علماء يعثرون على «مدينة كمبوديا المفقودة»

علماء يعثرون على «مدينة كمبوديا المفقودة»

الخميس - 18 صفر 1441 هـ - 17 أكتوبر 2019 مـ
«أنكور وات» في كمبوديا (تلغراف)
بنوم بنه: «الشرق الأوسط أونلاين»
تمكن علماء من اكتشاف مستوطنة قديمة معروفة باسم «مدينة كمبوديا المفقودة» عبر استخدام الخرائط الجوية، بعد أن ظلت هذه المدينة مخفية تحت غابة كثيفة من الأشجار لقرون عدة.
ويعتقد أن «ماهيندرابارفاتا» كانت أول عاصمة لإمبراطورية «الخمير»، وتقع في جنوب شرقي آسيا، وكانت موجودة خلال الفترة الممتدة من القرن التاسع إلى القرن الخامس عشر، وفقاً لتقرير نشره موقع صحيفة الـ«تلغراف» البريطانية.
وكان العلماء على علم بوجود المدينة، ولكنهم لم يتمكنوا من رصدها ورسمها من قبل بسبب التضاريس الصعبة.
وأعاقت الألغام الأرضية الباقية من الخمير الحمر دراسة المدينة التي استخدموها معقلاً أخيراً لهم قبل أن ينتهي نظامهم عام 1979 بالحرب الكمبودية - الفيتنامية.
وفي بحث جديد، نشرته هذا الشهر المجلة الأكاديمية «أنتيكويتي»، كشف فريق دولي ما يقولون إنه إعادة بناء نهائية لشكل عاصمة حقبة الأنكور المبكرة، بمساعدة تقنية المسح الضوئي بالليزر عبر الجو، وهي تقنية معروفة باسم «ليدار».
ويقول مُعدّو البحث، بقيادة جان باتيست شيفانس من «مؤسسة الآثار والتنمية» في بريطانيا: «رغم أهميتها بصفتها موقعاً لإحدى العواصم الأولى في فترة الأنكور، فإن المنطقة الجبلية في بنوم كولين لم تلقَ حتى الآن سوى القليل من الاهتمام».
وبدأت جهود العلماء الأخيرة في عام 2012 عندما قام دميان إيفانز، من «المعهد الفرنسي للدراسات الآسيوية» في باريس، وزملاؤه بفحص المنطقة بالليزر من الطائرات. وأعطتهم هذه التقنية لمحة غير كاملة عن الأنقاض، وعادوا عام 2015 لمسح مساحات أكبر من الجو، إلى جانب القيام بمسح على الأرض. ووفّرت النتيجة «تفسيراً كاملاً ومفصلاً جداً لتلك المدينة»، كما قال إيفانز.
وبنيت المدينة على هضبة تغطي ما بين 40 و50 كيلومتراً مربعاً، ووجد الفريق أنها وضعت في هيكل شبكي، ويكشف كل مربع في الشبكة آثار مبانٍ، بما في ذلك المعابد والقصور الكبرى.
وتحول قلب إمبراطورية الخمير إلى مدينة أنكور، التي تقع إلى الجنوب، وأصبحت موقعاً لمعابد «أنكور وات» المشهورة عالمياً في القرن الثاني عشر.
وقال إيفانز: «ربما لم تصمد المدينة لقرون، أو ربما لعقود، لكن الأهمية الثقافية والدينية للمكان استمرت حتى يومنا هذا».
كامبوديا تاريخ

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة