعشق نسمة الوقوف على خشبة المسارح ومواجهة الناس مباشرة والتفاعل معهم (صفحتها على {فيسبوك})

«إن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هو الأساس للتعبير الصوتي عنها»

وكشفت نسمة عن أنها تحب المسرح الغنائي، وخاضت تجربة التمثيل بالفعل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي عبر مسرحية «دنيا حبيبتي»، لكنها أكدت أن التجربة لم تكن سهلة بل استحوذت على وقت وجهد وتحضيرات مسبقة وساعات عمل طويلة، لافتةً إلى أن «المسرح يحدّ من المشاركة في الفعاليات الفنية الأخرى على غرار طرح الأغاني، وإحياء الحفلات»، مؤكدةً أن الفنان كي يقدم ما يحلو له يحتاج إلى التفرغ حتى يخرج العمل بشكل متقن.

وتكتفي نسمة خلال الوقت الحالي بطرح أغنيات «سنغل» إلى جانب حفلاتها الغنائية، نظراً إلى ارتباطاتها الشخصية واحتياج أسرتها إلى وجودها، لكنها أكدت أن فكرة التمثيل في مسلسلات درامية أيضاً مطروحة على جدول أعمالها، لكنها تحب تقديم ألحان وكلمات مرتبطة بهذه المسلسلات عبر قصة مثيرة ولقطات مرئية تدعم تفاصيل العمل بصوتها، مثل الشارات والأغنيات الداخلية التي يجري توظيفها خلفيةً للمشاهد.

وتشير نسمة إلى أن فكرة التمثيل إلى جانب الغناء في عمل فني أيضاً واردة، لكن في حالة ملاءمة الشخصية لها ولما تقدمه، لكنها لا تسعى للحضور بالتمثيل لمجرد الرغبة في الظهور، ولم تُعرض عليها شخصية تمثيلية جاذبة تحمّسها لخوض التجربة.

وتطمح نسمة لتقديم السيرة الذاتية لعدد من نجمات الغناء في عمل درامي من بينهن: وردة، وأسمهان، وماجدة الرومي، والأخيرة تعشقها نسمة كثيراً وتؤكد «أنها تستحق تقديم سيرتها الذاتية للناس».

وترحب نسمة بتقديم ديو غنائي مع عدد من نجوم الفن من بينهم: شيرين، ومحمود العسيلي، وأصالة، وعزيز مرقة، وكذلك المشاركة في أغنيات مع فرق غنائية مثل «شارموفوز، و«مسار إجباري»، و«كايروكي»، كما كشفت عن تفضيلها الاستماع إلى الأعمال الغربية، مشيرةً إلى أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع إليها ولن تقدمها يوماً ما، لكنها في الوقت نفسه تحب الأغنيات الشعبية وحكاياتها اللافتة والمحبَّبة إلى قلوب الناس وتسعى لتقديمها.