فرنسا تقول إنها أحبطت هجوماً على غرار 11 سبتمبر

فرنسا تقول إنها أحبطت هجوماً على غرار 11 سبتمبر

الجمعة - 19 صفر 1441 هـ - 18 أكتوبر 2019 مـ
أفراد من الشرطة الفرنسية يؤمنون منطقة وقوع حادث طعن أمام مقر شرطة باريس (أرشيف-رويترز)
باريس: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال وزير الداخلية الفرنسي، أمس (الخميس)، إن أجهزة الاستخبارات ألقت القبض على رجل بتهمة التخطيط لشن هجوم على غرار الهجمات التي نفذت بطائرات على مركز التجارة العالمي في نيويورك في سبتمبر (أيلول) 2001.
وقال الوزير الفرنسي كريستوف كاستانير لتلفزيون «فرنسا 2»، إن الرجل أُوقف يوم 26 سبتمبر الماضي أثناء تخطيطه لهجمات، مشيراً إلى أنه «كان متأثراً بأحداث 11 سبتمبر والطائرات التي دمرت برجي مركز التجارة العالمي، وكان ينوي تنفيذ هجوم مماثل».
ولم يدل كاستانير بمزيد من التفاصيل، إلا أنه قال إنه قبل هذه الواقعة مباشرة «كانت هناك 60 محاولة شروع في هجمات منذ العام 2013».
وتواجه فرنسا منذ أعوام صعوبات في التعامل مع كل من المتشددين المحليين والمتشددين الأجانب عقب سلسلة هجمات في أنحاء البلاد. ويقول مسؤولون إن خطر وقوع هجمات لا يزال كبيراً.
وفي 3 أكتوبر (تشرين الأول) قتل متخصص في تكنولوجيا المعلومات يشتبه بتعاطفه مع المتشددين 3 ضباط وموظفاً مدنياً في المركز الرئيسي للشرطة في باريس، قبل أن يطلق عليه ضابط شرطة النار ويرديه.
ولقي أكثر من 230 شخصاً حتفهم في فرنسا في الأعوام الأربعة الماضية في هجمات نفذها متشددون، أكبرها في نوفمبر (تشرين الثاني) 2015 بعد ضربات منسقة في أنحاء باريس.
وأعلن تنظيم «داعش» في سوريا مسؤوليته عن تلك الهجمات التي شارك متطرفون من مواليد فرنسا في تنفيذها.
فرنسا Europe Terror

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة