مظاهرات حاشدة في السودان تطالب بحل حزب البشير

مظاهرات حاشدة في السودان تطالب بحل حزب البشير

اتفاق بين الخرطوم و«الجبهة الثورية» على وقف إطلاق النار
الثلاثاء - 23 صفر 1441 هـ - 22 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14938]
نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني ورئيس الجبهة الثورية السودانية ورئيس جنوب السودان عقب توقيع اتفاق السلام في جوبا أمس (رويترز)
الخرطوم: أحمد يونس ومحمد أمين ياسين
بينما وقعت الحكومة السودانية وفصائل «الجبهة الثورية» أمس في جوبا على إعلان سياسي، وإعلان وقف فوري لإطلاق النار، شهدت العاصمة الخرطوم ومدن أخرى مظاهرات حاشدة، تطالب بحل حزب الرئيس السابق المسجون عمر البشير.

وفي الخرطوم كان هناك انتشار كثيف لقوات الجيش والشرطة، بالتزامن مع المظاهرات التي دعت إليها «قوى إعلان الحرية والتغيير» والمطالبة بتصفية النظام السابق، وحل حزب «المؤتمر الوطني».

وفي الأثناء، اتفقت الحكومة السودانية و«الجبهة الثورية»، على وقف إطلاق النار، وعلى أجندة تفاوض تشمل القضايا القومية والحكم والترتيبات الأمنية. وأكد نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو «حميدتي» استعداد الحكومة لاتخاذ قرارات كبيرة وشجاعة لإحلال السلام. وتابع: «حققنا في أسبوع ما عجز النظام السابق عن تحقيقه في سبع سنوات».

بدوره، قال رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير ميارديت، إنه يثق بمصداقية القيادة الجديدة في السودان وجديتها، وبالحركات المسلحة، في التوصل إلى اتفاق سلام شامل.

وأعلن رئيس «الجبهة الثورية»، الهادي إدريس، توفر الإرادة السياسية لدى الطرفين، للتوصل إلى سلام شامل في البلاد، وقطع بجدية الوفد الحكومي المفاوض في تحقيق السلام، وقال: «تحقيق السلام وإنهاء الصراع في السودان بات وشيكاً».



المزيد...
السودان التحول الديمقراطي في السودان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة