«القاهرة السينمائي» يحتفي بمشوار 5 سينمائيين عالميين

«القاهرة السينمائي» يحتفي بمشوار 5 سينمائيين عالميين

أبرزهم البرازيلي هيكتور بابينكو والسوري محمد ملص
الاثنين - 22 صفر 1441 هـ - 21 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14937]
القاهرة: عبد الفتاح فرج
يحتفي مهرجان القاهرة الدولي السينمائي في دورته الـ41 التي تنطلق يوم 20 نوفمبر (تشرين الثاني) بمشوار 5 من أهم صناع السينما العالميين، ضمن برنامج «بانوراما خاصة: مواهب سينمائية»، أبرزهم البرازيلي هيكتور بابينكو، والسوري محمد ملص.
وقال أحمد شوقي، القائم بأعمال المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في بيان صحافي أمس: إن «المهرجان قرر بدءاً من الدورة الـ41 أن يكون هناك تصنيف للأفلام التي يجمعها موضوع واحد داخل قسم (البانوراما الدولية) الذي يعرض كل عام 50 فيلماً، لإلقاء المزيد من الضوء عليها في برنامج خاص، يسهل للجمهور إمكانية مشاهدة الأفلام معاً، وتكوين نظرة ما عن الموضوع المشترك الذي تتناوله».
وأضاف شوقي: «بدأنا هذا العام بـتصنيف 5 أفلام (4 وثائقيات وفيلم تحريك) عن 5 من صناع السينما العالميين، جميعها من أفضل وأحدث الأفلام خلال العام الحالي، تشكل معا نظرة بانورامية تجيب على أسئلة: ماذا يعني أن تكون مبدعاً... وما الأثر الذي يتركه فنان السينما في عالمه».
وتضم البانوراما الخاصة هذا العام الفيلم البرازيلي «بابينكو: أخبرني عندما أموت» الفائز بجائزة أحسن فيلم تسجيلي عن السينما بمهرجان فينسيا الدولي، وهو من إخراج بربرا باز، وتدور أحداثه حول المخرج الراحل هيكتور بابينكو، بجانب فيلم «شغف آنّا مانياني» من إخراج إنريكو شيراسيولو، ويتناول قصة الممثلة آنا مانياني أيقونة سينما الواقعية الجديدة في إيطاليا، وشارك الفيلم في قسم الكلاسيكيات بالدورة الأخيرة لمهرجان كان، وهو إنتاج فرنسي إيطالي مشترك.
أما الفيلم الثالث بالبانوراما فهو «فورمان ضد فورمان» من التشيك، إخراج هيلينا تريشتيكوفا، جاكوب هيجنا، ويتناول سيرة المخرج العالمي ميلوش فورمان. فيما يقدم الفيلم الرابع «بونويل في متاهة السلاحف» مرحلة مهمة من حياة المخرج الإسباني الشهير لوي بونويل، وقد شارك هذا الفيلم في مهرجان «آنسي» أكبر مهرجان متخصص في عالم سينما التحريك، وهو من إنتاج إسباني هولندي ألماني مشترك للمخرج سلفادور سيمو.
ويختتم برنامج «بانوراما خاصة: مواهب سينمائية»، الفيلم اللبناني الإماراتي «فتح أبواب السينما: محمد ملص» إخراج نزار عنداري، ويتناول قصة المخرج السوري محمد ملص.
وتتميز الدورة المقبلة من مهرجان القاهرة السينمائي بعرض 27 فيلماً عالمياً لأول مرة.
ويسعى مسؤولو المهرجان إلى تكريس تفرده بعرض الأعمال السينمائية الجديدة، وعدم الاكتفاء بعرض الأفلام المشاركة بالمهرجانات الدولية الكبرى، وفق خالد محمود مدير المركز الإعلامي للمهرجان. والذي قال لـ«الشرق الأوسط»: «الدورة الـ41 سيكون بها جرعة سينمائية مميزة جداً سواء في المسابقة الرسمية أو المسابقات الأخرى»، مشيراً إلى أن «الأفلام العربية في مسابقة (آفاق عربية) ستكون من أهم مميزات الدورة المقبلة أيضاً، وستضم نحو 8 أفلام عربية من بينها أفلام تعرض للمرة الأولى، مما يساهم في جعل مهرجان القاهرة محوراً مهماً لتبادل النقاشات بين صناع السينما في العالم العربي».
وتتوزع الأفلام التي ينفرد مهرجان القاهرة بعرضها العالمي الأول، على أقسام ومسابقات المهرجان المختلفة، حيث تنفرد المسابقة الدولية بثلاثة أفلام في عرضها العالمي الأول هي «زافيرا» من رومانيا، إخراج أندري جروزنيتسكي، وفيلم «الحدود» من كولومبيا، إخراج ديفيد ديفيد، وفيلم «بين السماء والأرض» إنتاج فلسطيني أردني، إخراج نجوى نجار، كما يُعرض في المسابقة نفسها فيلمان في عرضهما الدولي الأول هما «الرجل الودود» من البرازيل، إخراج إيبري كارفالو، وفيلم «الحائط الرابع» من الصين، إخراج غانغ تشونغ وغانغ بو.
جدير بالذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي وقع اختياره على الفيلم السعودي «سيدة البحر» للمخرجة والكاتبة السعودية شهد أمين، للمشاركة ضمن مسابقة «آفاق عربية» في دورته الـ41. بعدما حظي الفيلم بحفاوة كبيرة عند عرضه في «مهرجان البندقية» أخيراً. ويطرح الفيلم قضية معاصرة في إطار يمزج بين الواقع والأسطورة، وقد تم تصويره في سلطنة عمان، واعتمدت المخرجة على تصويره بتقنية الأبيض والأسود، كما اهتمت بلغة الفيلم البصرية التي عبرت عن أجوائه الخيالية الساحرة.
=================================================================================================================================
شرح الصور:
1: لقطة من فيلم «بابينكو: أخبرني عندما أموت»
2: فيلم «شغف آنا مانياني»
3: لقطة من فيلم «فورمان ضد فورمان»
مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة