«بيتي»... أول نبتة تلتقط «سيلفي» بالعالم

«بيتي»... أول نبتة تلتقط «سيلفي» بالعالم

الأربعاء - 17 صفر 1441 هـ - 16 أكتوبر 2019 مـ
نبتة بيتي تمكنت من إلتقاط صورة سيلفي باستخدام طاقة تمكنها من تشغيل الكاميرا (سي إن إن)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
تمكنت نبتة من التقاط صورة «سيلفي» للمرة الأولى بالعالم باستخدام الطاقة التي تنتجها، كجزء من الأبحاث التي يمكن أن تؤدي إلى تقدم كبير في جمع البيانات ضمن جهود الحفاظ على النباتات.
والنبتة، المعروفة باسم «بيتي ذا فيرن» هي جزء من تجربة تبحث في استخدام خلايا الوقود الميكروبية في حديقة حيوان «زي إس إل» في لندن، وفقاً لتقرير نشره موقع شبكة «سي إن إن».
وتسمح هذه الخلايا للنبتة بإنشاء طاقة تعمل على تشغيل الكاميرا والتقاط صورة. ويقول الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها قد تمكن العلماء من إحراز تقدم كبير في جهود الحفاظ على النباتات.
ويقول إل دافيس، اختصاصي بتكنولوجيا الحفاظ على النباتات: «تكوّن النباتات ترسبات لمواد بشكل طبيعي أثناء نموها، والتي بدورها تغذي البكتيريا الطبيعية الموجودة في التربة، مما يخلق طاقة يمكن تسخيرها بواسطة خلايا الوقود واستخدامها لتشغيل مجموعة واسعة من أدوات الصيانة الحيوية عن بُعد، بما في ذلك أجهزة الاستشعار ومنصات المراقبة والكاميرات»،
وتابع: «معظم مصادر الطاقة لها حدود، ولكن يمكن للنباتات البقاء على قيد الحياة في الظل، والانتقال بشكل طبيعي إلى وضع يسمح لها بامتصاص أشعة الشمس - وهذا يعني أن إمكانات طاقة النباتات لا حدود لها إلى حد كبير».
والنبتة «بيتي» مجهزة بكاميرا ذات طاقة منخفضة للغاية تصنعها «إكسنور إيه آي»، وهي شركة أميركية مختصة بالذكاء الصناعي.
وقامت «بيتي» بالتقاط صور «سيلفي» باستخدام الكاميرا التي تعمل بخلايا الوقود الميكروبية. وتستخدم الكاميرا القليل من الطاقة بحيث يمكن أن تعمل على مدار الساعة عبر الطاقة التي تنتجها النبتة الصغيرة.
ويمكن استخدام هذا النوع من التكنولوجيا في أماكن نائية ويصعب وصول البشر إليها.
المملكة المتحدة السيلفي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة