اندلاع الحرب التجارية عبر الأطلسي

اندلاع الحرب التجارية عبر الأطلسي

غضب أوروبي من رسوم أميركية بقيمة 7.5 مليار دولار
السبت - 20 صفر 1441 هـ - 19 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14935]
واشنطن: «الشرق الأوسط»
فتحت الولايات المتحدة أمس جبهة جديدة في الحرب التجارية، لكن هذه المرة مع الاتحاد الأوروبي، بفرضها رسوماً جمركية على سلسلة واسعة من السلع المستوردة من دول الاتحاد بقيمة 7.5 مليار دولار، تشمل طائرات ومشروبات وأجباناً.

ودخلت هذه الرسوم الجمركية حيز التنفيذ عند الساعة 00:01 بتوقيت غرينتش، بعد أربعة أيام من إعطاء منظمة التجارة العالمية الضوء الأخضر النهائي لواشنطن، لفرض عقوبات على الاتحاد الأوروبي، رداً على الإعانات الممنوحة لمجموعة صناعة الطائرات الأوروبية «إيرباص».

وتأتي هذه الحملة الجديدة التي يشنها ترمب في الوقت الذي تخوض فيه واشنطن حرباً تجارية مع الصين، الأمر الذي يهدد بزعزعة استقرار الاقتصاد العالمي.

وجاء هذا الإجراء الجديد للرئيس الأميركي دونالد ترمب، رغم التحذيرات الأوروبية من فرض رسوم جمركية على بضائعها، وكذلك التهديدات الأوروبية باتخاذ تدابير انتقامية، حسبما أفادت قناة «سكاي نيوز» أمس.

وكان وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير، قد حذر أول من أمس من تداعيات «ملموسة» للرسوم الأميركية، وقال: «أعتقد أن هذا لن يكون في مصلحة الولايات المتحدة».

من جانبها، أعربت الحكومة الألمانية عن أسفها، وقالت متحدثة باسم وزير الاقتصاد الألماني، بيتر ألتماير، أمس، إن هذه الرسوم تضر أيضاً بالمستهلكين الأميركيين، مضيفة أن الوزارة تتابع الأمر حالياً عن كثب.

...المزيد
أميركا الاتحاد الاوروبي إيرباص الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة