تراجع مبيعات السيارات في أوروبا 1.6 % خلال الأشهر التسعة الأولى من العام

تراجع مبيعات السيارات في أوروبا 1.6 % خلال الأشهر التسعة الأولى من العام

الخميس - 18 صفر 1441 هـ - 17 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14933]
روما: «الشرق الأوسط»
أظهرت بيانات اقتصادية نشرت أمس الأربعاء تراجع مبيعات السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة 1.6 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وبحسب بيانات اتحاد مصنعي السيارات الأوروبي، بلغ إجمالي مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي أقل من 11.8 مليون سيارة.
ومن بين الأسواق الخمس الكبرى في الاتحاد كانت السوق الألمانية هي الوحيدة التي سجلت زيادة في المبيعات خلال الأشهر التسعة الأولى وبنسبة 2.5 في المائة سنويا، في حين تراجعت المبيعات في إسبانيا بنسبة 4.7 في المائة وفي بريطانيا بنسبة 2.5 في المائة وفي إيطاليا بنسبة 1.6 في المائة وفي فرنسا 1.3 في المائة سنويا.
في الوقت نفسه أشارت البيانات إلى ارتفاع المبيعات خلال سبتمبر (أيلول) الماضي بنسبة 14.5 في المائة سنويا، لكن اتحاد مصنعي السيارات الأوروبي قلل من أهمية هذه الزيادة السنوية خلال الشهر الماضي على أساس أن المبيعات في سبتمبر من العام الماضي كانت قد «تراجعت بشدة» بسبب بدء تطبيق المعايير البيئية الأوروبية الجديدة على السيارات.
وبلغت حصة مجموعة «فولكسفاغن» الألمانية للسيارات من سوق الاتحاد الأوروبي خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي 24.3 في المائة وهي نفس حصتها خلال الفترة نفسها من العام الماضي لتظل الشركة الأولى من حيث الحصة السوقية في أوروبا. وفي المركز الثاني جاءت مجموعة «بي إس أيه» الفرنسية التي تنتج سيارات «بيجو» و«ستروين» بحصة قدرها 16.4 في المائة، ثم «رينو» الفرنسية بحصة قدرها 10.6 في المائة وفي المركز الرابع جاءت مجموعة «هيونداي موتور» الكورية الجنوبية بحصة قدرها 6.8 في المائة و«بي إم دبليو» 6.3 في المائة و«دايملر» 6.2 في المائة من السوق.
أوروبا الاقتصاد الأوروبي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة