عرب وعجم

> تركي بن عبد الله الشبانة، وزير الإعلام السعودي، استقبل أول من أمس، في مكتبه بالرياض، السفيرة المفوضة فوق العادة للمملكة البلجيكية لدى المملكة، دومينيك مينور. وجرى خلال الاستقبال، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين، ومناقشة الأمور ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها التعاون في المجال الإعلامي، وسبل تعزيز التبادل بين البلدين في المجالات ذات العلاقة.
> الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم بمصر، شارك أول من أمس، في افتتاح معرض القاهرة الدولي السادس للابتكار 2019، الذي تنظمه أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا. وفي كلمته، أعرب الوزير عن سعادته بالاهتمام المصري والعالمي بالابتكار، وربط مجال البحث العلمي والابتكار بالصناعة، مشيداً بعنوان المعرض «أفريقيا تبتكر»، كما أثنى على مجهودات العاملين بأكاديمية البحث العلمي في تنظيم المعرض، ما يعكس اهتمام الدولة والقيادة السياسية بالمبتكرين والباحثين.
> كاي ثامو بوكمان، سفير جمهورية ألمانيا المعتمد في المنامة، استقبله أول من أمس، المهندس وائل بن ناصر المبارك، وزير شؤون الكهرباء والماء بالبحرين، الذي رحّب بالسفير، مشيداً بما يربط البلدين الصديقين من علاقات وطيدة متميزة، يعززها التعاون المشترك في شتى المجالات التنموية. فيما قدّم السفير تهانيه للوزير بمناسبة نيله الثقة السامية بتعيينه وزيراً، مؤكداً استعداد بلاده دائماً لتعزيز التعاون القائم في قطاعات الكهرباء والماء، بما يخدم مصالح وتطلعات البلدين الصديقين.
رؤوف المالكي، سفير فلسطين بكولومبيا، حضر أول من أمس، احتفالية السفارة بتخريج الدفعة الـ21 لدورة «فلسطين ضد النسيان» تحت اسم ماريا فيكتوريا كايي، رئيسة المحكمة الدستورية الكولومبية السابقة، ومن المدافعين عن القضية الفلسطينية. ونظّمت السفارة هذه الدورة بالتعاون مع جامعة مانويلا بليتران في العاصمة الكولومبية، بهدف رفع الوعي عند المجتمع الكولومبي حول فلسطين، من خلال محاضرات أكاديميين تتناول الجوانب المختلفة للقضية. وشارك فيها 40 طالباً، من بينهم أكاديميون وعسكريون، وباحثون، وطلبة من جامعات كولومبيا.
> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير السياحة والآثار بالعراق، التقى أول من أمس، وفداً من متحف GETT في الولايات المتحدة الأميركية، بالهيئة العامة للآثار والتراث. وأبدى الوفد رغبته في إقامة معارض جوالة تختص بحضارة ما بين النهرين في مارس (آذار) المقبل، بحضور الحمداني. فيما أكد الوزير أنه «سيتم أخذ الموافقات اللازمة لإعادة العمل بالمعارض الجوالة خارج العراق، خصوصاً أن هنالك كثيراً من الطلبات، تردنا من دول العالم بهذا الخصوص، آخرها معرض أقيم بإيطاليا يخص الحضارة الآشورية والسومرية».
> الداه ولد سيدي ولد أعمر طالب، وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي بموريتانيا، أشرف أول من أمس، بمقاطعة عرفات، بولاية نواكشوط الجنوبية، على تدشين مجمع إسلامي، يضم جامعاً يعرف بجامع الصحابة رضي الله عنهم، يتسع لـ300 مصلٍ، ومعهداً لحفظ وتدريس علوم القرآن الكريم. وأوضح الوزير أن تدشين هذه المعلمة الدينية يدخل في إطار العناية الكبيرة التي يوليها رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني للشأن الإسلامي بصفة عامة، وتشييد المساجد وتعميرها بصفة خاصة.
> الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي، وزير الشؤون الرياضية بسلطنة عمان، استقبل أول من أمس، اللاعب هشام بن محمد البوسعيدي، لاعب المنتخب الوطني للكاراتيه، الحائز على عدد من الميداليات الملونة في رياضة الكاراتيه. واستمع الشيخ، خلال اللقاء، إلى الإنجازات الدولية التي استطاع اللاعب تحقيقها خلال العام 2019. مشيداً بالإنجازات المحققة، والاهتمام والرعاية التي يحظى بهما الشباب العماني في القطاعات المختلفة كافة لتحقيق الطموحات والتطلعات دعماً لمسيرة الرياضة العمانية في الجوانب كافة.
> بسمة إسحاقات، وزيرة التنمية الاجتماعية بالأردن، رعت أول من أمس، افتتاح معرض منتجات الأسر الأردنية، بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين. وجالت إسحاقات في أروقة المعرض، واستمعت إلى المشاركين، واطلعت على معروضاتهم ومنتجاتهم. تشارك في المعرض مؤسسات وجمعيات وأسر منتجة من مختلف مناطق المملكة، عملوا على عرض منتجاتهم في المعرض، ويُنظم المعرض سنوياً بهدف تعزيز إنتاجية الأسر الأردنية والجمعيات والمساهمة في تقديم خدماتها للمجتمع المحلي والمساعدة في تسويق منتجاتها.
> دومينيكو بيلاتو، سفير الجمهورية الإيطالية لدى مملكة البحرين، حضر أول من أمس، تدشين الجامعة الملكية للبنات لـ«مركز اللغة والثقافة الإيطالية». وألقى السفير كلمة أعرب فيها عن سعادته بافتتاح المركز الأول من نوعه في مملكة البحرين، مبدياً اعتزازه بالاحتفاء العالمي لأسبوع اللغة الإيطالية التاسع عشر، باعتبارها لغة الفنون والعواطف والعمارة، مشيراً إلى أن هذا المركز سيوفر الفرصة للطلاب لاستكشاف الثقافة الإيطالية وتاريخها.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…