سمكة متوحشة على شواطئ كاليفورنيا

سمكة متوحشة على شواطئ كاليفورنيا

الخميس - 1 شوال 1442 هـ - 13 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15507]

عثر المارة بأحد شواطئ كاليفورنيا على كائن بحري ذي مظهر غير مألوف بأسنان حادة مثل الزجاج وجسم على شكل كرة قدم جرفتها الأمواج الأسبوع الماضي. حسبما ذكر موقع «سي إن إن».
لم يكن ذلك الكائن ذو اللون الأسود بفمه المفتوح الملقى على رمال شاطئ المنطقة البحرية المحمية في منطقة «كريستال كوف ستيت بارك» بشاطئ «لاونج بيتش» الجمعة الماضي سوى «سمكة كرة قدم المحيط الهادي»، المعروفة أيضاً باسم «سمكة أبو الشص». وقد شاركت الحديقة صوراً للسمكة على وسائل التواصل الاجتماعي.
يقول المنشور على «فيسبوك» إنّ «رؤية سمكة أبو الشص سليمة، أمر نادر جداً ولا يُعرف كيف ولماذا انتهى بها المطاف على الشاطئ».
تعتبر سمكة كرة القدم في المحيط الهادي واحدة من بين أكثر من 200 نوع من أسماك الشص في جميع أنحاء العالم، وفقاً لـ«متنزهات ولاية كاليفورنيا»، وتوجد عادة في أعماق المحيط المظلمة. تبدو أسنان السمكة حادة ومدببة مثل شظايا الزجاج و«فمها الكبير قادر على امتصاص وابتلاع فريسة بحجم جسمها».
واستناداً لحجمها والساق البارزة في الجزء العلوي من رأسها، أفادت «حدائق كاليفورنيا» أنّها أنثى. أضافت أنّ الإناث فقط تمتلك ساقاً طويلة على الرأس مع أطراف مضيئة تستخدم لإغراء الفريسة في ظلام المياه التي يصل عمقها إلى 3 آلاف قدم»، حسب موقع متنزه «كريستال ستيت كوف بارك».
وأضاف الموقع أنّ الإناث يمكن أن تنمو إلى أطوال تصل إلى 24 بوصة فيما لا يتعدى طول الذكر البوصة الواحدة (3 سم) وأن الغرض الوحيد من السمكة الذكر هو مساعدة الأنثى على التكاثر، حسب المنشور.
يقول المنشور: «يلتصق الذكور بالأنثى بأسنانهم ويتحولون إلى طفيليات جنسية، وفي النهاية يلتحم مع الأنثى حتى لا يتبقى شيء من جسده سوى خصيتين للتكاثر».
وحسب موقع «كي إف إس إن» التابع لشبكة «سي إن إن»، فإنّ «هيئة الأسماك والحياة البرية» في كاليفورنيا تحتفظ بجسد السمكة ومن المتوقع أن تدرس للأغراض البحثية والتعليمية.
ويقول موقع «كريستال كوف ستيت بارك» إنّ «رؤية هذه السمكة الغريبة والرائعة لهي شهادة على تنوع الحياة البحرية الكامنة تحت سطح الماء.


أميركا السيلفي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة